recent
أخبار ساخنة

ماهي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان

الصفحة الرئيسية

 ماهي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان



ماهي  الغزوات التي قام  بها المسلمون في شهر رمضان  التمكين والقوة ،  سنتحدث في هذا المقال عن الغزوات التي حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم   مثل  معركة بدر التي فرق فيها  الله بين الصواب والباطل - شهر الغزوات -


زوارنا الاكارم تكملة لسلسلة مقالاتنا عن شهر رمضان . ومن باب الاستعداد الجيد ل شهر رمضان وجب علينا كمسلمين البحث في الغزوات التي قام بها المسلمون حتى نحفرها في ذاكرتنا ، ونعلم مدى العناء الذي قدموه تضحية للدين.


ماهي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان
ماهي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان


رمضان شهر الغزوات ، وقبل البدء في تفصيل الموضوع نقترح عليك قراءة مقالنا عن جدول العبادات اليومية للمسلم وهي أعمال مستحبة في شهر محبوب .


كم عام صام رسول في رمضان


شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة فنحن فيه نصوم إجابة لأوامر الله  جل وعلا ، المسلمون في شهر رمضان خاصة يغتنمون كل سبل التوبة والمغفرة للتقرب من المولى ، لهذا يهتمون بمعرفة كل ماحدث في عصر الرسول خصوصا الغزوات .

الغزوات التي قام بها نبينا وشاركه فيها المسلمون مفخرة لنا ، ماذا تعرف عن غزوة بدر ؟ في اي يوم من شهر رمضان تمت غزوة بدر ؟ ماهو عدد المعارك ( الغزوات )   التي فاز بها المسلمون في شهر رمضان ؟ هل لديك إجابة ؟ لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم وهل المسلمون من سماه ؟


واجب علينا معرفة ال إجابة عن كل ماطرح ليس فقط عن غزوة بدر بل عن كل الغزوات حتى الغزوات التي قام بها المسلمون مع رسول الله في غير شهر رمضان ضد المشركين .



الكثير من الناس تسأل هذا السؤال، وسوف  نقدم افضل اجابة كالتالي:

صام نبينا 9 رمضانات كلها 29 يوما الا سنة واحدة كانت 30 وهناك من قال انها كانت سنتان ، وقد وجدت  آراء متنوعه في هذا الصدد غير ان إجابة   السنوات ثابت وهو 9 .

والحكمة من هذا  الاختلاف طمــأنة المسلم و المساواة بين الكامل والناقص في هذا الشأن لحديث نبينا صلوات ربي وسلامه عليه.


و من الجزاء على هذا العمل( صوم شهر رمضان )   باب الريان وهذا سنفصل شرحه في مقال منفصل .

شهر معظم الغزوات التي قام بها المسلمون.


أول رمضان صامه المسلمون لاقوا فيه عدوا جبارا كما  سبق وشرحنا ، وتم فرضه كونه يحبس الشهوات والملذات عن الانسان فيستيقظ القلب وتحتاج الأنفس الى القرب من ربها سبحانه وتعالى . تحصيل التقوى فتستطيع مواجهة الصعاب .

كذلك البدن ينشط بالصوم عند الأصحاء وهذا عكس ما يروج له اعداء الإسلام من انه مضعف للبدن . فمت أجمل التضحية في شهر رمضان خصوصا التي قام بها المسلمون لتعلية راية ديننا الحنيف .




كم عدد غزوات الرسول في رمضان

عدد الغزوات التي قتم بها الرسول طيلة حياته هي 27 غزوة وكانت آخرها غزوة tabouk ، اما عن الغزوات التي قام بها المسلمون معه في شهر رمضان هي ثلاثة .


أولها غزوة بدر الكبرى في السابع عشر  من رمضان في السنة 2 هجري ومن باب استرداد حق المهاجرين من أموال و ممتلكات تركوها مجبرين في مكة ، هنا خطط جميع المسلمين للخروج واعتراض طريق قافلة لقريش بقيادة أبو سفيان ، ولم يكن هدف المسلمين القتال غير أن أبا سفيان طلب الحماية من قومه( أولى الغزوات التي أجراها  المسلمون في شهر رمضان ).


خرجت قريش بمعظم  عدتها وعتادها إلى موقع الغزوة الف رجل و مئة فرس وسبعين جملا ما جعل محمدا  صلّى الله عليه وسلم يشاور المسلمين من المهاجرين والأنصار ، للمواجهة وكان عددهم 314 رجلا وفرسان و 70 جملا  وقد قاموا ببناء بئر بدر ( وقعت الأحداث في منطقة  عين بدر ) وتمت المعركة وانتهت بانتصار المسلمين .حيث قتلوا سبعين مشركا و أسروا مثلهم .


