recent
أخبار ساخنة

عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك

 عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك



اليوم أشارك معكم عشر عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك، هنا قد تتساءلين لماذا العادات مهمه للغاية؟ والجواب حسب علم النفس هو كالتالي: أنت ما تفعله تكراراً، العادات التي تفعلها يومياً يمكن أن تكون السبب في التغييرات الكبيرة في حياتك، لهذا  لا تستهيني بقوة الأفعال الصغيرة المتكررة يومياً وعلى مدى الوقت.


هاته الأفعال تتراكم يوماً بيوم دون أن نلاحظها، ولكن على مدى شهور أو سنين سترين التحول العجيب، الشيء الجيد هو أن هاته الأفعال بسيطة للتنفيذ، ويمكنك البدء فيها اليوم، وكل يوم هو فرصه لبدايه جديدة. 




عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك
عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك




 التأمل والتنفس

 التدريب على التنفس العميق، ويقلل التوتر والقلق ويساعدك على إدارة عقلك، الكل لديهم وقت للتأمل والمفتاح للمثابرة والإنضباط في هاته العادة هو ألا تغمر نفسك بمتطلبات عالية.


 بسط الأمر لنفسك لتتأمل، أخبر نفسك أن تتأمل لمدة دقيقتين يومياً ثم طور نفسك تدريجيا، بهذا الفعل لست فقط تخصص وقتا لتأصيل نفسك وإبعادها عن المقلقات، التنفس العميق في التأمل يعطي جسدك فرصه للراحة والتجدد.


 عندما تتنفس تأكد من عمق تنفسك بداخل غشاءك، وليس فقط صدرك سوف تلاحظ الفرق إذا فعلت ذلك متسطحاً على الأرض إملأ رئتيك بالأكسجين، ودع معدتك تتسع أحبسها لثوان قليلة ثم أتركها.


قد تشعر بعدم الراحة عندما يكون مكانك غير مرتب، ولكن ستشعر بعدم الارتياح أيضاً عند معرفة كل التنظيف الذي عليك فعله، فالتماطل في هذه الحالة هو سيد الموقف، فالحل في العادة التالية.



العادة الثانية التي ستغير حياتك هي التنظيف لمده عشر دقائق


جهز منبهك لمدة عشر دقائق ثم نظف في هذا الوقت المخصص، عليك بتقسيم تنظيفك لأجزاء صغيرة لتشعر بإمكانية إدارته، هاته المدة قليلة نوعا ما ولكنها  كافية لتجعلك واثقا بإمكانية اتمام مهمتك، وتعتبر طويلة بما يكفي  لتنظيف العديد من الأشياء بالفعل.


 عند إنتهاء العشر دقائق، ستشعر أنك قد أنهيت  بسرعة فلا تقلق، الأمر الجيد هنا أنك سترغب في اكمال هاته العملية لمدة أطول، هذه العادة ستساعدك كثيراً في أن تكون  منظما، بالتالي ستخلق لنفسك جوا من العمل بكل إرتياح.


 العادة  الثالثة أشرب ماءا أكثر

 شرب الماء بالكمية المطلوبة يعطيك فوائد لا تحصى مثل:

  1.  تحسين العمليات الجسدية.
  2.  إخراج السموم من جسدك.
  3.  تمنع الصداع.
  4. تساعد على خسارة الوزن.
  5.  شرب الماء ربما هو الحل لمشاكل البشرة.


راعي أن يكون اماء في قارورة زجاجية ـو من فخار، حتى يحتفظ بجميع خصائصه، ويفضل أن تقوم بوضعها بجوارك، وفوق طاولة الأكل حتى ااذكر شربه باستمرار، كما يمكنك الإستعانة بمختلف التطبيقات التي صممت لتذكيرك بهذا.

 الكثير من الناس تفضل شرب الماء الدافئ مع الليمون في الصباح لتسهيل عملية الهضم، وتنظيف المعدة وجرب أن تشرب ماءا بدرجة حرارة الغرفة أي من غير ثلج، لأنه يسهل على الجسم الاستفادة منه.   



ممارسة الشكر يومياً

 لا تدع يوما يمر عليك إلا وشكرت الله على كل النعم التي خصك بها، أشكر حتى على النعم التي لم تدركها بعد، هي موجودة لكنها لا تراها، غالبية البشر تركز على السلبيات وما ينقصها، أو قد تستذكر ما يسير في حياتها بشكل خاطئ، وهذا غير صحيح لأننا سنجلب لأنفسنا المزيد منه، ونضيع جمال ما لدينا من نعم نحن غير واعين بها.

