recent
أخبار ساخنة

غزوة بدر الكبرى : أول معركة من معارك الإسلام (يوم الفرقان)

الصفحة الرئيسية

 غزوة بدر الكبرى



تعد غزوة بدر الكبرى أول معركة في الإسلام ، متى وقعت غزوة بدر الكبرى : وقعت في السابع عشر من رمضان المبارك العام الثاني للهجرة الموافق ل شهر مارس سنة 624 ميلادية  ، هي أعظم الغزوات التي قام بها المسلمون بقيادة  الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم ، من أسماءها الفرقان لأن الله سبحانه وتعالى فرق فيها بين الحق والباطل. 


لماذا سميت غزوة بدر الكبرى ؟ قيل أنها سميت هكذا لأنها وقعت في بئر تسمه بدر وسمي بهذا الاسم لأن شكله  مستدير كالبدر ، وقيل لأن البدر يرى في مائه من شدة صفاءه.


غزوة بدر الكبرى : أول معركة من معارك الإسلام (يوم الفرقان)
غزوة بدر الكبرى : أول معركة من معارك الإسلام (يوم الفرقان)



أحداث غزوة بدر الكبرى بالتفصيل 

سنتطرق الى غزوة بدر الكبرى بالتفصيل ونجيب على اسئلة متعلقة بالمعركة حتى تتوضح كل الأمور.

أول ما سنجيب عنه الآن هو أسباب غزوة بدر الكبرى ؟

خرج النبي (ص)  من أجل أخذ حق المسلمين من القافلة المكونة من ألف بعيروالمحملة بالحبوب والزبيب والثياب  ، ولم يقصد لقتال فإذا أمامه ازمة من نواحي عديدة عسكرية وبشرية وحتى في الروح المعنوية للصحابة فهم غير مستعدين للقتال ، لهذا تعتبر هاته المعركة مليئة بالدروس والعبر .

 كم كان عدد جيش المسلمين في غزوة بدر ؟  كان مع رسولنا الكريم 314 من الرجال وقيل أنه نفس عدد من  مر بهم طالوت النهر.


اذن لم تكن النية هي القتال بل مجرد اعتراض للقافلة التي فيها اموال الكفار ، وهم قد أخذوا أموال المسلمين الذين هاجوا الى المدينة.


استمر (ص) وهو في قلة من ذات اليد فكان يتعاقب هو وبعض أصحابه على بعير ، حتى وصلوا الى بدر عند الماء ووقف عليه الصلاة والسلام أعلى الوادي ، وجاءه المنذر بن حبابة ( اشتهر بسدداد الرأي: حتى سمي المجرب المحقق ) وسأل النبي غن سبب القتال ، هل هو وحي من الله أم حرب ومكيدة فأجابه بأنها الحرب والمكيدة فقدم له رأيا في كيفية التصرف، أخبره أن ينزل أسفل الوادي ويحجز المياه وراء ظهره.


الحكمة من ذلك موب الكفار عطشا عند حجب الماء عنهم وقبل الرسول المشورة ونفذوا هذا ، وهذا دليل على تواضع نبينا واخذ رأي الصحابة وأمر بحفر الآبار خلف ظهره ونزل كل انسان تحت شجرة ، منهم من عبأ الحوض ومنهم من جهز سهمه وهم يستعدون لليوم الفاصل ، وكان النبي يأمرهم بالمضي قدما لان الله تعالى وعده احدى الطائفتين ( اما يظفروا بالابل غنيمة أو مواجهة ذات الشوكة).


بات نبينا ليلته قائما مبتهلا يدعو الله حتى سقطت بردته عن أكتافه وأبو بكر يردها على أكتافه، وكان يلح في طلبه وفي تحقيق وعده .

وصل أبو سفيان قافلته الى بدر وقد جاءه جاسوس ليخبره عن نية الرسول في قتاله ، فغير اتجاه قافلته نحو البحر الأحمر وذهب بنفسه لمنطقة بدر حتى يتأكد من الخبر بنفسه ، وأرسل من يخبر كفار قريش بأن القافلة ذهبت، وقد فتت أبو سفيان بعر الجمال فوجد فيها تمر يثرب فنجا  بنفسه وعاد لمكة.


