recent
أخبار ساخنة

سبع معلومات لا تعرفها عن مولد النبي محمد

الصفحة الرئيسية



سبع معلومات لا تعرفها عن مولد النبي محمد 




سبع معلومات لا تعرفها عن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ستقدمها لك في مقالنا اليوم حتى تثري بها رصيدك المعرفي، كما أن التثقف في أمور ديننا من الأمور الواجبة على كل مسلم ومسلمة.



سبع معلومات لا تعرفها عن مولد النبي محمد
سبع معلومات لا تعرفها عن مولد النبي محمد





سبع معلومات لا تعرفها عن مولد النبي محمد


1. ولد النبي محمد بعد 50 يوماً من عام الفيل. 

أي بعد محاولة أبرهة الحبشي هدم الكعبة بخمسين يوما، وتوقيت مولده عجيب، كان وقت الفجر، ولد النبي محمد (ص) بعد سيدنا عيسى عليه السلام بخمس مائة سنة، أي لما وصلت الأرض لقمة الظلم. 


2. ولد النبي محمد في بيت أمه السيدة آمنة بنت وهب عند جبل المروة.

 يعني في أرقى بقعة في مكة، تبعد حوالي مائتي متر من الكعبة، وقد أنشأت مكانها مكتبة في وقتنا الحالي، تقول السيدة آمنة أم النبي عندما حملت كان نور يخرج من بطني إلى بصرى. 

وبصرى  هي أول مدن الشام من ناحية مكة، والعجيب أن أول مدن الفتح الإسلامي للشام كانت هي بصرى. 


3. السيدة آمنة جاءها الطلق ليلا.

 فجاءتها أربعة من النسوة التي اشتهرت بالشهامة، وهن: أم أيمن وهي أم سيدنا أسامة ابن زيد، والشفاء أم سيدنا عبدالرحمن ابن عوف، وفاطمة أم عثمان ابن أبي العاص، وثويبة عبدة أبو لهب عم النبي.


 4. كل النساء الأربع فتح الله لهن بابا كبيرا من البركة.

 وهذا بسبب حضورها يوم مولد النبي، فأم أيمن عبدة حبشية أنجبت أسامة ابن زيد قائد عظيم لجيوش المسلمين، الشفاء أم عبدالرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة وأغنى أغنياء المسلمين، فاطمة أم عثمان ابن أبي العاص أسلم عثمان وأصبح من أكثر الناس علما، ثويبة عبدة أبو لهب عم النبي أصبحت حرة، فقد أعتقها أبو لهب لما بشرته بمولد النبي محمد.


 5. ولد النبي محمد  يوم الاثنين.

 لما سئل نبينا الكريم عن سبب صومه ليوم الإثنين، قال: ذلك يوم ولدت فيه، والكثير من المسلمين اليوم يحافظون على هاته العادة ويصومون يومي الإثنين والخميس.


 6. أول شيء حصل للنبي صلى الله عليه وسلم هو الطواف بالكعبة 

عندما ولد النبي صلى الله عليه وسلم تم أخذه إلى جده أبو عبدالمطلب، فحمله وطاف به الكعبة، فكان أول  شيء حصل للنبي الطواف بالكعبة ثم سماه محمدا، ولما سألوه لماذا سميته بهذا الإسم؟ وهو ليس تسمية آبائك، قال سميته محمداً ليكون محمودا في الأرض ومحمودا في السماء.


 7. أول من أرضعت النبي هي ثويبة، ولها ابن إسمه مسروح، وقد كان عبدا، وهو أخ النبي في الرضاعة، وقد كان للنبي أيضاً أخ آخر في الرضاعة هو سيدنا حمزة ابن عبدالمطلب، فاخوة النبي في الرضاعة فيهم الأشراف والعبيد، لأن النبي لجميع الناس صلى الله عليه وسلم.



النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، جمع كل الصفات و الاحتياجات التي تحتاجها البشرية، فقد كانت معجزته مختلفة عن كل الانبياء والرسل الذين سبقوه، فكانت معجزة كل نبي وقتية، ولن يستطيع أحد من البشر أن يعيش كل حياته مثلهم، بينما النبي عاش فقيراً وغنيا، قويا وضعيفا، عاش أعزبا في مرحلة ثم تزوج، ثم ربى أبناءه و أحفاده ، ماتت زوجته، وفقد أعز الناس لقلبه، آذاه الناس بشتى الطرق، لهذا هو أحسن قدوة لكل البشر.



كيف نحتفل بالمولد النبوي الشريف ؟

نحتفل به بكل الطرق التي ترضي الله تعالى، وتحيي النبي صلى الله عليه وسلم في قلوبنا، فلولا جهاده في سبيل انتشار دين الإسلام ، لما كنا نعتنقه اليوم ونتبعه، فالله تعالى أعلم علينا ب:

مطالعة وحفظ سيرته، وسردها لأبنائنا حتى يكبروا على حبه.

الإكثار من الصلاة عليه.

التحلي بأخلاقه الحميدة، فننشر السلام، ونساعد القير واليتيم، ....

الإقتداء بسنته، والإمتناع عما نهى عنه. 







google-playkhamsatmostaqltradent