recent
أخبار ساخنة

فهم وإدارة العواطف عند الأطفال والمراهقين

 فهم وإدارة العواطف عند الأطفال والمراهقين



يعد فهم وإدارة العواطف عند الأطفال والمراهقين أمرًا مهمًا لتطورهم وحسن نموهم، وإذا مكننا من فعل هذا بشكل جيد وصحيح سينتج مايلي: 

  1. التعبير عن المشاعر من خلال التحدث بهدوء أو بطرق مناسبة.
  2. التعافي بسرعة بعد الشعور بمشاعر قوية مثل خيبة الأمل أو الإحباط أو الإثارة.
  3. القدرة على التحكم في ردات الفعل والتصرف بشكل مناسب  (أي بطرق لا تؤذي الآخرين أو الأشياء أو أنفسهم)، وهذا مفيد للأطفال لأنه يساعدهم على التعلم وتكوين الصداقات والاستقلال والمزيد.




فهم وإدارة العواطف عند الأطفال والمراهقين
فهم وإدارة العواطف عند الأطفال والمراهقين



تتطور قدرة طفلك على فهم وإدارة العواطف بمرور الوقت فعندما يكون طفلك صغيراً، سيحتاج إلى المساعدة في فهم المشاعر، يتضمن هذا في الغالب التعرف على المشاعر وتسميتها ووضع الأساس لإدارتها مع تقدم طفلك في السن.


مع نمو طفلك، سيتعلم المزيد من الإستراتيجيات لإدارة عواطفه دون مساعدتك.

يسمى فهم وإدارة العواطف أيضًا التنظيم العاطفي . إنه جزء مهم من التنظيم الذاتي لطفلك .


الأطفال أقل من 3 سنوات: تطوير لغة العواطف

يختبر الأطفال المشاعر قبل أن يتمكنوا من استخدام الكلمات لوصف تلك المشاعر، يفهم الأطفال أيضًا اللغة قبل أن يتمكنوا من استخدامها بأنفسهم، لذا يمكنك مساعدة طفلك على فهم ما يشعر به من خلال مساعدته على تطوير "لغة العاطفة".


قد يكون من الغريب التحدث مع طفلك عن المشاعر بينما لا يزال يطور مهاراته اللغوية، فيما يلي بعض الأفكار للمساعدة:


  • عندما ترى طفلك يحاول إظهار عاطفة معينة  صنفها وتحدث معه عنها، على سبيل المثال: لديك ابتسامة كبيرة على وجهك، هل أنت سعيد برؤيتي، أوأنت تبكي هل أنت محبط لأنه لا يمكنك أن تلهو بألعابك.
  • قم بتسمية المشاعر التي يراها طفلك فيك وفي الآخرين، على سبيل المثال: العمة حزينة لأنها تفتقد الجد.
  • ساعد طفلك على استكشاف المشاعر من خلال اللعب، مثل:اللعب بالدمى والغناء والقراءة واللعب الفوضوي.
  • المشاعر الكبيرة مثل الإحباط والغضب والإحراج قد تكون ساحقة جدا للأطفال الصغار، عندما تحدث هذه المشاعر يمكن أن يساعد هذا الوقت المستغرق الأطفال على الهدوء والتأقلم.



الأطفال من 3-8 سنوات: تعلم كيفية فهم وإدارة العواطف


يطور الأطفال قدرتهم على التعرف على المشاعر وتسميتها من خلال الكثير من الممارسة، من السهل على الأطفال التدرب من خلال اللعب، أو عندما يكونون مسترخين أو قبل أن تصبح عواطفهم شديدة للغاية.


فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على التعرف على المشاعر وتسميتها :


  • تحدث عن المشاعر التي قد تشعر بها الشخصيات في الكتب أو البرامج التلفزيونية أو الأفلام، على سبيل المثال: انظر إلى وجه سالي تبدو حزينة.
  • اقرأ كتبًا عن المشاعر مع طفلك. 
  • أظهر لطفلك كيف تتعرف على مشاعرك وساعده على التعرف على مشاعره، على سبيل المثال: عندما كسرت هذا الزجاج صرخت بصوت عالٍ حقًا، هل يحدث لك هذا عندما ترتكب خطأ وتشعر بالغضب؟
  • ساعد طفلك على معرفة ما يشعر به جسمه عندما يواجه عاطفة معينة، على سبيل المثال: تبدو متوترًا، هل لديك شيء ما في بطنك؟
  • امنح طفلك فرصًا لاستكشاف المشاعر من خلال اللعب، ألعاب الأفكار لتطوير مشاعر ما قبل المدرسة وألعاب الأفكار لتطوير المشاعر في سن المدرسة، بما في ذلك اللعب الفوضوي والرسم  واللعب بالدمى والرقص وتشغيل الموسيقى.
  • قم بنشاط عاطفي مع طفلك، تختار عاطفة مثل "الحماس" وتتصرف بها مع طفلك، يمكنك تحويل هذا النشاط إلى لعبة تخمين بسيطة.
  • يمكنك أيضًا البدء في مساعدة طفلك على تعلم إستراتيجيات بسيطة لإدارة عواطفه، فمثلا: علم طفلك طرق التهدئة من المشاعر القوية مثل العد إلى 10 أو أخذ خمسة أنفاس عميقة.
  • اقترح طرقًا للتفاعل مع المشاعر القوية على سبيل المثال، صفق بيديك عندما تكون متحمسًا أو اطلب عناقًا عندما تكون حزينًا، أو اضغط على وسادتك بقوة عندما تكون غاضبًا.


