recent
أخبار ساخنة

أنواع الكذب عند الأطفال وعلاجه_ خطوات عملية لعلاح الكذب عند الأطفال


أنواع الكذب عند الأطفال وعلاجه  children lying ، هو موضوع مقالنا اليوم لهذا يرجى قراءة الموضوع بتركيز حتى نزيل العديد من اللبس في المفاهيم المتعلقة به .

تشتكي العديد من الأمهات من الكذب عند الأطفال 3 سنوات بغير وعي بأن هذا السن الطفل يكون ملاكا وصفحة بيضاء فلا يعرف الكذب من الأساس .  


أنواع الكذب عند الأطفال وعلاجه
أنواع الكذب عند الأطفال وعلاجه


مشكلة الكذب عند الأطفال أسبابها وعلاجها pdf

هنا سنناقش الانواع والاسباب معا ، تعرف على أنواع الكذب : 

الكذب الخيالي :

ويكون في فترة قبل الدخول للمدرسة أي من 2 الى 6 سنوات ، في هاته المرحلة يكون خيال الطفل واسعا فيقول أمورا تخيلها وكأنها حدثت بالفعل ، على سبيل المثال : يشاهد افلام كرتون ويتخيل أنه بطل القصة وقد هاجمه عدة اشرار وقام بالنيل منهم جميعا .

 فواجب الوالدين هنا تعليمه الفرق بين الحقيقة والخيال ، ونوضح له أنه يتمنى أن يكون بطلا .


الكذب الالتباسي :

أي اختلط عليه الأمر اذ نجد أن الولد لا يعلم الفرق بين الأمس و الغذ أو الشهر المقبل ، على سبيل المثال : يحلم أن أخاه ضربه فيشتكي منه على انه ضربه في الغذ .


 الكذب الإدعائي :

يصرح الطفل لغيره بأمور غير موجودة في الواقع وتدل على احساسه بالنقص ، كأن يقول : والدي اشترى 3 سيارات او مصروفي 50 دولار إلى آخره . هنا يختلق الطفل حكايات حتى يشعر انه كبقية زملائه ، على الوالدين هنا البحث عن اصل المشكل وهو الاحساس بالنقص وأعلمه الثقة بالنفس .

علينا تعليم أطفالنا أن قيمة المرء لا تكون بما يملك من ماديات فهي متغيرة وغير ثابتة ، القيمة الحقيقية موجودة داخل الانسان وليس بما حوله من أشياء .


الكذب الغرضي :

 الابن هنا يريد الحصول على شيء او غرض كأن يرغب في زيادة  الوقت الذي يقضيه امام الالعاب الالكتروني ،  بحجة ان اخاه لعب اكثر منه  فمطلوب مني كوالد فهم دوافع ابني للكذب واشباع حاجياته .

 

الكذب الإنتقامي : 

عند تعرض الطفل للمضايقة من شخص لا يقدر على اخذ حقه منه يلجأ للافتراء عليه : كأن يقول : لقد دفعني وسقطت ، اذا وجد الابن قساوة من ابويه فيلجأ للانتقام منهما كذلك .


الكذب الوقائي :

هو يريد حماية نفسه من العقاب لانه يعلم أنه أخطأ ويعلم جيدا جزاء ذلك عند والديه ، فسيختار الكذب كحل .


الكذب الدفاعي : 

من اسباب الكذب عند الاطفال الدفاع عن الأصدقاء أو الغير بصفة عامة ليحميه من مشكلة ما .


الكذب من أجل التقليد :

على الام والاب الانتباه لهاته النقطة لأنها أصبحت منتشرة جدا في المجتمع ، على سبيل المثال : يزور العائلة ضيوفا ويتم الترحيب بهم جيدا وبمجرد رحيلهم يبدأ أصحاب البيت بالتذمر منهم ومن طول زيارتهم ، فيفهم الطفل أنه من العادي أن نحس بشيء ونظهر عكسه وقد صدق أحد المفكرين لما قال : ابنك حيعيش زي مانت عايش مش زي م انت عايز


الكذب العنادي :

الطفل يقوم بسلوك العناد ، يحدث هذا عندما  تصر على قيام طفلك بشيء معين هو لا يريده ابدا او في تلك اللحظة  فيلبي أمرك دون تنفيذه  على سبيل المثال :في وقت لعبه تجبره على مغادرة اللعبه وغسل أسنانه سيقاوم بعدها يستسلم لكن لن ينفذ ، سيكتفي بالدخول للحمام ومضمضة فمه بالماء فقط ويغادر . 

 

علاج الكذب عند الأطفال في علم النفس

سنجد كل ما نذكره نابعا من علاج الكذب عند الأطفال في الإسلام ، فديننا لم يترك لنا أمرا الا وعالجه ، وسيكون الجواب الشافي عن كيف نعالج الكذب عند الأطفال .

  • كن قدوة ، لا تكذب مهما كان الموقف حتى لا تطلب من ابنك شيئا لا تقوم به وكن صادقا في وعودك مع أبنائك  و الوعد هنا سواء في اهداءه شيئا أو عقابه على سلوك معين . 
  • عدم نعت طفلك بصفات سلبية على سبيل المثال : أنت كاذب أو أنت منافق أو  طول عمرك كاذب .
  • عليك النظر للأمور بعيون أولادك وليس بنظرة الرجل الكبير ، حتى لما تحكي لابنك حكاية لا تجعله يحمل هموم الدنيا احكي له مايفهمه وما يستوعبه . 
  • لما تكتشف خطأ طفلك لا تجعله في سجن الاتهام وزاوية المتهم ، لا تلعب دور المحقق معه فمن الطبيعي أن يكذب اذا تعاملت معه بأسلوب صارم جد .ا 
  • كن هادئا في التعامل مع مشكلات أبنائك وكفكرة رائعة ستعلمك الحكمة ، لا تتعامل فورا مع أي مشكلة بل اعزل نفسك و او لدقيقتين فكر فيهما بعدها تصرف . 
  • أسلوبك في التعامل مع اطفالك هو الذي يحدد اختيارهم لسلوك الكذب والمراوغة ، كن لطيفا معهم ولن يختاروا الكذب أبدا . 
  • إذا وعدت الطفل بعدم ضربه أو معاقبته بعد قول الحقيقة فيجب عليك الالتزام بذلك . 
  • عليك كمربي تعريف ابنك بقيمة الصدق وأهميتها من خلال القصص الدينية ، والتراث وعلمه أن الصدق يجعل المشكلة من الماضي أما الكذب فيجعل المشكلة من المستقبل وسرعان ما تكتسف .
  • تقبل ابنكوارفض سلوك الكذب وبين له ذلك بكلام الصريح ، قل له أحبك و أمره الكذ وقد شرحنا هذا في مقال خطة تعديل سلوك السرقة عند الأطفال .



وصلنا الى ختام موضوع  أنواع الكذب عند الأطفال وعلاجه نتمنى أن يكون مفيدا لك ، كم يمكنك قراءة كتاب أنواع كذب الأطفال حتى تتوسعي في المعلومات أكثر وبهذا نكون قد ناقشنا علاج الكذب والسرقة عند الأطفال في مقالين متتاليين نرجو الرجوع اليهما من الحين للآخر.  











google-playkhamsatmostaqltradent