recent
أخبار ساخنة

تعرف على فوائد الكركم المذهلة

 

فوائد الكركم



تعرف على فوائد الكركم المذهلة turmeric، في مقالنا الذي حاولنا أن نجمع فيه كل فوائد الكركم للجسم، طالع المقال للأخير حتى تستفيد بشكل أكبر.




فوائد الكركم
فوائد الكركم 




ما هي فوائد شرب الكركم مع الماء؟


  •  ماء الكركم يبني مناعة في الجسم ويمنع ضرر الجذور الحرة. يتكون من عديد السكاريد الدهني ، وهو الإنزيم الموجود في الكركم ، وله خصائص عالية مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، كما أنه يساعد في تخفيف الآلام في حالة الجروح أو الإصابات الخارجية ، ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى من خلال الجروح أو الشقوق.
  •  من المعروف أن الكركم يحسن صحة الجلد ، ويجدد خلايا الجلد بعمق ويجلب توهجًا طبيعيًا للبشرة. يساعد شرب ماء الكركم على إشعاع البشرة وتبدو أكثر صحة.
  • مفيد للكبد بحيث يخلصه من السموم المتجهة اليه.
  •  ينقص وزن الشخص ويعالج مشاكل الهضم (العسر). يرفع كفاءة عمل المرارة.
  • شرب ماء الكركم يمكن أن يفعل المعجزات لقلبك، فهو يقلل الكركم من مستويات الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين ، وبذلك تحمي التوابل من تجلط الدم وتراكم الترسبات في الشرايين.





هل يمكن تناول الكركم يوميا؟


لا توجد دراسات طويلة الأمد لإثبات ما إذا كان من الآمن تناول مكملات الكركم كل يوم، تشير الدراسات إلى أنه آمن عند تناول جرعات صغيرة ، ولكن كن على دراية بأن الجرعات العالية أو الاستخدام طويل الأمد قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص.

إضافة إلى أنه قد يتداخل الكركم أيضًا مع بعض الأدوية والحالات الصحية.




كيف يتم تناول الكركم؟


1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم  لعمل ماء الليمون الدافئ مع الكركم ، خذ كوبًا طويلًا ، ضع عصير الليمون ومسحوق الكركم وكوب من الماء الدافئ فيه واخلطهم جيدًا، وقدميها على الفور.



أفضل وقت لتناول شراب الكركم


إن بدء يومك بكوب من ماء الكركم يساعد في تحضير الجهاز الهضمي لهذا اليوم. عند تناوله كأول شيء في الصباح ، يساعد هالدي في طرد السموم من الجسم ويبدأ عملية التمثيل الغذائي.



ما هي عيوب تناول الكركم؟


لا يسبب الكركم عادة آثارًا جانبية خطيرة. قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة مثل اضطراب المعدة أو الغثيان أو الدوخة أو الإسهال. هذه الآثار الجانبية أكثر شيوعًا عند الجرعات العالية.




ما هي فوائد الكركم للرجال؟



1. يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية

إن الحفاظ على صحة قلبك ليس مهمًا فقط عند التقدم في العمر ، ولكنه مهم أيضًا للحفاظ على الصحة والأداء طوال حياتك.


تشير الدراسات إلى أن هذا البوليفينول القوي يمكن أن يحمي نظام القلب والأوعية الدموية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، ومضادات الأكسدة ، والمضادة للسرطان ، والمضادة للتخثر ، والقلب والأوعية الدموية.


  • مضادات الأكسدة: قد يخفف من السمية القلبية التي يسببها الأدرياميسين وقد يمنع مضاعفات القلب والأوعية الدموية السكري.
  • مضاد للتجلط + مضاد للتكاثر: يدعم خفض مستويات الكوليسترول في الدم التي قد تحمي من التغيرات المرضية المرتبطة بتصلب الشرايين. كما ثبت أنه يثبط أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة ، ويثبط تكاثر خلايا العضلات الملساء الوعائية ، ويقلل من تجلط الدم ، ويقلل من تكوين الخطوط الدهنية للشريان الأبهر ، ويمنع الخلل البطاني الناجم عن الهوموسيستين.
  • مضاد للالتهابات: قد يحمي عضلة القلب من التلف الإقفاري عن طريق قمع المسارات التي تولد أنواع الأكسجين التفاعلية وبيروكسيد الدهون ، وكذلك تنظيم المسارات الأخرى التي تزيل سموم الجذور الحرة.
  • حماية القلب: يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل من مستويات الدهون في الدم للحفاظ على وظائف القلب والأوعية الدموية السليمة.