خرج المشركون ألف مقاتل بالسيوف وقبل الوصول جاءهم الخبر أن القافلة بخير ، فطلب البعض بعدم قتال أباهم واخوانهم من الصحابه غير أن أبا جهل أصر على القتال. والرسول مع صحابته في الطريق وقد بحث عمن خرج لمواجهته وقال لصحابته هذه مكة رمتكم بفلذات اكبادها . مع العلم ـن النبي (ص) كان ضامنا للمهاجرين، لكن الانصار بايعوه على الحماية في ديارهم وهو يريد كلمة منهم عن نصرته في بدر، وقد طمـنه بها يعد سعد بن معاذ ( اهتز له عرش الرحمان ).



مختصر أحداث غزوة بدر

في عرف العرب ان يختار كل فريق ثلاثة رجال للقتال مع الخصم ،  فاختار نبينا عبيدة بن الحارث و حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب ، وتبارز الجميع وبعدها احتدم القتال واشتشاط الجميع غضبا . هنا تسابق صحابيان لقتل أبي جهل وقتلاه في خيمته.

من أهم وقفات هذا اليوم العظيم:

  1.  أن عكاشة كسر سيفه فأعطاه النبي (ص) عصا فاذا بها تصبح سيفا حول الله .
  2. اشتركت الملائكة في هذا القتال بألف منها بقيادة جبريل عليه السلام، وهذا تأييد لمحمد من ربه.
  3. اشتراك عم الرسول ( العباس ) في القتال مكرها وطلب النبي من صحابته ألا يقتلوه ، وهنا اعترض حذيفة وفيه موقف عظيم لكيفية تصرف النبي معه .
  4. المعركة تعلمنا كيفية التعامل مع التغير السريع للأحداث ومجريات الأمور.
  5. الأخذ بالأسباب والبحث عن مختلف الحلول ، فلم يكتفي النبي بالدعاء لفتح مكة بل بحث عن الحلول البديلة في دعوته.
  6. من حسن طاعتنا لربنا قراءة سيرة الرسول الكريم وذكرنا هذا في مقال  الاستعداد لشهر رمضان 2022 ، علينا حفظ كل الغزوات التي ساهمت في رفع كلمة لا اله الا الله.


يمكنك التوسع أكثر في مقالنا حول ماهي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان


ما هي نتائج غزوة بدر الكبرى ؟ 

قتل المسلمون والملائكه 70مشركا ووضعت جثثهم في آبار ليس بها ماء.

 نتائج غزوة بدر الكبرى كما قلنا تغيير في طبيعة وهيكلية القيادة في مكة المكرمة، واما في المدينة فانه ادى الى تغيير كبير ايضا في المدينة. ليس فقط من ناحية انتصار المسلمين وعظمتهم وانما في ظهور حركة النفاق لاول مرة، فعندما المسلمون وظهرت قوتهم فعليا حيث تمكنوا من هزيمة المشركين شر هزيمة.

 عبدالله بن ابي بن ابي سلول الذي كان يكره النبي وسلم كرها شديدا ، لانه كان هو من زعماء الحرب الذين بقوا، يعني هو  الوحيد الذي بقي من حرب بعاث فعليا من زعماء الحرب. وكان يفترض به ان يكون ملكا على المدينة ، ولكن دخول النبي صلى الله عليه وسلم جرده من ذلك  . عند ذلك رأى ان الاسلم هو ان يظهر الاسلام ،  فظهرت النفاق بعد غزوة بدر الكبرى. 

هذه واحدة من نتائجها المهمة ، ونتيجة اخرى مهمة جدا كانت العكس تماما ان اولى قبائل اليهود وهي قبيلة بني قينقاع،  اظهرت عدائها لرسول الله صلى الله عليه وسلم،  فهم اكثر من تأذى من قدوم النبي صلى الله عليه وسلم  الله عليه وسلم،  لماذا؟  لانه بنى سوقا للمسلمين  خارج  منطقة بني قينقاع ( المنطقه في الشرق هو بناه في الغرب) ، وبالتالي بدأت تجارتهم  تبورفكانوا ينتظرون غزوة بدر يتخلصوا من النبي صلى الله عليه وسلم.


 فلما تبين ان النبي صلى الله عليه وسلم انتصر بدأت عداوتهم تظهر، وبدأوا يثيرون القلاقل والمشاكل فجمعهم النبي صلى الله عليه وسلم وذكرهم بالله. وقال لهم يا معشر يهود اتقوا الله ووالله انكم لتعلمون اني رسول الله،  فاعتبروا بما حدث لقري فردوا عليه ردا قبيحا، قالوا له يا محمد لا يغرنك انك لقيت قوما لا خبرة لهم في الحرب ، ولا معرفة لهم في بها  فافضت منهم فرصة،  انك لو لقيتنا لوجدتنا نحن الناس،  فالنبي صلى الله عليه وسلم سكت عنهم ولم يغدر بهم. لماذا؟  لانه بينه وبينهم اتفاق.



