recent
أخبار ساخنة

فضل العشر الاواخر من رمضان : أيام العتق من النيران

الصفحة الرئيسية

فضل العشر الاواخر من رمضان


فضل العشر الاواخر من رمضان المبارك  وليلة القدر لا يمكن ان نختصره في مقال واحد، وما أكثر الأحاديث الواردة في تبيين الاجر الذي نجنيه من العبادات خلالها،  فقد كان نبينا الكريم يجتهد فيها . 

يعيش المسلمون هذه الأيام نفحات العشر الأواخر من شهررمضان لهذا سنبين ما المستحب فيها.





فضل العشر الاواخر من رمضان
فضل العشر الاواخر من رمضان

 فضل العشر الاواخر من رمضان

ليلة  القدر تغنيك عن العمر كله 

 والله ما غابت شمس يوم على افضل منها فماذا انت صانع? هي عشر جعل الله فيها درة الليالي على ليالي الدهر كله ليلة هي خير من الف شهر، اودعها الله في العشر ليبتلينا ويختبرنا ينظر اينا احسن عملا  لا اكثر عملا بل احسن عملا. 

ولذلك العشر القادمات عليه الصلاة والسلام ما كان يقضيها في بيته، كان يطلق الدنيا خلف ظهره وهو اكثر منا أعمالا يتخفف من اعمالها،  يترك نساءه بل اعتكف وضرب القبة في المسجد يناجي رب العالمين ويخلو بالمناجاة مع ربه.


 هكذا يكون استقبال العشرالأواخر،  لن يستطيع احد ان يستقبل ليلة القدر ثلاث وثمانين سنة صيام وقيام وطاعات، يعطيك الله بقيام اثنا عشر ساعة اي كرم هذا? أتدري من  المحروم ? المحروم من تمر عليه ليلة القدر وهو يصول ويجول امام القنوات او يدور ويجوب مع اهله في الاسواق.

 والله ان العشر لا تعود الا على الاحياء هل انا وانت منهم في العام القادم ام لا? الله اعلم. لذلك اختم بخير فان الله يغفر كل ذنب، لو ضيعت العشرين الاولى ابشرك أن القادم من رمضان في العشر الاواخر افضل من العشرين قبلها.


 لا تظلم نفسك ، ولذلك افظل ما يكون العبد في العشر الاواخر ان يتخلى عن الخلق(الناس) اهجرالواتساب وتويتر وفيس بوك ، آن لنا ان نتوقف عن هذا الهراء الوقت الآن مناسب  لنناجي الملك الديان.

 ولذلك فقال العلماء ان الاعتكاف سنة ثابتة مؤكدة اعظم من عمرة رمضان،  اتدري ان العمرة في رمضان لها مزية لكن الحبيب صلى الله عليه وسلم ما اعتمر ولا عمرة في رمضان، ولذلك قال العلماء ان الاعتكاف اقله ليل او نهار وبعض قال ساعة. 

والراجح ليل او نهار يعني يصح ان تعتكف من غروب الشمس تفطر في المسجد الى طلوع الشمس، هذا صعب? خذ طعامك و شرابك واقعد في الركن هناك و لا تخالط احدا، أغلق الجوال حتى تخلو بالله واقرأ ادع اركع ركعتين ناجي الله ولا تلتفت للباب إلا اذا طلعت الشمس، ان أردت أن تواصل فحسن والا فانك كنت معتكفا الليلة كاملة.


 وابشرك ان ليلة القدر من غروب الشمس الى طلوعها هي حتى مطلع الفجر، ان لم تقدر القيام في  العشر الاواخر كلها، فواظب على الخمس الاوتار ليلة الحادي والعشرين او الثالث والعشرين الخامس والعشرين السابع والعشرين التاسع والعشرين على الاقل ، اترك الدنيا كفاك خلطة للبشر فإن أسعد صائم بالعيد هم أهل الاعتكاف في العشر الاواخر..

اقرأ  الاستعداد لشهر رمضان 2022 


ماهي الاعمال المستحبة في العشر الأواخر



 الكل يتسائل ما الذي يممكني فعله في العشر الاواخر؟ هذه الايام التي تجلت الله سبحانه وتعالى على عباده تجليات يعني من لحق بها وهي نفحات من الله عز وجل من اصابه نفحة من هاته النفحات لن يشقى بعدها ابدا،  قسم  لياليك كأن  تقول انا بعد صلاة العشاء سوف اصلي صلاة التراويح سواء مع اولادك وزوجتك أو لوحدك لوحدك ثم  تقسم وقتك: فيه قسم لقراءة القرآن تقول مثلا الساعتين الاتيتين مخصصة للتعبد مع كتاب الله. 

ومن الساعة مثلا الثانية عشر منتصف الليل الى الساعة الثانية هي لصلاة التهجد على قدر ما يفتح الله لك، تمن ركعات عشرة حسب طاقتك. 

