recent
أخبار ساخنة

كيفية التعامل مع الطفل العصبي وكثير البكاء

 كيفية التعامل مع الطفل العصبي وكثير البكاء


السلام عليكم ورحمة الله؛
استشارة: قالت : ابنتي هبة عصبية جدا ، تكثر الصراخ وتنتابها نوبات البكاء كثيرا، أريد خطة أو طريقة سحرية حتى أتمكن من السيطرة على المشكل..هذا سؤال موجود على موقع الدكتورة صفاء عبد القادر.
أريد معرفة الأسباب الكاملة وراء غضب الطفل،وكانت إجابة الدكتوره بتقديم نصائح تساعدك من تربية أبنائك بأسلوب سليم، وتعديل السلوك المزعج. 



كيفية التعامل مع الطفل العصبي وكثير البكاء



كيفية التعامل مع الطفل العصبي 

مع انتشار ظاهرة العصبية عند الأطفال والمراهقين، لابد أولا من تحميل الآباء والمربين مسؤولية السلوك السيء، فالطفل يتعلم منهم من المدرسة ثم يتبناه (البرمجة)، غضب  الأم والأب هو أولها، كثرة المشاكل الأسرية تشعر الطفل بحالة اضطراب، وعدم أمان .

كثير من الأمهات تجهل التواصل بطريقة صحيحة مع أبنائهم، فأمر طبيعي ألا تستوعب احتياجاتهم.
mp
 فهل تعلم كل مربية سبب انفعال الابن وغضبه، وفي هذا المقال سنتعرف على السلوكيات وأسبابها، وكيفية علاج السلوك السيء.

كيف يتم التعامل مع الطفل العصبي؟


  1.  فهم طلبات الطفل بالنقاش، فأي سلوك سيء هو عبارة عن احتياج نفسي لدى طفلك، لذلك افهمي طلباته، حتى تتمكني من ضبط سلوكياته.
  2.  وضع قواعد ثابتة في التربية، يتميز أغلب الاباء بغياب  الاستقرار في أساليبهم التربوية، يضعون قرارات، وخطط وسرعان ما يتراجعون عنها، على سبيل المثال يخططون لإجراء جولة معينة، و فجأة تلغى بدون أسباب، الطفل يرفض هذا الأسلوب.
  3.  أمر آخر هو البعد عن الإكثار من النصائح لتغيير السلوك، وعدم التركيز على سلوك الاطفال السيئ  والإنتباه على الجانب الجيد فيه، بهاته الطريقة ومع الوقت يتم تعزيز السلوك الصحيح، علينا أن نكون رحيمين بهم، فمن العادي والطبيعي عادي أن يخطئوا، ولابد أن تتقبل أخطاءهم.
  4.  الاستماع بانتباه لكلام  الطفل، وأن ننزل لمستواه، فنرى الأمر كما يراه هو فلا أتعامل معه من منطلق الاب، بل كطفل مثله، هذا أسلوب يحبه الأبناء وتنقل لهم شعور الراحة والأمان.
  5.  تعليم الطفل كيفية التنفس الصحية والصحيحة، التنفس البطني يمكنه من الشعور بالراحة التامة.
  6.  الوالدان يسعيان لتعديل سلوك ابنهما بطرق خاطئة، خصوصا عند اللجوء للعقاب البدني (الضرب)، فنتيجة منطقية أن تزيد العصبية عنده، فتنشئة الطفل هي مده  بالحنان في كل مراحل نموه.
  7.   من الخطأ ألا تتعلم فن تشتيت عصبية ابنك، عليك الهاؤه بمختلف الطرق، حتى ولو بوضع لحن يحبه كل هاته الإجراءات ليست بالصعبة، هي أمور صغيرة قد تعينك في تحسين مزاج ابنك.
  8.  أكثر ما يحبه الطفل هو اللعب والمرح برفقته، أي بتخصيص وقت معين له، هكذا يكون المربي الإيجابي، فمن غير المقبول الإنشغال الدائم عن الطفل، هي أصعب أنواع الاهمال، وهي من تنتج الطفل العصبى والعنيد والنكدي.



سلوك الطفل العنيد والعصبي يحتاج إلى صبر وهدوء الأهل، عليهم توفير بيئة داعمة للتربية فهي مسؤولية كبيرة، وقلة الوعي في هذا الأمر تنتج كوارث بأتم معنى الكلمة.


الطفل المتوازن هو نتاج  أسرة متوازنة، إذن نعود للمشكلة الرئيسية وهي أن تعديل سلوك الأبوين يؤدي إلى تعديل سلوك الطفل، الطفل صفحة بيضاء لن تجد فيه إلا ما غرسته داخله، والتعامل مع الأطفال في قمة السهولة لو فهمناهم  لن نحتاج إلى تعديل طباعهم، نقاط بسيطة تحول بيننا وبين تربية إيجابية لأبنائنا.


كيف اتعامل مع الطفل العصبي في الروضه؟


طرق كثيرة ومتاحة للتقرب من الطفل ومعرفة أفكاره، قراءة كتب متخصصة عن عالم الطفل والطفولة وخصائص كل مرحلة ومتطلباتها، حضور دورات تعديل سلوك الطفل،  يقول أحد الكتاب أن الطفل هو من يربينا، هو يرينا أخطاءنا من خلال أخطاءه ويبين تقصيرنا  اتجاهه، لسنا بحاجة لتعديل العناد والعصبية، نحن بحاجة لإصلاح الطفل فينا لذا عليك أن تكون مربيا متوازنا وحنونا، ولن تجد الطفل العنيد أوالعصبي ولن تحتاج إلى تعديل السلوك.



كيف اتعامل مع طفل عصبي عمره سنتين؟

لا يمكن الحكم على الطفل في هذا العمر بالعند، فهو يريد اكتشاف الأمور وتجريبها، فمهما كانت تعليماتك له عليك أن تدركي أن استيعابه لها أقل مما تتصورين، قد يكون غير مدرك تماما لكلامك، علاوة على ذلك، هو يعيش شغف التجارب، يريد أن يرى كل مافي الدرج، ويقوم باخراجه منها، يريد أن يمك بالأشياء ويتركها تسقط من يده ويستمع الى هذا الصوت الجديد.

لاتلغي شغف وفضول طفلك، قد يكسر أشياء ويقطع كتب هو في بداية الاستقلالية، وهذا مؤشر بأن الطفل طبيعي جدا. عليك تفهم طبيعة نمو كل مرحلة، ولا تحوليه لجهاز آلي  يتلقى الأوامر وينفذها حرفيا، هذا أكبر خطأ ترتكبينه وبهذا تجعلينه تابعا  للجميع، دعيه يجرب وفي كل مرحلة يتعلم بعض الأمور والقوانين لسلامته أولا .



دليلك الكامل للتعامل مع ابنك العنيد




google-playkhamsatmostaqltradent