قد يكون من الصعب على طفلك استخدام استراتيجيات مثل هذه عندما يكون منزعجًا جدًا، قد يصرخ أو يضرب الأشياء أو يتصرف بطرق أخرى غير لائقة بدلاً من ذلك، لهذا قد تحتاج لمساعدته على الهدوء وعندما يهدأ  يمكنك مساعدته على فهم أن المشاعر القوية جيدة  لكن السلوك السيئ ليس كذلك.



مرحلة ما قبل المراهقة: تقوية المهارات العاطفية


غالبا ما يشعر الأطفال في مرحلة ما قبل المراهقة بمشاعر قوية وغامرة أحيانًا مثل الخزي والإذلال، قد يعرفون الكلمات التي تشير إلى هاته المشاعر ولكن لا يزالون يواجهون صعوبة في التعرف عليها عندما يكونون منزعجين، أيضًا، بسبب نمو دماغ المراهقين فهم  لا يمتلكون دائمًا المهارات اللازمة للتعبير عن العواطف وإدارتها بطريقة البالغين.


لهذا السبب لا يزال المراهقون والمراهقون قبل سن المراهقة بحاجة إلى المساعدة في فهم العواطف وإدارتها. مع الممارسة ، سيكون طفلك قادرًا على إدارة عواطفه بدونك.


فيما يلي بعض الأفكار لتقوية قدرة طفلك على فهم وإدارة العواطف في سنوات المراهقة:


  • تدخل عندما ترى العواطف تتراكم، كلما أسرع طفلك في اكتشاف التغييرات العاطفية، كان من الأسهل عليه أن يظل متحكمًا في سلوكه.
  • ساعد طفلك على ملاحظة العلامات الجسدية المبكرة للعواطف القوية. على سبيل المثال ، "عندما كنت عالقًا في حركة المرور أمس ، كان قلبي يدق بشدة وشعرت بحرارة شديدة. هل هذا يحدث لك عندما تكون محبط؟
  • ساعد طفلك على ملاحظة علامات السلوك المبكرة للعواطف القوية. على سبيل المثال ، "لقد بدأت في الضغط على لوحة المفاتيح بقوة قليلاً. هل أنت بحاجة إلى التوقف لمدة دقيقة والحصول على بعض الهواء النقي؟
  • تحدث مع طفلك عما تفعله عندما تلاحظ العلامات التي تدل على أن المشاعر القوية تتراكم. على سبيل المثال ، "عندما أبدأ في الشعور بالغضب حقًا من نفسي ، أركز على شيء أفخر به حقًا بدلاً من ذلك. هل سيعمل هذا معك؟'
  • اعمل مع طفلك على قائمة بالأشياء التي يمكن أن يفعلها عندما يلاحظ أن العواطف القوية تتراكم ، مثل الجري أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة على سماعات الرأس أو التأمل. حاول تضمين الكثير من الخيارات حتى يتمكن طفلك من اختيار الخيارات التي يشعر أنها مناسبة في المواقف المختلفة.

تذكر أن التحدث مع المراهقين عن العواطف لن يكون فعالًا عندما يعانون من هذه المشاعر القوية. تحتاج إلى التدخل مبكرًا أو الانتظار حتى تمر العاطفة.



علامات حاجة طفلك للمساعدة في إدارة عواطفه


غالبا ما يحتاج جميع الأطفال إلى المساعدة والدعم لإدارة المشاعر القوية  ، وخاصة الأطفال الأصغر سنًا أو الأطفال الذين يتعاملون مع تحديات إضافية مثل حدوث وفاة في الأسرة أو أي حدث صادم آخر .


قد يحتاج الأطفال إلى المساعدة في إدارة المشاعر القوية إذا:


  • يشعرون بالضيق أو التعاسة بشأن عواطفهم الجياشة.
  • الشعور بمشاعر قوية لا تتناسب مع المشكلة أو الموقف.
  • لا يزال يشعر بمشاعر قوية لفترة طويلة بعد كل ما أثار من مشاعر.
  • غالبًا ما ينتقل من الهدوء إلى الشعور بعاطفة شديدة مثل الغضب بسرعة كبيرة.
  • التعبير عن المشاعر بشكل غير لائق  على سبيل المثال ، الضحك ردًا على الأخبار السيئة.
  •  الهدوء الشديد ، أو الإختباء أو دفع الآخرين عندما يكونون مرتبكين.


أيضًا ، قد يحتاج الأطفال قبل سن المراهقة والمراهقين إلى المساعدة إذا:


  • اتخذوا قرارات سيئة لأنهم يشعرون بمشاعر قوية مثل الإحباط.
  • يجدون صعوبة في الاسترخاء بما يكفي للاستمتاع بهواياتهم أو البقاء مع العائلة والأصدقاء.


يمكنك استخدام النصائح أعلاه لدعم طفلك متى شعر بمشاعر قوية. ولكن إذا كنت تعتقد أن طفلك يحتاج إلى مزيد من المساعدة في التعامل مع مشاعره ، فابدأ بالتحدث إلى مختص  ليساعدك في العثور على الدعم لطفلك ، والذي قد يشمل رؤية مستشار أو طبيب نفساني . قد يكون مستشار المدرسة قادرًا أيضًا على المساعدة.








google-playkhamsatmostaqltradent