recent
أخبار ساخنة

حاسبة نسبة الدهون في الجسم

 


حاسبة نسبة الدهون في الجسم


حاسبة نسبة الدهون في الجسم
حاسبة نسبة الدهون في الجسم





حاسبة نسبة الدهون في الجسم
الجنس أنثى ذكر
الوزن كغ
الطول سم
قياس الرقبة سم
قياس الخصر سم
النتائج:
نسبة الدهون في الجسم
وزن الدهون
وزن الكتلة العضلية
فئة الدهون

تصنيف الدهون حسب توصيات المجلس الأمريكي




 
الوصف النساء الرجال
الدهون الأساسية 10-13% 2-5%
الرياضيون 14-20% 6-13%
اللياقة البدنية 21-24% 14-17%
متوسط 25-31% 18-24%
السمنة 32+% 25+%





الدهون في الجسم وزيادة الوزن والسمنة


  يُطلق على الدهون في الجسم الأنسجة الدهنية وهي تلعب دورًا مهمًا في الجسم. تعمل الأنسجة الدهنية على تخزين الدهون لتوفير الطاقة للجسم، كما تفرز الهرمونات المهمة وتوفر عزلاً وتبطينًا للأعضاء. تشمل الدهون في الجسم الدهون الأساسية والدهون المخزنة. الدهون الأساسية هي الدهون الموجودة في معظم أجزاء الجسم وتلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الحياة والتوازن الهرموني. تختلف كمية الدهون الأساسية بين الرجال والنساء، حيث تتراوح عادةً بين 2-5٪ للرجال و10-13٪ للنساء. يتم تعيين النطاق الصحي للدهون في الجسم للرجال عادةً بين 8-19٪، بينما يتراوح النطاق الصحي للنساء بين 21-33٪. على الرغم من أن زيادة الدهون في الجسم يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة، إلا أن النقص في الدهون في الجسم يمكن أن يكون له أيضًا تأثيرات صحية سلبية خاصة، ويجب مناقشة الحفاظ على نسبة الدهون في الجسم أقل أو حتى داخل نطاق الدهون الأساسية المئوية مع أخصائي طبي.





 الدهون المخزنة هي الدهون التي تتراكم في الأنسجة الدهنية، سواءً كانت تحت الجلد (الدهون العميقة تحت الأدمة وحول الأعضاء الحيوية) أو الدهون الحشوية (الدهون بين الأعضاء داخل تجويف البطن). يشير مصطلح "دهون الجسم" عادةً إلى هذا النوع من الدهون. بينما يُعتبر بع ض الدهون المخزنة ضرورية، إلا أن كميات زائدة من الدهون المخزنة يمكن أن تسبب آثار صحية سلبية خطيرة. 


 تؤدي الدهون الزائدة في الجسم إلى زيادة الوزن وفي النهاية السمنة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات كافية للسيطرة على زيادة الدهون في الجسم. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن زيادة الوزن لا تعني بالضرورة زيادة الدهون في الجسم.

 يتألف وزن الجسم من عدة عوامل بما في ذلك الدهون، العضلات، كثافة العظام، ومحتوى الماء، وبالتالي، غالبًا ما يتم تصنيف الأشخاص ذوي العضلات المتطورة على أنهم يعانون من زيادة الوزن. معدل تراكم الدهون في الجسم يختلف من شخص لآخر ويعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك العوامل الوراثية والعوامل السلوكية مثل نقص النشاط البدني وتناول الطعام بشكل مفرط. وبناءً على العوامل المختلفة، قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص تقليل الدهون المخزنة في منطقة البطن. 

ومع ذلك، تمت دراسة أن إدارة نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يقلل من الدهون المخزنة. يجب ملاحظة أن الرجال والنساء يتخزنون الدهون في الجسم بشكل مختلف وقد يتغير هذا مع مرور الوقت. بعد سن الأربعين (أو بعد انقطاع الطمث في بعض الحالات لدى النساء)، يمكن أن يؤدي انخفاض الهرمونات الجنسية إلى زيادة تراكم الدهون في البطن لدى الرجال وفي منطقة الأرداف والفخذين لدى النساء.




يمكنك حساب سعراتك الحرارية من هنا.

يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم من هنا.