في بعض الأوقات نحتاج أن نشعر بشكل أفضل عن أنفسنا، ونغير نظرتنا الخاطئة على كثير من الأمور، خذ وقتا لتدون الأشياء المختلفة والكثيرة التي أنت شاكر وممتن لله عليها.

حاول أن تستخرج خمس أشياء على الأقل كل يوم، أكتبها في مذكراتك أو مخططك وإجعلها عادة مسامرة ولا تتركها مهما حصل، بهذا أنت تركز على هاته الأشياء التي أنت شاكر عليها.

 أترك كل التوقعات غير السلبية التي اعتدت أن تمتلكها عن نفسك، أوعن حياتك وبدلاً من ذلك ركز على ما تمتلكه الآن، غير توقعاتك بتقديرات ايجابية ستصل إليها لأنك متفائل، وثقتك بالله كبيرة.


النظافة الشخصية والعناية بالبشرة


قد تستغربون من هاته العادة لكنها مهمة جدا، وقد تحدثنا في مقال سابق كيف أن النظافة الشخصية تزيد من ثقة الشخص بنفسه، عد لقراء المقال حتى تستفيد من الشرح المفصل لهاته النقطة.


العناية بالبشرة تبدأ من استعمال واقي الشمس، نعم لا تستغرب وضع كريم الوقاية من الشمس عادة تغير حياتك للأفضل، لـن أشعة الشمس خصوصا القوية تسبب شيخوخة مبكرة، فبسببها تظهر خطوطا واضحة على الوجه، وكذا التجاعيد والنمش وظهور البقع الغامقة، وفي أسوأ الحالات سرطان البشرة.

اجعلي واقي الشمس من أولى  أولوياتك، فالعديد لا يأخذه على محمل الجد رغم أهميته البالغة، وكل من يهتم بتطوير ذاته يهتم بجانب صحته التي تنعكس ايجابا على ثقته بنفسه، وبالتالي نجاحه.  


ممارسة الرياضة

هي عادة لا ينبغي أن نتجاهلها، ويمكنك اختيار ما يفيد جسمك، فرياضة المشي والجري يمكنك ممارستها ثلاث مرات في الأسبوع مثلا، أما عن رياضة التمدد وتحريك الجسم فيمكنك ممارستها يوميا، فهي تفيدك فيمايلي:

  1. تقليل الإضطراب وبالتالي الشعور بالراحة.
  2. تحسين الدورة الدموية.


لا تجعل جسدك أسيرا في نفس الوضعية، فهو خلق للتحرك طيلة اليوم، والرحة في الليل وعند التعب، لا تجعله خاملا طوال اليوم فتصيبه الأمراض، إفعل ما بوسعك لتحصل على تدريب كافي يوميا، قد يبدو الأمر صعبا لغالبية الناس، لكن عندما تختار حركات سهلة وممتعة ستواظب عليها.


على سبيل المثال: على سريرك وأنت تلهو بهاتفك، حرك رجليك حركة خفيفة، أو ضعهم على الحائط وستلاحظ أنها مريحة جدا ومهدئة، فهي تساعد على تدفق الدم من القدمين إلى الساقين وبعدها إلى القلب، ولا أخفيك إنها مسلية للغاية.



القراءة والمطالعة

قد قمت بإعداد فيديو في قناتي عن أفضل كتب تطوير الذات والتغيير للأحسن، وكلها كتب مفيدة وقد استفدت منها بشكل كبير في حياتي، لا يخفى عليك ان القراءة تكسبك ثراءا معرفيا، وهذا سيوسع عقلك ويكسبك معارف جديدة.

اجعل لنفسك برنامجا واضحا للمطالعة، كـن تقرأ عشر صفحات يومياً أو خمس دقائق يوميا، الهدف ليس الكم الكبير بل أن تبقى مستمرا، افعل القليل يوميا واترك الفعل الصغير يتكامل مع الوقت، كن صبورا وستلاحظ الفرق. 








عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك


  • وضع قائمة لإنجازاتك واحتفل بها:

 احتفل بانتصاراتك مهما كانت صغيرة، نحن ننمو أكثر ثقه في انفسنا عندما ندرك أنتصاراتنا وما وصلنا إليه، إحتفالك  بإنتصاراتك مهما كانت بسيطة هي طريقه رائعة لمكافئة نفسك على رحلة التعلم الممتعة.