2. يدعم الرغبة الجنسية

في حين أن الكركم قد لا يحفز الدافع الجنسي الخاص بك مثل بعض المكملات الأخرى ، إلا أنه يمكن أن يكون له دور غير مباشر قوي جدًا في تحسين أدائك في العلاقة الحميمية.


لقد ثبت أن هذه التوابل الذهبية العميقة تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون ، والتي بدورها يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية لديك، تظهر بعض الأبحاث أن قدرة الكركمين على تثبيط نشاط الأرجيناز يمكن أن تؤدي إلى مستويات أعلى من أكسيد النيتريك ، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، والذي قد يكون بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.


3. يحسن وظيفة المفاصل

سواء كنت رياضيًا يرتدي الأوزان يوميًا أو كنت في الأربعينيات والخمسينيات من العمر ، فإن المفاصل تتعرض لضربات كبيرة على مدار اليوم ، مما يعني أنها عرضة للتدهور والألم والالتهاب. بسبب خصائص الكركم القوية المضادة للالتهابات ، يمكن أن تدعم المكملات صحة المفاصل بشكل أفضل مع تقليل الألم والالتهابات.


بالاقتران مع مكملات الزنجبيل ، فقد ثبت أن الكركم يحسن أعراض التهاب المفاصل ويعزز صحة المفاصل. يمارس الكركم والكركمين تأثيرهما عن طريق تعديل إشارات NF-B وإنتاج السيتوكينات المسببة للالتهابات (إنترلوكين وفوسفوليباز A2) وأنشطة COX-2 و 5-LOX لتقليل تطور الالتهاب ،على هذا النحو ، قد يحسن تناول الكركمين من آلام المفاصل والحركة عن طريق تقليل الالتهاب والألم المصاحب.


4. يعزز تعافي العضلات

ليس هناك من ينكر أن التمرينات الرياضية المكثفة صعبة على الجسم ، وبينما يمكنك الاستمتاع بالتمارين الرياضية ، بعد يومين ، قد لا تتحرك بشكل جيد.


بسبب تأثيرات الكركمين القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، فقد يكون مفيدًا للرياضيين الذين يتطلعون إلى تسريع وتعزيز تعافيهم بعد التدريب.


تظهر دراسات القوارض أن مكملات الكركمين يمكن أن تقلل من مستويات IL-6 و TNF-α في عضلات الفئران بعد تلف العضلات الناجم عن الركض في المنحدرات ، وكذلك قمع بيروكسيد الهيدروجين والإجهاد التأكسدي في العضلات الهيكلية.


تُعزى التأثيرات إلى الخاصية المضادة للالتهابات للكركمين التي أعاقت زيادة السيتوكينات الالتهابية والكرياتين كيناز. على هذا النحو ، قد يكون الكركمين قادرًا على تقليل الالتهاب وتعويض بعض عيوب الأداء المرتبطة بتلف العضلات الناجم عن التمرينات الغريبة.


5. يحسن الخصوبة

الحيوانات المنوية معرضة بشكل خاص لتأثيرات أنواع الأكسجين التفاعلية والإجهاد التأكسدي ، مما يعني أن التحميل على مضادات الأكسدة أمر بالغ الأهمية لحماية الوظيفة التناسلية للذكور. تم ربط زيادة إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية بتقليل حركة الحيوانات المنوية ، وانخفاض القدرة على اندماج البويضات والحيوانات المنوية ، والعقم .


