recent
أخبار ساخنة

كيف يؤثر انقطاع الطمث على صحتك النفسية

الصفحة الرئيسية

 كيف يؤثر انقطاع الطمث على صحتك العقلية



 كيف يؤثر انقطاع الطمث على صحتك النفسية، يشير انقطاع الطمث إلى نهاية الدورة الشهرية وسنوات الإنجاب. بعض النساء يتطلعن إلى هذا التغيير، في حين أن البعض الآخر لا يفعل ذلك. ومع ذلك ، لا ترحب معظم النساء بالأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث - خاصة عندما يتعلق الأمر بصحتهن النفسية. 


في جمعيات رعاية صحة المرأة، يقوم المتخصصون بإجراء تقييم كامل للصحة البدنية والعقلية للتوصية بأفضل مسار علاج لمشكلات انقطاع الطمث عند المرأة، بما في ذلك الأعراض مثل التقلبات المزاجية والاكتئاب. في هاته المقالة، سوف نستكشف آثار انقطاع الطمث على صحتك النفسية ، بالإضافة إلى خيارات العلاج الموصى بها.



كيف يؤثر انقطاع الطمث على صحتك النفسية
 كيف يؤثر انقطاع الطمث على صحتك النفسية






ما هو سن اليأس عند المرأة؟

تعريف سن اليأس هو عندما لا يكون لديك دورة لمدة عام كامل. متوسط ​​العمر عند بدء الطمث هو من 45 إلى 55، ومع ذلك ، يبدأ جسمك في التغير قبل سنوات عديدة من بلوغ سن اليأس، هذه المرحلة تسمى فترة ما قبل انقطاع الطمث.

فترة بداية الانقطاع تسمى menopause

فترة الإنقطاع الكلي تسمى premenopause


أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث ، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الانخفاض. بمجرد وصولك إلى سن اليأس ، تستقر مستويات الهرمون لديك. ولكن  حتى ذلك الحين ، يمكن أن يؤدي تذبذب الهرمونات إلى مجموعة من المشكلات. 


تعاني بعض النساء من أعراض خفيفة لفترة قصيرة. بالنسبة للآخرين ، فإن الأعراض مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل واضطرابات النوم ومشاكل الذاكرة تغير الحياة وتستمر لعدة سنوات. 


يمكن أن تؤثر هذه الأعراض على علاقاتك ونومك ووزنك وصحتك النفسية. في حين أن انقطاع الطمث هو تطور طبيعي في الحياة تمر به كل امرأة ، إلا أن كل امرأة تختبره أيضًا بشكل مختلف.  



أعراض سن اليأس وعلاجه


1. الأعراض:

  • تعتبر التقلبات المزاجية من الأعراض الشائعة الأخرى لانقطاع الطمث. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى التهيج والقلق والاكتئاب. يمكن أن تتغير حالتك المزاجية بسرعة وتتنوع بشكل كبير ، من الضحك إلى البكاء في غضون دقائق.
  • كيف ترتبط مستويات هرمون الاستروجين بمزاجك؟ تشير بعض الدراسات إلى آثار الهرمون في تحسين الحالة المزاجية ، مما يعني أن انخفاض مستوياته قد يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب. في الواقع ، أظهرت إحدى الدراسات أن النساء أكثر عرضة بمرتين إلى أربع مرات للإصابة بنوبة اكتئاب كبرى أثناء انقطاع الطمث مقارنة بأوقات أخرى في حياتهن.
  • قد يؤدي انقطاع الطمث وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى تفاقم مشاكل الصحة النفسية الحالية ، مثل الاضطراب ثنائي القطب وانفصام الشخصية. 
  • بالإضافة إلى تغيير مستويات هرمون الاستروجين ، يمكن أن يساهم السهر أيضًا في تغيرات الحالة المزاجية. يمكن أن يجعلك التعرق الليلي والهبات الساخنة وخفقان القلب في الليل تشعرين بالغرابة والقلق وسرعة الإنفعال أثناء النهار.
  • إنتفاخ أسفل البطن.
  • زيادة ليونة الثديين.
  • زيادة الشهية بالتالي زيادة الوزن.



2. خيارات العلاج لأعراض سن اليأس:

  • لحسن الحظ ، لا يتعين عليك التعايش مع الهبات الساخنة المتكررة ، أو التقلبات المزاجية الجامحة ، أو نوبات الاكتئاب الشديد. هناك العديد من خيارات العلاج للمساعدة في إدارة أعراض انقطاع الطمث لديك. على سبيل المثال ، قد يوصي المتخصصون  بالعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) أو العلاج الهرموني المتطابق بيولوجيًا لاستبدال هرمون الاستروجين الذي فقدته. يمكن أن يأتي العلاج التعويضي بالهرمونات في شكل أقراص ، أو كريمات ، أو لاصقات ، أو حقن ، أو حبيبات. 

  • الإستعانة بمختص نفسي من أجل تقديم الدعم لك، فهو سيساعدك على تقبل نفسك وتقبل مرورك بهاته المرحلة التي ستسبب تغير في شكلك، وبداية ظهور علامات جديدة عليك، فأنت بحاجة للإحتواء.
  • تعويض نفسك على كل شيء فرطتي فيه سابقا في سبيل الآخرين، أكلك في وقته وراحتك هي الأولوية القصوى مع ممارسة الرياضة واليوغا ويفضل الإشتراك في نادي حتى لا تشعري بالوحدة.
  • ابحثي عن شيء يضيف لك قيمة بعيدا عن عائلتك ودون إهمالكن هناك إحصائية أن النساء الناجحات بدأن تجارتهم ومشاريعهم الناجحة بعد سن اليأس.
  • إعملي فلترة لعلاقاتك وأبعدي التي تستنزفك، واتخذي في هذا قرارات واضحة وصريحة.
  • تخفيف الوزن واتباع نظام غذائي صحي.
  • سميه سن الأمل لأنك تتفرغين لأمور قد أهملتيها سابقا، ركزي في عباداتك، عمل كل شيء تحبين.


أعراض سن اليأس المبكر في الثلاثينات


لا يوجد سن يأس مبكر بل هذا يسمى فشل في المبايض أي موضوع منفصل تماما، لهذا وجب التنبه لهذا جيدا فسن الثلاثينات هو سن الشباب ، فيه تكون المرأة في أوج نشاطها وحيويتها وجمالها.

في هذا السن هي بداية كل شيء جميل كالزواج والحمل والولادة والتربية، فهي في قدرة جسدية ونفسية وعقلية ممتازة عليها الإسمتاع فيها بكل لحظة.



هل جفاف المهبل من علامات سن الياس؟

تكلمنا في أعلى المقال عن كل الأعراض فيفضل قراءتها قبل البحث عن هذا الجواب.


نعم فالجفاف هو من أبرز أعراض سن اليأس، ومعه تغير المثانة أي ترهلها فتبدأ باستعمال الحمام في كل وقت، وقد يحدث لمعظم النساء سلسا بوليا.



نتمنى أن يكون مقالنا حول  كيف يؤثر انقطاع الطمث على صحتك النفسية قد أفادك، هو مهم جدا لكل أنثى اقتربت من سن الأربعين حتى تستعد جيدا وتحاول ألا تغرق في النتائج السلبية للمرحلة.


المقال مهم جدا لكل بنت حتى تستطيع مساعدة أختها أو أمها في تجاوز مرحلة سن الأمل بكل أمان، حتى الزوج عليه الإهتمام بهذا لتقديم المساندة ولفهم طبيعة المرحلة وصعوبتها، والتماس العذر للمرأة على بعض القرارات والتصرفات.




google-playkhamsatmostaqltradent