هكذا أنت تبتعد عن التفكير السلبي الذي يجعلك تركز في أنك ستعاني وستضحي طيلة طريقك للنجاح، ستجعلك تركز على الأيجابيات وبناء علاقة صحية مع نفسك، وأن تزيد من ثقاك بنفسك، وتقوي شخصيتك، ستعرف نفسك جيدا وما يمكنك أن تفخر به، سحب نفسك وتتعلم كيف تكون الداعم رقم واحد لها، عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك.



  •  تخيل هدفك:

تخيل يومياً أهدافك وحلم حياتك، عش تفاصيلها كل يوم وتمسك بها،  لحظه تحديدك لهدفك وتحديد ملامح هدف حياتك تخيل هذا الهدف الحياتي بالتفصيل تخيل كيف ستشعر إذا كنت هناك بالفعل، كيف ستعيش هاته الحياة الجميلة، تخيلها بحيوية ووضوح كما لو كنت تعرف بالظبط كيف يبدو كل شئ، إحساسه ورائحته.

 ركز في صغيرة قبل الكبيرة، فعل ذلك يومياً سوف يسمح لعقلك بالتعود على الحياة التي تريدها، ومن خلال عقلك الباطن وقانون الجذب سوف تبدأ في صنع هذا الواقع في حاضرك.

إصنع لوحة لأهدافك واجعلها في مكان تراها فيه باستمرار، وركز على إحساسك ومشاعرك، فالمشاعر لها قوة كبيرة في تقريبك لتحقيق أحلامك وأهدافك، بعدها يأتي دور السعيو العمل بعد التوكل على الله طبعا، تركيزك هذا سيجعلك اعمل بكل جد ونشاط لتصل إلى ماتصبو إليه. 


  •  صنع إشارات بصرية للأشياء التي تريد فعلها:

على سبيل المثال: أن تضع ملابس التدريب نصب عينيك، إذا أردت أن تتدرب ولا تتكاسل عن تمارينك الرياضية، أو أن تضع الفواكه على الطاولة لتتذكر تناولها بانتظام، حتى الفيتامينات والمكملات الغذائية التي أنت بحاجة لها.



عادات دينية تغير حياتك

  1. تخصص مبلغا يوميا ولو بسيطا للصدقة.
  2. الحرص على صلاة الضحى.
  3. تخصيص ورد قرآني يومي.
  4. صلة الرحم بزيارتهم أو السؤال عليهم هاتفيا.
  5. قيامك الليل بالصلاة أو قراءة القرآن، أو الذكر.
  6. صوم الثلاثة أيام البيض من كل شهر.
  7. الحرص على السواك.
  8. التطيب.
  9. اطعام الحيوانات (كوضع أواني بها ماء في النولفذ للطيور).




عادات يومية لتطوير الذات


  1. قراءة كتاب في تخصصك.
  2. مطالعة كاب خارج تخصصك.
  3. مشاهدة فيديو تعليمي.
  4. حضور دورة لتعلم أشياء جديدة.
  5. مناقشة مجموعة أشخاص في موضوع مهم لتبادل الأفكار.
  6. تبني عادة جديدة والتخلص من عادة سلبية.
  7. قراءة سير الناجحين والأثرياء.



أشياء يومية تغير مزاجك


  1. مجالسة شخص تحبه.
  2. قراءة أو سماع النكت والطرائف.
  3. مشاهدة فيديوهات الأطفال.
  4. العناية بحيوان أليف.
  5. الاستيقاظ مبكرا والمشي في الهواء الطلق.
  6. النوم مبكرا ولمدة كافية.
  7. عمل مساج في البيت أو في صالون متخصص.
  8. أخذ دوش دافئ.







في نهاية مقالنا عن عادات يومية بسيطة لتغيير حياتك، نتمنى أن تشاركينا أي عادة تعتبرينها ستغيرك فعلا، وأيها ستبدئين بفعلها من اليوم.

لا تستصعبي أي شيء فالعزيمة داخل كل فرد منا، تمكنه من الوصول لكل مايريد، المهم أن يعرف ماذا يريد، واعتبري هذا الموضوع مساعدا لك في التغيير نحو الأحسن.  


google-playkhamsatmostaqltradent