ومع ذلك ، فإن خلايا الحيوانات المنوية مجهزة بشكل طبيعي بنظام دفاع قوي من مضادات الأكسدة ، ولكن عندما يكون هناك خلل بين توليد ROS والدفاعات المضادة للأكسدة المتاحة ، فإن النتيجة هي ارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي.


بسبب نشاط الكركمين القوي المضاد للأكسدة ، فإنه لديه القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي تخفيف آثار ROS على الحركة ، والحيوية ، والقدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة ، وسلامة الحيوانات المنوية DNA ؛ يرتبط TAC في البلازما المنوية ارتباطًا وثيقًا بخصوبة الذكور ، وقد يكون انخفاض المستويات أحد أسباب العقم عند الذكور .


وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 60 رجلاً يعانون من العقم ، مع تناول 80 ملغ من الكركمين النانوي لمدة 10 أسابيع زيادات كبيرة في إجمالي عدد الحيوانات المنوية ، وتركيز الحيوانات المنوية ، والحركة ، بالإضافة إلى تحسينات كبيرة في مستويات البلازما من إجمالي قدرة مضادات الأكسدة ، ومالونديالديهايد ، وبروتين سي التفاعلي ، والورم.



6. قد يساعد في مكافحة زيادة الوزن


في حين أن الكركم لن يحرق الدهون أو ينظم الشهية ، إلا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب ، والذي يدعم بشكل غير مباشر جهود فقدان الوزن.


أظهرت الدراسات باستمرار وجود صلة بين الالتهاب وزيادة الوزن ، حيث أن الدهون هي نسيج نشط في التمثيل الغذائي يمكنه تغيير مستويات الهرمونات وإطلاق المركبات الالتهابية.


ومع ذلك ، قد تساعد مكملات الكركمين في الحد من زيادة الوزن عن طريق تنظيم مستويات الالتهاب، تساهم الحالة الالتهابية المزمنة في زيادة الوزن عن طريق زيادة مستويات العلامات المؤيدة للالتهابات ، وزيادة مقاومة الأنسولين ، وزيادة مقاومة اللبتين ، وكلها تدخل في أمراض السمنة.


7. يعزز الوظيفة المعرفية

تعني الزيادة السريعة في شيخوخة السكان وجود زيادة مطردة في حالات التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر والخرف ، مما يؤدي إلى التدهور المعرفي وفقدان القدرة الوظيفية وانخفاض جودة الحياة. ولكن حتى لو لم تكن هذه الأمراض موجودة ، فإن التغييرات المعرفية الدقيقة ترتبط بعملية الشيخوخة العامة.


قد تُعزى هذه التغييرات إلى الالتهاب المزمن منخفض الدرجة ، وارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي ، والخلل الوظيفي في الميتوكوندريا .


لقد ثبت أن الكركمين يعمل على مسارات تحويل إشارات الخلايا في أنسجة متعددة عن طريق تثبيط أنواع الأكسجين التفاعلية ونشاط NF-B ، مما يؤدي إلى انخفاض في السيتوكينات المسببة للالتهابات.


أظهرت دراسات أخرى للأشخاص المصابين بالخرف ومرض الزهايمر أن تناول الكركمين أدى إلى تحسينات كبيرة في الذاكرة وقدرات الانتباه مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا دواءً آخر، تحسن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين في اختبارات الذاكرة بنسبة 28٪ على مدار 18 شهرًا ، وقد شهد أيضًا  تحسنًا في المزاج.


بالإضافة إلى ذلك ، تشير العديد من الدراسات إلى أن الإجهاد التأكسدي هو عامل رئيسي في عمليات التنكس العصبي، التي تصاحب ضعف الإدراك والخرف، لأن الدماغ معرض بشكل خاص للجذور الحرة بسبب تركيزه العالي من الدهون. تعتبر أنواع الأكسجين التفاعلية منتجًا ثانويًا طبيعيًا لعملية التمثيل الغذائي ، وبما أن التمثيل الغذائي للدماغ يمثل حوالي 20٪ من إجمالي استهلاك الأكسجين داخل الجسم ، فإن التعرض للجذور الحرة مرتفع.



google-playkhamsatmostaqltradent