recent
أخبار ساخنة

مهارات حياتية علمها لأبنائك

 

تعليم الأطفال المهارات الحياتية


مهارات حياتية علمها لأبنائك، فهي مهمة جداً لتنشئتهم بطريقة صحيحة، فهم أمانة بأيدينا علينا أن نحسن تربيتهم، ونظره فيهم الخصال الحميدة.



مهارات حياتية علمها لأبنائك
مهارات حياتية علمها لأبنائك





مهارات حياتية علمها لأبنائك



1. التأقلم والمشاركة مع  الآخرين 


لكي تنجح في صقل شخصية طفلك وتحويله إلى شخص اجتماعي قادر على  التأقلم مع مختلف الظروف والطبقات الإجتماعية، عليك أن تسمح له بتكوين  صداقات مميزة ومحترمة،  كما عليك أن تشجعه على  المشاركة في الأعمال 

الإجتماعية والعمل ضمن  فريق واحد.


الرياضات الجماعية مثل كرة القدم، وكرة السلة وكرة اليد، تنمي في الطفل حب العمل الجماعي، فالهدف واحد والجهد واحد، احرص على تسجيل طفلك في هاته النوادي حتى يتمرن على هاته المهارة الممتازة، فتقلل عنده العزلة والأنانية، وتعزز لديه تقبل ىراء الآخرين حتى لو كانت انتقادات، وكلها ستكسبه شخصية قوي في المستقبل.



2. حل خلافاته بنفسه


عليك أن تشجع طفلك على حل مختلف المشاكل التي قد تقع بينه وبين زملائه بنفسه، دون أن تسمح لنفسك بالتدخل المباشر، وذلك لكي يتعلم فن الإعتماد على النفس وتحمل كامل الأخطاء والمسؤولية.


مهارة حل المشكلات هي من أهم المهارات التي يجب على كل فرد تعلمها، فهي تزيد من ثقة الشخص بنفسه، وتكسبه حكمة ومحبة في الإطلاع على خبايا الأمور، ستكسبه مهارة أخرى وهي التعلم الذاتي ، أي البحث لإيجاد حلول لمشاكله.



3. فن الإعتذار


من الضروري جدا أن تعلم أولادك مهارة الإعتذار من الآخرين، وبأن اعتذارهم عن أي خطأ يرتكبونه في الحياة، إنما هو دليل واضح على أخلاقهم العالية، وتواضعهم ولا يدل على الإطلاق على أنهم ضعفاء.


لن تعاني من مشكلة عناد ابنك واصراره على تكرار أخطاءه بهاته المهارة الرائعة، فمن أسباب انحراف الشباب عدم تعليمهم الإعتذار والإعتراف بأخطائهم.



4. النظافة الشخصية


 النظافة تساهم في الحفاظ على صحة أطفالك من الأمراض، ولأن النظافة من الإيمان، يتوجب عليك أن تساعد أولادك على تعلم أصول النظافة الشخصية، وكيفية الحفاظ على نظافة ملابسه وجسده

من كل الجراثيم والأوساخ العالقة.




5. العناية بالحيوانات 


يجب عليك أن تزرع الوعي التام في عقل طفلك عن أهمية البيئة والحيوانات، وعن الدور الذي يجب أن يقوم به لكي

يساهم في نظافة بيئته، والحفاظ على الحيوانات والغابات، كما وعليك أن تشجعه على تربية الحيوانات في المنزل أو

الحديقة، وعلى كيفية العناية بحديقة المنزل وزراعتها.





6.مساعدة الناس


عليك أن تربي أطفالك على مبدأ أساسي وفي غاية الأهمية، في الحياة وهو مساعدة الناس وتقديم يد العون لكل من يحتاجها، وأن يكونوا كرماء مع كل الأشخاص المحيطين بهم، لهذا ننصحك بأن تسجل أطفالك في عمر معين بالجمعيات الخيرية التي تهتم بأمور الفقراء، المسنين، والمرضى.




7. توفير المال

لكي تضمن مستقبل أطفالك المالي عليك أن ترشدهم إلى أهمية المال، وإلى ضرورة توفيره وعدم صرفه على أمور

تافهة وبطريقة عشوائية، ويكون ذلك عن طريق تجميع جزء من مصروفهم الخاص وادخاره، لاستخدامه وقت الضرورة.

معظم الناس تسعلى في الكبر للوصول إلى الحرية المالية، لكن كيف ستصل إليها غن لم تتمرن عليها منذ الصغر، وتكتسب العادات التي توصِل إليها.



8. القراءة

تلعب القراءة دورًا مهماً وفعالًا في زيادة قدرته على التحليل والتفكير للتوصل إلى قرارات صحيحة ومنطقية في الحياة،

لهذا عليك أن تحرص على تشجيع أولادك على القراءة والكتابة، وأن تجلب لهم الكتب التي تناسب أعمارهم وتطلعاتهم.

ونحن نحرص على الدوام على حث الكبار لإكتساب هاته العادة، فهي من عادات الناجحين، وقد قدمنا في موقعنا العديد من المقالات التي تعنى بأفضل كتب تطوير الذات، وملخصات لأهم الكتب حتى نسهل المهمة على الجميع.




هل كان مقال مهارات حياتية علمها لأبنائك مفيداً لك ؟ هل وجدت أنه من المنطقي فعل ماذكرناه؟ هل جربت هذا قبل اليوم، وكيف كانت النتائج؟






google-playkhamsatmostaqltradent