recent
أخبار ساخنة

10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

 

 10 أكلات تجلب السعادة النفسية 





10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن ، سنقدمها في مقالنا هذا، لكن ق يتساءل البعض: ما علاقة السعادة بالأكل ؟ والجواب هو كالتالي:  السيروتونين هو ناقل عصبي و وجوده يؤدي للشعور بالسعادة، يصنعه الجسم باستخدام الحمض الأميني (تريبتوفان) الذي نستمده من الأغذية.



10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن
10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن



 كتير من الناس يتعرض لضغوط كثيرة في حياته اليومية، فتنعكس على نفسيته وعلى جسمه أيضًا، وقد يصل الأمر  لدرجة قلقٍ أو اكتئابٍ أو خوفٍ أو انصاف قهري. المفترض بداية انه يستشير احد الاختصاصيين النفسيين فقد يحتاج الموضوع يحتاج علاج دوائي، كما توجد علاجات نفسية أخرى: علاج تحليلي نفسي، علاج معرفي سلوكي، علاج واقعي.

وقد يكون الحل في ممارسة بعض الأنشطة السلوكية، التي ترفع وتحسن من الحالة المزاجية، وتوجد أكلات وأطعمة تحسن الحالة المزاجية، وتخفف من وطأة القلق والاكتئاب والخوف والوسواس القهري والضغوط النفسية، لأن هاته الأكلات والأطعمة تحتوي على مادة السيرتونين والدوبامين والنور أدرينالين، التي بدورها تحسن حالتك المزاجية.

 إذا كنت من النوع الذي يهرول إلى الثلاجة وقت التوتر أو القلق، إذن تناول ما يريحك ويحسن حالتك النفسية.


عملنا العديد المقالات التي تخص موضوع السعادة، منها:

10 أسرار للسعادة النفسية ، اقرأه من هنا.


كتاب اللصوص الخمسة للسعادة النفسية من هنا.



10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن


كيف تزيد هرمونات السعادة في جسدك ؟ إليك الجواب الشافي والكافي.


1. الشوكولاتة الداكنة

هي غنية بالكاكاو، وتناول الشوكولاتة يؤثر عليك كالآتي:

  •  يخفف هرمون الكورتيزون (هرمون الاجهاد)، بالتالي يشعر الشخص بحالة من الراحة.
  •  الشوكولاتة ترفع نسبة السيروتونين والدوبامين، وبالتالي تؤدي إلى حالة من النشوة والنشاط .
  •  تحسن الحالة المزاجية وترفع التركيز. 
  •  الشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، المنشطة للجهاز العصبي، فهي اشعرك بحالة من النشاط والنشوة والفرحة والسعادة.
  •  تخفف معدل الحزن والكآبة. 





2. المأكولات البحرية

 خاصة أسماك السالمون والتونة والسردين، فهي تحتوي على أوميجا 3، وأيضًا على مواد تعمل كمضادات للاكتئاب، فتحسن الحالة المزاجية. 

ينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع لتحسين الحالة المزاجية.


3. حاجة المكسرات

 هي من الأكلات والأطعمة التي تحسن الحالة المزاجية، وتوصل الإنسان للشعور بالسعادة النفسية أيضًا، سواءٌ اللوز أو الجوز.

 في مصر، يطلق على الجوز اسم عين الجمل، ويسمى الجوز في بلاد المغرب العربي، في الحقيقة يحتوي اللوز والجوز على مواد دهنية و الأوميجا 3 اللذان يحسنا الحالة المزاجية، و يرفعا الإنتباه والتركيز والذاكرة لدى الإنسان.

هل لاحظت أن عين الجمل فيها شبه كبيرٌ من عقل الإنسان، وبالتالي هي تساعد بالفعل على الإنتباه والتركيز، وتحسين الذاكرة، وفي النهاية بيحسن المزاج والحالة النفسية. 



4. العسل

يكفي أن ربنا سبحانه وتعالى ذكره في القرآن (فيه شفاء للناس)، وكل الأطعمة المذكورة في القرآن د لا تع ولا تحصى،  وكلها تحسن الحالة المزاجية، لأنها تحتوي على مواد مضادة للقلق والإكتئاب، وتؤدي إلى حالة من السعادة والراحة النفسية. 



5. الموز. 

الموز من الأكلات التي تحتوي على البوتاسيوم، وبالتالي تُمِد الجسم بالطاقة وبالتالي تحسن الحالة المزاجية، يحتوي الموز  على مادة التربتوفان والسيراتونين، وهي مواد توضل الشخص إلى حالة من النشوة وحالة من السعادة، وحالة من الهدوء و الإسترخاء. 

