recent
أخبار ساخنة

تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات

تعديل سلوك الطفل الجنسي في 9 خطوات



تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات وعلاجه والفضول، بحيث يوجد لدى الطفل سلوك جنسي مصاحب لسلوكيات اخرى، إذن علينا في الخطوة الأولى الإلمام بجميع الأسباب و الحيثيات ثم في الخطوة الثانية فهي العمل على تعديل سلوك الطفل.



تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات
تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات



تعديل سلوك الطفل الجنسي


تكلمنا في المقالات السابقة عن تعديل سلوك الطفل العصبي والطفل العصبي والعنيد، وكذا تعديل سلوك الطفل الذي يكذب، وقلنا أن أي سلوك تريد تعديله فالحل بالتدريج وعلينا تتبع بعض الأساسيات حتى نربي أولادنا أحسن تربية.

علينا أن ندرك أن أبناءنا مرآة وإنعكاس لسلوكياتنا كأم وأب، فهم  ولدوا كصفحة بيضاء ونحن من رسم على هاته الصفحة، ونحن من لخبط عليها بسلوكياتنا الخاطئة معهم بالخصوص، لذا وجب علينا تتبع استراتيجية سنشرحها حالا.


تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات

  • الإيمان بقدرة التغير للأحسن

 هذا يعني أن نثق بأن السعي للتغيير سيوصلنا لنتيجة جيدة، وأن السلوك السيء سيتغير ويختفي بل وسنزرع فيهم كل شيء جميل، ماالذي يحصل داخلك وأنت تتعامل مع أبنائك؟ هل فقدت الأمل في التغيير؟ هل تتعامل معه ونفسك مقفولة اتجاهه؟ هل تردد أن مهما عملت فلا فائدة؟

كل هاته الأفكار لها تأثير قوي على سلوكيات إبنك، عليك الإنتباه أن هناك فرق كبير بين التعامل مع طفلك وأنت واثق من تغير سلوكه يوما، والتعامل معه وأنت أصلا لا تطيقه، أو أنك لا تريد التعامل معه من الأساس وبالخصوص لو فقدت الأمل.


لهذا ذكرنا الأمل كأول نقطة من تعديل سلوك الطفل الجنسي في 9 خطوات، فمهما كان سلوك الانسان سيئا  وصعبا،  ومهما كان سلوكه مستفزا فسيتغير إذا كانت عندي الاستراتيجية والطريقة التي أتبعها.


  •  الصبر

نحن كآباء وأمهات نكون مستعجلين جدا في كل شيء متعلق بالتربية،  نريد أن يتم كل شيء بسرعة على سبيل المثال: اليوم أقدم ملاحظة لابني عن أمر معين وأريده في الغذ أن يتبعه بحذافيرهوكأنه آلة. كن واعي أن السلوكيات التي اكتسبها الطفل لسنوات قد تخللتها طرق خاطئة في التربية، كالضرب والشتم والإهمال والتمييز.

فهل من الممكن أن نمحي كل هذا ونغيره بين عشية وضحاها؟ طبعا لا. تابع معنا تعديل سلوك الطفل الجنسي في 9 خطوات.

تخيل أنك ربيت ابنك على الصراخ اليومي، والضرب المتكرر أ أنك تكرر السلوك يوميا وتنتظر أن يتغير أطفالك بسرعه البرق، تكرار السلوك يعطي نفس النتائج لذا عليك أن تتوقف بعض الوقت وتقوم بعملية تقييم لنفسك ولإبنك، قد تجد أن الولد يتغير لكنك مستعجل وتريد نتائج سريعة، قم بعملية التقييم لتتأكد من صحة طريقتك في التعامل والاستراتيجية التي تتبعها، هل تؤتي ثمارها أم لا وهل تحقق النتائج المرجوة ـم جنيت منها نتائج عكسية وغير مرغوبة.


نقطة مهمة نريد التركيز عليها و التنويه لها وهي الإستمرارية، فقد تكمل قراءة مقال تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات، وتقرر وضع خطة تتبعها لعديل سلوك ابنك لكن للأسف لا تستمر عليها، هذه أكبر مشكلة في التربية كلها على سبيل المثال قد نضع كأولياء قواعد معينة وتتحسن علاقتنا مع أبنائنا مدة معينة، وبمجرد ـن يقوم الطفل بسلوك معين نعود لاستعمال الطرق القديمة التي قررنا التخلي عنها.


  • التدرج

كل أب أو أم يريد تغيير كل سلوكيات أطفاله  في يوم وليلة، نريد ان ننام ونستفيق لنجد اطفالنا ملائكة أو اي مخلوقات من الجنة، وهذا لن يحدث أبدا لأن النربية ليست سحرا وأنت لا تملك أدوات سحرية، سلاحك النفس الطويل والبدء بكل سلوك على حدا.


تناقش مع نفسك واعرف أي سلوك يضايقك أكثر؟ ما أكثر سلوك يؤثر سلبا على شخصية طفلي؟ أي سلوك يؤثر على نموه؟نموه الاجتماعي او الانفعالي، فحدد أيها يشكل ازعاجا كبيرا لك ونبدأ بتغييره ونعطي أنفسنا الوقت الكافي، قد تستغرق العملية شهرا أو اثنين أوحتى سنة فهذا غير مهم، المهم النتيجة المتحصل عليها في الأخير.