دروس وعبر من غزوة بدر


  • غزوة بدر الكبرى هي غزوة عظيمة كبيرة تعد من اهم الغزواتو  للعلم ،هي  في تقسيمات المؤرخين للحروب والمعارك التي حدثت في عهود المسلمين منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم ،  حتى عصرنا الحديث تعد واحدة من اعلى طبقات هذه الحروب. 

 سميت معارك الاسلام( بدر واليرموك وحطين)، لماذا؟  لانها غيرت شكل العالم فعليا بعدها .

وأعطتنا عدة دوروس: 

  •  اولها النفاق في المدينة المنورة. 

المنافقون لم يظهروا كما يتصور بعض الناس انها كانت مع البداية يعني مباشرة بعد الهجرة ، لا هذا غير صحيح. وانما كانت بداية النفاق واظهار حركة النفاق بعد ظهور قوة المسلمين فعل وهذا دليل على تخوفهم حقيقة من ظهور قوة المسلمين. . كانوا يظنون (مثل عبد الله بن ابي بن ابي سلول وغيره ) كانوا يظنون ان الامر فعليا بغزوة بدر  لكنهم فوجئوا فعليا بانتصار ساحق للمسلمين فاخروا السلامة على ذلك وبالتالي ظهرت فكرة النفاق. وهذه نقطة مهمة. المجتمع القوي يظهرفيه منافقون كثر لانهم يخافون من هذا المجتمع. 



  • بعد ان حدوث هاته الغزوه المباركه أظهرت  بنو قينقاع  عداوتهم لرسولنا الكريم وكل المسلمين. وهذا يدلنا على درس مهم جدا ، وهو انه يمكن ان تفهم من انه اذا ظهرت قوة المجتمع سواء في حدث كبير او في تغيير كبير اوثورة كبيرة .

  فان هناك مجموعات ليس عندهم فعليا نظرة  حكيمة ، فيظهرون عداوتهم لان الفكرة الاساسية  عندهم انهم أقوياء فعندما يرون قوتك يظهرون لك العداء.   


  • اول غزوة وانتصار عظيم للمسلمين جاء سريعا وخاطفا،  يعني نحن نعرف انه لابد الاعداد ولابد من العمل ولابد ولا بد ولا بد.، ولكن غزوة بدر الاعداد فيها كان سريعا والنصر فيها كان خاطفان  ولكنه لا يعني انتهاء القصة. وانما الانتصار الاول هو بداية القصة. هذه النقطة يجب ان تفهمها.  فالمبدأ انه لابد ان تفهم انه اي انتصار كبير لابد ان تفهم انه بداية الطريق وليس نهاية الطريق . 


  • اضف ان الانتصار لا يكون بالعدد. ولا يكون بكثرة الاعداد. وانما يكون بالمبادئ  وهذا قانون تاريخي. اذا تواجهت قوة واحدة منها تقاتل عن مبدأ.(ايديولوجي اومن ناحية  العقيدة )والاخرى لا تقاتل عن مبدأ وانما تقاتل حمية او  الى اخره لابد من ان تغلب القوة المعنوية لتعويض النقص المادي بين الطرفين. هذا درس يجب ان تفهمه الشعوب ويجب ان تفهمه. الامة اننا لا ننتصر عدد ولا ننتصر بعدة وانما ننتصر بالمبدأ.  غزوة بدر هي فجر جديد للامة بعد الليل الصعب. لكل ليل فجر. وعندما يحين الفجر نقول طيب صباحكم.


يمكنك قراءة أحداث غزوة بدر بالتفصيل من موقع ويكيبديا لتعرف تقسيم الجيش.


في الأخير قد يتساءل البعض ما علاقة غزوة بدر بغزوة احد ؟ أو بالأحرى ما الفرق بينهما وهذا ما سنوضحه في ختام مقالنا عن غزوة بدر الكبرى ، ففي الأولى كان ولاء المسلمين للنبي كبيرا فهو القائد والرسول ، وهذا ما جاء بنتيجة النصر و التأييد من الله ، وفي أحد تغافلوا عن هذا كله فنالوا شر هزيمة من خالد ابن الوليد.


google-playkhamsatmostaqltradent