يحتوي الموز أيضًا على العديد من الفيتامينات، وأهمها الفيتامينات التي تحسن الحالة المزاجية، وتخفف من أثر الإكتئاب والتوتر. 

لكن اتبه، لا تكثر من تناول الموز ففيه نسبة عالية من السكر.



6. التلبينة


هي من الأكلات التي تحسن الحالة المزاجية، وتخفف من شدة الإكتئاب، وتخفف حالة الحزن، وصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم  بالتلبينة. 

التلبينة من الأكلات الي تخفف الحزن، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال أمرنا بها في حديث صريح، وأكد أنها تذهب الحزن.



7. العنب

 العنب من الفواكه التي تُمِد الجسم بالطاقة والحيوية، وتساعد على تقليل حالة القلق والتغلب على حالة الإكتئاب، كما أن العنب يعزز من صحة الجهاز العصبي.،لأن العنب يعمل على إفراز هرمونات السعادة في الجسم، كما أنه غني بالبوتاسيوم وغني بفيتامين سي، خاصةً العنب الأحمر.



8. التين

وربنا سبحانه وتعالى ذكر التين في سورة التين، سورة كاملة باسم التين. وبالتالي هو غني بفيتامين B6 ، ويؤدي إلى تحسين المزاج، لهذا عندما تكون متضايقًا أو مهمومًا فتناول حبة أو إثنتين من التين البارد، فستشعر فورًا بحالة من الإسترخاء وحالة من الهدوء، و الحالة المزاجية الرائعة.



9. الشوفان

 لأنه يحرر الطاقة ببطء في مجرى الدم، وهي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، ومن ثَم تحسين المزاج، ويحتوي الشوفان على معدن السيلينيوم المعزز للحالة المزاجية، كما أن الشوفان يعمل على علاج الإرهاق ويحد من التعب.


10. التمر

التمر يعتبر من أفضل الأطعمة وأعلاها قيمة غذائية، فهو يحتوي على مادة  التريبتوفان التي تحسن الحالة النفسية، كما أنه التمر يرفع معدل السيروتونين في الجسم، وهو من كيمياء السعادة التي تحسن الحالة النفسية والمزاجية أيضاً.

 كما أن تناول سبع تمرات على الريق كافي للإنتباه والتركيز طوال النهار، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه من تصبح ب 7 تمرات لن يصبه سم أو سحر ، والسم هنا يعني لا تعني السم، بل تسمم في الدم أو أي م مرض عضوي، أو عرض خارجي،  كما أن السكريات الموجودة في التمر تحسن الحالة المزاجية خاصةً للأشخاص الذين يفضلون الأطعمة السكرية. 




أطعمة تزيد السيروتونين

إليك مجموعة من الأطعمة الأخرى التي تزيد هرمونات السعادة:


  • الديك الرومي، لهذا يرتبط وجوده في كل المناسبات والأعياد.
  • البيض.
  • الخضراوات.
  • البطاطس (لا تكثر منها لأنها مضرة).
  • الدقيق (مضرة للجسم).



شاي السعادة

هو مزيج من الأعشاب النافعة للإنسان، فهو يعزز لإفراز الأندروفين ( هرمون السعادة) و السيروتونين والدوبامين وكذا الأكسيتوسين، و شاي السعادة له فوائد كثيرة ومتنوعة، تشعر الإنسان بالصحة والسعادة معًا، ويعطيك نومًا هنيئًا، فيمكنك تحضيره باستخدام كميات متساوية من:

  1.  ورد الماوي.
  2. الشاي الأخضر.
  3. الورد الجوري المجفف.
  4. المليسة.

نخلط الجميع في مرطبان زجاجي، ولكل كوب ماء مغلي نأخذ ملعقة من المزيج، ونتركها لمدة عشرة دقائقن يمكنك تحليته بالسكر أو العسل، أو تناوله بدون سكر.

كلها أعشاب متوفرة في كل مكان، ويمكنك اقتناؤها من السوق بسعر مناسب.





لو لاحظت فإن معظم الأطعمة التي ذكرناها تمنع في الحمية،على سبيل المثال: البطاطس والدقيق........، لهذا كل من يتبع حمية يصاب في البداية بالإكتئاب، ونوصيك بتناولها بتوازن حتى لا تتعرض لمشاكل صحية.

google-playkhamsatmostaqltradent