لم نقل أن التغيير في خطوة واحدة بل قلنا تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات، وقد تكون أكثر فبعد تحديد السلوك نحاول معرفة أسبابه، فمن غير المعقول ان يقوم أي شخص كبيرا كان أم صغير بـأي سلوك دون سبب. 


  • زرع الهدوء والطمأنينة في البيت

 يعني كل ما كان البيت هادي كل ما كان البيت فيه علاقات طيبة بين الأب وبين الأم وبين الأخوات، ستكون فيه فرحة وجومرح  وخصوصا لو كانت العائلة تنظم ألعابا جماعية بينها، بهذا سنبني نفسية جيدة ومرتاحة لابنانا.


المشاكل الزوجية أكبر مسبب للسلوكيات السيئة عند الصغار، فهي تشعرهم بغياب الأمن والأمان فمن واجبنا احاطة بيوتنا بالدفئ والمودة.


  • تعليم الطفل مهارات معينة

قد يكون ابني يحتاج الى تعلم مهارات معينة فعلي البحث في هذا الخصوص كخطوة مهمة ف تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات، وغالبا ما تتطلب هاته الخطوة تدخل استشاري نفسي نظرا لأهمية الموضوع، ومن أهم المهارات المطلوبة هي الثقة بالنفس.


تعليم فلذاتنا المهارات المتنوعة وجب علينا، من أجل مساعدتهم على بناء شخصية سوية ولما لا فعالة ومؤثرة في المجتمع.   




هل الطفل يستثار جنسيا؟

قد يحدث أن يحب الطفل حتى دون سن الخامسة احتكاك عضوه التناسلي باي جسم خارجي، على سبيل المثال الكرسي أو الطاولة أو حتى لما يجلس على رجل أمه، سيشعر باحساس ممتع لكن ليس كالكبار.

مع ذلك علينا عدم تجاهل الأمر ولا التركيز عليه، لهذا سنقدم النصائح التالية:

  1. اشغال الطفل بألعاب تحتاج إلى تركيز كالبازل، وتجنبي اجلاسه أمام التلفاز.
  2. تعليمه ألعاب تتطلب حركة وجهدا.
  3. عند ملاحظتنا لأي سلوك غير مرغوب فيه نحتول اشغال الطفل بأمر آخر دون لفت انتباهه لسلوكه.
  4. عدم الصراخ ولوم الطفل.
  5. ركي أن أي سوك قبل الأربع سنوات يكون أمرا طبيعيا، لكن بعده فهو دلالة على أمر معين علينا معرفته بمساعدة أخصائي نفسي وتربوي ونحن نوفر هاته الخدمة في موقعنا.
  6. عاذا كان سن الطفل أكبر فعلينا التحدث معه بصفة مباشرة وارفاق كلامنا بأدلة دينية.  


متى يبدا الاحساس الجنسي عند الاطفال؟

يسأل هذا السؤال عادة الوالدان اللذان يكتشفون ان أبناءهم يلعبون بأعضائهم التناسلية، سواء البنات أو الأولاد، وكما قلنا علينا اشغالهم بأشياء ايجابية حتى نشتت انتباههم لهذا السلوك، بقراءة قصة أو نشاط ذهني أو بدني معين.


قد يفعل الطفل هذا السلوك فقط للفت الانتباه، أو بحاجة للتواصل معنا فبلمسه نضطر للحديث معه، وقد يكون فقط أسلوبا لفض جلسته معنا فبعصبيتنا عليه نضطر لطلب مغادرته الحديث معنا.


الأمر المهم هنا هو من المسؤول عن التربية الجنسية؟ هل الوالدان أو السوشيال ميديا أو المدرسة؟

كما اشرنا في مقال التربية الجنسية أنه على الوالدين أن يكونا المرجع الأساسي للمعلومات الجنسية، فهذا هو الآمن والصحيح، ففي وقتنا الحالي نجد الكثير من الإنحرافات وتشويه للمعلومات.





كيف اتعامل مع الطفل الشهواني؟

كل ما يتم طرحه في هذا المقال مرتبط ببعضه البعض، لهذا عليك قراءة موضوع تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات كاملا، فكما أشرنا قد يبدا الطفل باكتشاف جسده واعضائه في سن مبكرة، قد تكون حتى في عامه الاول فنجد ـن عند الطفل ميولا للمس أعضائه أو اعضاء غيره، وتسمى المرحلة القضيبية أو العادة السرية عند الأطفال، وتشمل البنات والأولاد معا.


سوء التعامل مع الموضوع هو ما يزيد الطفل اصرار على تكراره، فلا داعي للشتم والضرب والصراخ ولا ندعو كذلك لتركه يكرر ما يفعله، بل علينا التصرف بحكمة بالغة فنشرح له بطريقة بسيطة موضوع العورة، وكيف أنها يجب أن تكون مستورة ولا يجب كشفها الا لوالديه عند الحاجة، وعند الطبيب اذا كان هناك مشكل صحي. 



في نهاية موضوع تعديل سلوك الطفل الجنسي في 5 خطوات، نرجو أن نكون قد ألممنا بكل الجوانب الخاصة به، ونود أن تشاركونا بآرائكم وتجاربكم الخاصة في تغيير السلوكيات السيئة لاطفالكم حتى تعم الفائدة.



google-playkhamsatmostaqltradent