يمكنك تنزيل كتاب دايت اللوكارب من هنا.



المضاعفات المحتملة لزيادة الدهون في الجسم

تصنف منظمة الصحة العالمية السمنة كأحد الأسباب الرئيسية للوفاة التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أن السمنة تسبب في حدوث 111،909 إلى 365،000 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يُرتبط السمنة بانخفاض جودة الحياة ونتائج سيئة للصحة العقلية وانقطاع النفس الانسدادي النومي، بالإضافة إلى أنها واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان ومرض السكري. وتؤدي هذه المضاعفات المحتملة إلى تقليل متوسط ​​العمر المتوقع للإنسان. وبالتالي، السمنة هي حالة طبية يتم دراستها بواسطة العديد من الباحثين.

كما أشرنا سابقًا، تفرز الدهون عددًا من الهرمونات الأساسية التي تؤثر على جسم الإنسان. ويمكن أن يؤدي زيادة أو نقص هذه الهرمونات إلى آثار سلبية تحول دون أداء وظائف الجسم المناسبة. وقد وجدت الدراسات أيضًا أن الدهون الزائدة في الجسم، وخاصةً دهون البطن، تعطل التوازن الطبيعي ووظيفة بعض هذه الهرمونات. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الدهون الحشوية دورًا في إطلاق السيتوكينات المحددة، وهي فئة واسعة من البروتينات التي تشارك في إشارات الخلايا، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمر

اض القلب والأوعية الدموية. كما أن الدهون الحشوية ترتبط مباشرة بمستويات أعلى من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ومقاومة الأنسولين. يشار إلى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بأنه "الكوليسترول الضار"، بينما يشار إلى HDL بأنه "الكوليسترول الجيد". ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة إلى انسداد الشرايين وحدوث مضاعفات مثل النوبات القلبية. 

كما تشمل مقاومة الأنسولين الخلايا التي لا تستجيب بشكل صحيح لهرمون الأنسولين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وفي النهاية يؤدي إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني. وكما هو واضح، يمكن أن تكون للدهون الحشوية الزائدة آثار سلبية قابلة للقياس على صحة وجسم الإنسان.





تعد نسبة الدهون في الجسم من المؤشرات الهامة للصحة العامة واللياقة البدنية. ومعرفة نسبة الدهون في جسمك يمكن أن يساعدك في تقييم مستوى اللياقة البدنية العامة والعمل على تحسينها. في هذا المقال، سنقدم لك نظرة شاملة حول حاسبة نسبة الدهون في الجسم وكيفية استخدامها.



ما هي حاسبة نسبة الدهون في الجسم؟



حاسبة نسبة الدهون في الجسم هي أداة تستخدم لتقدير نسبة الدهون في الجسم بناءً على المعلومات الأساسية مثل الوزن والطول والعمر والجنس.

 تعتمد هذه الحاسبة على مبادئ معينة مثل مقاسات الجسم وتوزيع الدهون، هنا اعتمدنا على معادلة البحرية الأمريكية.

كيفية استخدام حاسبة نسبة الدهون في الجسم

  • قم بتجميع المعلومات الأساسية: ابدأ بجمع المعلومات اللازمة مثل الوزن، والطول، والعمر، والجنس. تأكد من استخدام وحدات قياس مناسبة، مثل الكيلوجرامات والسنتيمترات.
  •  استخدم الحاسبة: هناك العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي توفر حاسبة نسبة الدهون في الجسم. قم بإدخال المعلومات التي قمت بجمعها واتبع التعليمات للحصول على النتيجة.
  •  تفسير النتيجة: بعد حساب نسبة الدهون في الجسم، ستحصل على قيمة بالنسبة المئوية. يمكن الاستعانة بمخططات المقاييس القياسية لفهم ما تعنيه هذه النسبة وكيف تتوافق مع المتوسطات العامة.




حاسبة نسبة الدهون في الجسم توفر لك فكرة عامة عن تركيبة جسمك وتساعدك في تقييم صحتك العامة ومستوى لياقتك البدنية. باستخدام هذه الأداة بشكل منتظم، يمكنك مراقبة تقدمك واتخاذ إجراءات لتحسين تركيبة جسمك والحفاظ على صحتك.



google-playkhamsatmostaqltradent