recent
أخبار ساخنة

مالا تعرفه عن الإسراء والمعراج

الصفحة الرئيسية

مالا تعرفه عن الإسراء والمعراج 


الإسراء والمعراج حدثت لنبينا تسرية  لمقامه وبلغ به جل وعلا مالم يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل، من واجب المسلمين احياء هاته المناسبات الدينيه وفي قلوبهم، وقلوب صغارهم. حيث علينا البحث عن حيثياتها و تفاصيلها، وهذا دليل حبنا لديننا.


كان الاسراء والمعراج للنبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجره بسنه واحده ذلك بعد وفاة عم النبي صلى الله عليه وسلم خديجه في عام الحزن بعدما ذاق الامر به وذهب عليه الصلاه والسلام الى القرى والمدن التمس نصره من اقوام متعددين حتى وقع له ما وقع بعد عودته من الطائف.


كيف وقعت حادثه الاسراء والمعراج؟

يحاول الكثير من المشككين تجاهل هاته الليلة وتكذيبها، غير أن سورة الإسراء كانت الرد الكافي والشافي.

وقعت الحادثه في مرحلتين: حادثة الإسراء أولا، ثم حادثة المعراج. الكثير من الناس يسأل، هل أسري  بروحه وجسده، أم بروحه فقط؟ أم كانت رؤية منام لاغير.


مالا تعرفه عن الإسراء والمعراج



روى البخاري يوفي صحيحه والإمام أحمد في مسنده كما ذكر أصحاب السير أيضاً أن النبي(ص)، كان نائما في الحطيم، وقيل في الحجر وقيل في بيت أم هانئ.

فأقبل عليه جبريل عليه السلام ومعه دابة لونها أبيض، إسمها البراق، من شده سرعتها تضع قدمها على نهاية طرفها.

أمره جبريل بالركوب عليها، ومضى به إلى بيت المقدس.


تفاصيل الإسراء والمعراج

العديد يطرح السؤال التالي:

ما الذي حدث في رحلة الإسراء والمعراج؟

دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيت المقدس وربط دابته في حائط هناك، بعدها أراه  الله تعالى أرواح الأنبياء الحقيقية. ونعلم جميعا أن علم الروح عند الله ، وصلى بهم نبينا.

سيقول الكثيرون كيف صلى النبي محمد بباقي الأنبياء؟ والصلاة فرضت بعد أن عرج به. كانت الصلاة موجوده من قبل، كان يعرفها النبي لكنها لم تفرض وجوبا مثلها مثل الصوم إذ فرض فقط في السنة الثانية للهجرة.

بعد أن أنهى الرسول الصلاة، عرج به جبريل إلى السماء، وعند وصوله إلى السماء الدنيا، (وكان في كل سماء يستفتح جبريل الأبواب من حراسها، يسألونه من معه ويجيبهم بأن الرسول محمد  هو رفيقه).

  • إذن،في السماء الأولى التقى بآدم عليه السلام، وسلما على بعضهما البعض.

  • في السماء الثانية  التقى بعيسى ويحيى (وللعلم، هما  أبناء الخالة)، كما تجدر الإشارة،أنه بين كل سماء وسماء، مسيره 500 عام وسمك كل سماء مسيره 500 عام كذلك.

  • في السماء الثالثة، التقى نبينا الكريم  بيوسف.
  • في  الرابعة، التقى بهارون عليه السلام.

  • في السماء الخامسة، لقي  ادريس.
  • في السماء السادسة، التقى بكليم الله موسى، وكما في باقي السماوات سلما على بعضهما البعض. 
  • وهنا بكى موسى، فقيل له ما يبكيك، فأجاب  بأن السبب، هو نبي بعث من بعدي، ويدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي.





 كان الأنبياء يتنافسون في الخير، وفي الدعوة وفي إقبال الناس اليهم.


  • انتقل النبي الى السماء السابعة والتقى فيها بأب الأنبياء، ابراهيم عليه السلام وهو أشبه الناس وجها، بالنبي صلى الله عليه وسلم.