وفي  الثلث الاخير من الليل من الساعة الثانية الى  صلاة الفجر،  هي  للاستغفار والذكر والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستعادة كبائر الذنوب التي صنعتها كي اتوب منها.

 استعد مع نفسي الحقوق التي علي حتى اؤديها حتى تخرج العبادة صالحة ، فالتاجر لن يخلص له الربح حتى يخلص له رأس المال، يعني لو عملت مليون حسنة من التراويح وقراءة القرآن،  ولكن عليك عشرين مليون من حقوق الناس فتضيع.


 انوي نية صادقة ان تعيد الحقوق الى اصحابها وأنك سوف تصل رحمك، يجب أن  تعد نفسك وعودا طيبة بفتح صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالى، فيسلم قلبك وتقف على باب الله الذي له ليس له باب وليس عليه بواب هنا انت في معيتك الملائكة. 

والملائكة عندما تؤمن على دعائك فابشر خيرا، ان افضل الاعمال في هذه الليالي المباركة الصدقات، و ان امكن قراءة القرآن الاستغفار ، حتى  العلم والله أعلم ربما يؤجل هذه الايام الوقت يجب أن يكون كله ذكر وعبادة وصلاة لله فقط.

 تذكر وانت تدعو رب العباد في هاته الليالي أن تكون موقنا بالاجابة كما  قال عمر رضي الله عنه ، يعني ادعو وانت موقن حتى وان كان الشخص مسرفا على نفسه و كثير الذنوب، يقول يا رب انا مستحي كيف تستجيب لي? ابشر  فالله يستجيب.

 اذا كنت طائعا وقلت يا رب يقال لك لبيك يا عبدي وان كنت عاصيا، هذا اللسان الذي تدعو به اعزم عزما اكيدا انك لن تهدم به انسانا،  ولن تغتاب به انسانا ولن تنم في حق انسان ولن تكذب به ولن تشهد زورا ولن تفحش في القول ،ولن تسب به احدا وانما هذا اللسان وسيلة لفتحة خير مع الناس مع ذكر الله سبحانه وتعالى.



فضل العشر الأواخر من مضان




اليك  أفضل ما يفعله لمسلم في هاته الليالي المباركات:


  1. عندما نصلي التراويح خلف الإمام لا ننصرف حتى ينصرف ، ويعني ذلك حتى يخرج من المسجد حتى يكتب لك أجر قيام ليلة كاملة ، وماذا عن النساء تأخذ نفس الثواب والأجر وهي تصلي في بيتها او مع أمها وإخواتها أو لوحدها .
  2.  نصلي في التهجد بمئة آية وهذا  ليس بكثير، على سبيل المثال سورة النازعات وعبس و النبأ فيهم أربعة صفحات فقط ، لما نحسب عذذ أياتهم تتجاوز مية أية ستستغرق  حوالي ربع ساعة فقط.  
  3.  كل يوم ورد للقرأن بالليل ومن ضمن هذا الورد نقرأ سورة الإخلاص ، ولمادا سورة الإخلاص بالتحديد ؟لأن الرسول صلىى لله عليه وسلم قال أنها تساوي ثلث القرآن ، يعني من قرأها ثلاث مرات كأنه قرأ القرأن كله ، ولو وافقت ليلة القدر في هذه الليلة كأنك قرأت  القرءان كاملا ، كل يوم أكثر من ألف شهر بفضل الله سبحانه وتعالى.
  4. قراءة خواتيم سورة البقرة ( أخر ايتين في سورة البقرة )  فهي تكفيك عن كل خير ، أ وكفتاه عن كل شر وفي رأي اخر كفتاه من الشيطان ، ولو واوفقت ليلة القدر في تلك الليلة كتب لك قيام  الليل بفضل الله أكثر من أربع وثمانين سنة .
  5. في كل ليلة من اليالي العشر نتصدق  كل ليلة ولو بدينار ، ولو بريال ولو بجنيه  لأحد من الجيران أو لانسان فقير  ولو  وافقت ليلة القدر فكأنك تصدقت كل يوم لمدة أكثر من ألف شهر . 
  6. نكثر من الصلاة على النبي على حبيبنا الذي دلنا على كل هذا الخير ، والمداومة على  الأذكار المبينة في الصورة. 
  7.  نكثر من  الأستغفار للمؤمنين و المؤمنات الأحياء والأموات ، ولو وافق ذلك ليلة القدر كتبت لنا بكل مؤمنة ومؤمنة حسنة يعني مليارات المليارات من الحسنات 
  8.  إطعام أسرة فقيرة   سواء فطور أو سحور ، وإطعام الطعام من أسباب الدخول الى الجنة. 
  9. الأكثار من طلب العفو و العتق من النار. 


أقرأ جدول العبادات اليومية للمسلم pdf








google-playkhamsatmostaqltradent