غزوة بدر لها دلالات عديده اولها: قام بها  المسلمون  في شهر رمضان وثانيها أن عددهم كان أقل بكثير من عدوهم ، دليل أن التقوى هو الأساس فقد تطلب الآن من أي شخص القيام بعمل بسيط في شهر رمضان فلن يقوم به بحجة أنه صائم .


ما زلنا نناقش إجابة الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم .


من الغزوات  التي قام بها المسلمون مع رسول الله  في شهر رمضان   على غرار غزوة بدر ، هي غزوة فتح مكة في العشرين من شهر رمضان العام 8 للهجرة .


 فبعد صلح الحديبية أصبح لكل قبيلة عربية الحق في الدخول في حلف مع الكفار أو مع النبي محمد ، وفي السنه 8 هجري قامت قبيلة بنو بكر الموالية لقريش بالاعتداء على قبيلة بني خزاعة التابعة لحلف المسلمين وقتلوا منها 20 رجلا .


أثار هذا غضب نبينا الكريم و خرج الى مكّة لتأديبهم ومعه عشرة آلاف من المسلمين ولما وصلوا ، نادى منادي بأن كل من اغلق بابه أودخل المسجد أو دار أبي سفيان فهو آمن . بعدها كان الفوز وتوالت الفتوحات و الانتصارات بفضل الله .


آخر الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان كانت    غزوة تبوك كان في شهر رجب و  امتدت إلى أيام  من  شهر رمضان المبارك  في التاسع للهجرة.


  نذكر في مقالات مقبلة كل الغزوات وبالتفصيل غزوة غزوة ، كما سنعطي غزوة بدر حقها في الشرح فهي من أقوى الغزوات التي خاضها المسلمون مع الرسول ونتحدث عن غزوة احد كذلك وهي غزوة لم تكن  الغزوات التي تمت في شهر رمضان.




متى فرض الصيام على المسلمين

 

نبتعد قليلا من الحديث عن الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان ، وإليك هاته المعلومة المفيدة .


هل فرض  صوم شهر  رمضان على من لم يعاصروا دعوة  الرسول محمدا ؟ إجابة هذا كالاتي  الصوم كتب على الأمم السابقة ولكن لم يأتي حديث صحيح يبين كيف كان صيام تلك الأمم ، لكن الوارد في صيام السيدة مريم ونبي الله زكريا كان عن الكلام . وقد فرض الصوم في  الثانية من هجرة نبينا الحبيب .


ففي السنه الأولى الهجري صام عاشوراء وقيل أن صيامها كان واجبا حسب حديث أمنا عائشة اذ أمر الرسول الصحابة بصومها،  وكانوا  يصومون أبناءهم وفي  السنه الثانيه وتحديدًا في ليلتين من شهر شعبان نزل  على الرسول فرض صيام شهر رمضان على المسلمين .


وفي معنى الحديث الذي قاله نبينا على صوم عاشوراء فقد تركه خيارا يتخذه المسلمون بحيث صرح أنه من اراد أن يصوم ومن أراد فليفطر ، وبين لهم أن هناك فريضة توجب عليهم الصوم  ثلاثين يوما  معركة للمسلمين حديثا في رمضان  .



شهر رمضان يعتبره المسلمون شهر النصر  والتمكين والفتوحات وهذا بالرجوع إلى الغزوات التي قام بها  ، إذ يشهد التاريخ الإسلامي العديد من المعارك و الغزوات  التي شارك فيها الرسول والصحابة ( قائد ) .


  الغزوات التي قام بها المسلمون   في شهر رمضان وفي غير شهر رمضان  من أجل عودة ديننا قويا وفتح المزيد من البلدان إجابة واعلاء  لراية الحق ( الله). غزوة بدر  وقدموا آلاف  الشهداء في سبيل ذلك.





 زوار موقعنا الكرام يسرنا اليوم أنكم حصلتم على إجابة وافية على الأسئلة التي يطرحها  المهتمون بالسيرة النبويه حول الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان ، كما نتمنى أن تحكوها لأولادكم حتى تقووا همتهم ،  نتمنى لكم الخير والبركة في شهر رمضان وأن تكونوا من العتقاء ومن غفرت كل ذنوبهم.









google-playkhamsatmostaqltradent