  • بعدها توجه نبينا، فوق السماء السابعة،حيث وجد بحرا بين أسفله وأعلاه، مسيرة 500 عام، وفوق ذلك، العرش. ولا يعرف قدر العرش إلا الله سبحانه. وهناك فرضت الصلاة على رسولنا الكريم وأمته.


هل فرضت الصلاة في الصلاة أم المعراج؟

من هنا فرضت الصلاة على المسلمين، وقدرت ب 50 صلاة في اليوم والليلة.


وفي رحله العودة  إلتقى موسى عليه السلام بالنبي وسأله عن عدد الصلوات التي فرضت عليه، فأجابه بأنها  50 صلاة.

من حرص موسى ومراعاته لمصلحة المسلمين، سأل النبي محمد بأن يرجع الى ربه، ليخفف عن أمته العدد، لأنه أدرى بالبشر. كونه تعامل سنوات طويلة مع بني اسرائيل أخبره بأن لا قدرة للناس بأداء هذا الكم، ونفذ محمد وصية كليم الله موسى، فخففها الله الى أربعين، ثم خففها أقل، في كل مره الى أن وصل الى خمس صلوات.


هنا استحى الرسول أن  يراجع ربه فقال: رضيت وسلمت، وقال ربنا، قد أمضيت فريضتي، وخففت عن عبادي.


علينا أن ندرك أنه بالرغم من أن عدد الصلوات هو خمس، إلا أن أجرها بأجر خمسين صلاة.


ماذا حدث بعد هاته الليلة؟

لما عاد النبي لمكة جلس بجانب الكعبة متفكرا، وهو مذهول مما حدث فقدم إليه أبو جهل، وأخبره بما حصل.

بطبيعة الحال كذبه عمه وطلب منه أن يخبر بقية القوم بذلك، وفي نيته أن يكذبه الجميع، فمنهم من هو حديث الدخول للإسلام، ومنهم من مازال في حالة ريب وشك.


فحاول النبي سرد التفاصيل التي كانت نوعا ما صعبة عليه، كونه شاهدها في الليل، ومن قدرة الله سبحانه وتعالى، أن وضح له الصورة جليا حتى كان وصفه لبيت المقدس مطابقا للواقع والكل يعلم أنه لم يزرها أبدا.

اتجه غالبية الناس لسؤال أبي بكر، فرد عليهم بتصديقه للرسول الذي لم يكذب أبدا.


تفاصيل مهمة عن الإسراء والمعراج

  • رفعت للنبي سدرة المنتهى ووصف نبقها مثل قلال هجر (الأحساء)، أي القلال التي يحمل فيها التمر الكثير، وأوراقها كآذان الفيلة.

  • وجد أربعة أنهار نهران ظاهران، وهما النيل والفرات، ونهران باطنان وهما  في الجنة.
  • رفع لنبينا البيت المعمور، وهو بيت مع معظم في السماء، يدخله كل يوم سبعين الفا من الملائكه يصلون داخله ولا يعودون إليه العى يوم القيامة.

  • قدم للنبي ثلاثة إناء حتى يشرب منها، فالأول به خمر، (ولم تكن وقتها الخمر محرمة)، والثاني به عسل، والثالث به لبن، اختار المصطفى عليه الصلاه والسلام، الإناء الذي به لبن. وهو الطعام الذي لا يمكن الاستغناء عنه، إذ اعتبر الإناء الأول للفاسدين والثاني للمتنعمين والمترفين، والثالث لأصحاب الفطرة.


الحادثة هي فتنة للمتشككين، علينا الإيمان بها، وبغيرها من معجزات النبي الكثيرة، وتحري الأحاديث الضعيفة التي تحث على الاحتفال بها، فلا يهم معرفة موعدها، بل الأهم البحث عنها ومعرفة تفاصيلها.


اليك فيديو مهم للأطفال، حيث ينصح التدرج حسب العمر، في سرد أحداث المعجزه(ليلة الإسراء والمعراج).




google-playkhamsatmostaqltradent