recent
أخبار ساخنة

ماهو الجبن القريش Cottage cheese

 


ماهو الجبن القريش Cottage cheese



ماهو الجبن القريش Cottage cheese ، هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم، فالجبن القريش مهم للأطفال وللرياضيين، ولكل شخص يتبع حمية غذائية.

 الجبن القريش هو نوع من الأجبان اللبنية التي تصنع من اللبن الطازج وتستخدم في المطبخ الليبي والمطبخ التونسي والمطبخ الجزائري والمطبخ المغربي والمطبخ الشرق الأوسطي. وهي تتميز بطعمها المميز وقوامها اللين والملس وتستخدم في العديد من الأطباق مثل الشوربات والمقبلات والحلويات والأطباق الرئيسية. 


ماهو الجبن القريش Cottage cheese
ماهو الجبن القريش Cottage cheese





كيف يتم صنع الجبنه القريش؟


تختلف طريقة تحضير الجبنة القريش من منطقة إلى أخرى ولكن الطريقة الأساسية تتضمن تسخين الحليب وإضافة الخل أو عصير الليمون له حتى يتجمع اللبن ويصبح جاهزاً للصنع.


بعد تجمع اللبن، يتم فصل القشرة العلوية لتفصل اللبن عن الشرش، والشرش هو الجزء المائي المتبقي بعد فصل القشرة العلوية، ويمكن استخدامه في تحضير الحليب المطبوخ أو اللبن الزبادي. بعد ذلك، يتم تصفية اللبن المتبقي من الشرش باستخدام قطعة من القماش النظيف والخشن، ويتم عصر اللبن بقوة لفصل القطرة عنه، وهذه القطرة هي الجبنة القريش.


يتم بعد ذلك غسل الجبنة القريش بالماء البارد لإزالة الخل أو عصير الليمون المضاف إلى الحليب والذي يعمل على تجمع اللبن. وبعد ذلك، يمكن تحضير الجبنة القريش للاستخدام في العديد من الأطباق المختلفة، مثل الحلويات والسلطات والمقبلات والأطباق الرئيسية.



يمكنك حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك من هنا.


هل الجبنة القريش صحية؟

تتميز الجبنة القريش بفوائد صحية عديدة، حيث تحتوي على بروتين عالي الجودة والكالسيوم والفيتامينات الضرورية للجسم. وتعد الجبنة القريش خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو نظام غذائي قليل الدسم، حيث تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول 


بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجبنة القريش على مركبات مضادة للأكسدة ومضادات للالتهابات التي تعزز صحة الجسم وتحميه من الأمراض المختلفة.

 ويعتبر تناول الجبنة القريش جزءًا من نمط حياة صحي، خاصة إذا تم تناولها بكميات معتدلة ومتزنة ضمن إطار نظام غذائي متنوع ومتوازن.


وتعد الجبنة القريش من الأطعمة الشعبية في بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث تستخدم في الكثير من الأطباق المحلية، ويعتبر تحضيرها فناً وتقليدياً يتم تعلمه عن طريق الخبرة والتجربة. وتوجد أيضاً أنواع مختلفة من الجبنة القريش، حيث تختلف في طريقة تحضيرها وتتبع المناطق المختلفة تقاليدها وتقنياتها الخاصة في صنع الجبنة القريش.


إليك ما تحتويه 100 غرام من جبنة القريش:

  1. 90 سعرة حرارية.
  2. 14 غرام بروتين.
  3. دهون مشبعة، كوليسترول، مغنيسيوم، صوديوم، حديد، فيتامين سي ، بوتاسيوم، سكريات، فيتامين ب 6.


ماهو جبن قريش في الجزائر ؟


إليك الفيديو التالي الذي يشرح ماهو الجبن القريش في الجزائر ، وقد وضح أنها ( الكمارية) وهي معروفة عند الجزائريين منذ القدم.


ملحوظة مهمة : لا ترمي مصل اللبن بعد تصفية جبن القريش فهو غني بالبروتين ( الكازيين وهو بطيء الإمتصاص)، وتستطيعين إضافة حبتين موز للمصل وضربهم في الخلاط، ويتحصلين على عصير  صحي ومليء بالفيتامينات والمعادن.







ما الفرق بين الجبنة البيضاء والقريش؟

الجبنة البيضاء والقريش هما نوعان مختلفان من الجبن، ولكن يمكن أن تكون هناك بعض الاختلافات بينهما حسب المنطقة والطريقة التي يتم صنعها بها. 


الجبنة البيضاء: 

- تصنع من حليب البقر أو الغنم أو الجاموس.

- تتميز بلونها الأبيض القريب من الشفافية.

- قوامها ناعم وملس، وغالبًا ما تكون رطبة وخفيفة.

- يمكن استخدامها في الأطعمة المالحة والحلوة، مثل السلطات والسندويشات والحلويات.



القريش:

- تصنع من حليب الأغنام أو الجاموس.

- تتميز بلونها الأبيض المائل للصفارة.

- قوامها عادةً جاف وقاسي.

- يستخدم عادةً في الأطعمة المالحة، مثل الفطائر والمعجنات والسلطات.


على الرغم من أنهما يتم صنعهما من حليب مختلف ولهما خصائص مختلفة، إلا أنه يمكن استخدام كلاهما في الأطعمة المختلفة حسب الرغبة.

google-playkhamsatmostaqltradent