recent
أخبار ساخنة

أفضل كتب تطوير الذات

 


أفضل كتب تطوير الذات




اخترت لكم في هذا المقال أفضل كتب تطوير الذات، ستجدون فيها العديد من الفوائد، وهي مهمة جدا لكل شخص يبدأ رحلته في تطوير ذاته وتقوية شخصيته، قراءة الكتب هي من أفضل مضادر المعلومات وتثقيف النفس والرقي بها.



أفضل كتب تطوير الذات
أفضل كتب تطوير الذات 





كتاب ”من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي” للكاتب سبنسر جونسون


عدد صفحاته : 96 ص


من حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟ هي حكاية رمزية ذات مغزى أخلاقي تدور حول :

فأرين يُدعيان “سنيف” و”سكوري” وقزمين “هيم” و”هاو” ، يعيشون في متاهة ، كان هدفهم الأسمى في حياتهم هو الحصول على قطعة الجبن .

اتبع كل منهم طريقا مختلفا عن الأخر وتفرقوا في ممرات المتاهة الطويلة بحثاً عن الجبن .

ذات يوم وجدت المجموعتان ممرا مليئا بالجبن في محطة الجبن (A) وفرحوا فرحا شديدا إلا أن القزمان بدآ بوضع إجراءات حول استهلاكهم اليومي من الجبن دون التفكير في إمكانية نفاذ مورد الجبن .

وفي كل يوم كانوا يذهبوا مبكرا إلى مكان قطعة الجبن، لكن ذات مرة سيطر عليهم الكسل وأنهكهم الروتين اليومي ،

فاستيقظ كلا من القزمان متأخرين وتكاسلوا في الطريق للوصول إلى قطعة الجبن ،

في حين وصل الفأران سنيف وسكوري إلى محطة الجبن (A) ليكتشفا عدم وجود الجبن ،إلا أنهما لم يندهشا لذلك ولم يتذمرا، حيث لاحظا أن مورد الجبن كان يتناقص كل يوم ، وكانا مستعدين لذلك المصير الحتمي ويعرفان ما سيقومان به ، فلم يتوقفا كثيرا عند المحطة بل بدآ في البحث عن قطع الجبن من جديد .

وعندما وصل هيم وهاو في وقت متأخر إلى المحطة تفاجآ بعدم وجود الجبن ، ليصرخ هيم غاضباً : “من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟ ” تذمرا من ظلم الموقف وعادا إلى بيتهما جائعين ، وظلا بلا جبن لعدة أيام يمضيانها في نكران ما حدث ، فلم يكن القزمان مستعدين لهذا لأنهما اعتبرا وجود الجبن هناك أمراً مسلماً به .

وأثناء ذلك اقترح هاو الذي يأمل في تغير الوضع البحث عن الجبن من جديد ، لكن هيم المعتاد والمطمئن إلى الروتين القديم والخائف من المجهول يرفض الفكرة ، وظل على هذا الحال منتظرا أن يتغير كل شيء من تلقاء نفسه ويعود الجبن إلى مكانه .

+يهدف الكاتب من هذا العمل إلى تجسيد واقع الحياة الذي نعيشها ، على أسلوب الرمز حيث رمز إلى متطلبات الحياة وملذاتها بقطعة الجبن ورمز إلى الحياة التي نعيش فيها بالمتاهة والأماكن التي نوجد بها بالممارات موضحا التغير الذي يحدث داخل متاهة صغيرة ، يوجد بداخلها أربعة أشخاص هدفهم الأسمى في الوجود هو الحصول على قطعة “الجبن” متمثلة في ملذات الحياة مثل الصحة، المال، اقامة علاقات ، الحصول على وظيفة.. وغيرها من ملذات الحياة



كتاب مميز بالأصفر

عدد الصفحات : 229

الكاتب إتش جاكسون براون

يعتبر كتاب مميز بالأصفر من أهم الكتب في التطوير الذاتي لأنه يحتوي على دروس قيمة جدا تجعلك تعيش حياتك بحكمة وتتعامل مع مواقفك اليومية بذكاء، لهذا كان من الضروري أن  نقوم بملخص لهذا المقرر المختصر الذي يعلمك العيش بحكمة والإختيار بذكاء هذا التلخيص سيساعدك على أخذ فكرة كاملة حول الكتاب إذا كنت من عشاق قراءة تلاخيص كتب التطوير الذاتي والتنمية.

يحتوي الكتاب على قصص واقتباسات في المواضيع التالية: الإحسان، الكرم، المتع البسيطة، التوجه الذهني، الزواج  ثم الأبوة. هذه العناصر تعتبر الأعمدة الأساسية للحياة  وداخل كل قسم نجد الكاتب يقدم لنا نصائح وتوجيهات تجعلنا نستمتع بكل تفاصيل حياتنا اليومية التي تمر علينا بداية من شروق الشمس إلى غروبها مع تفنيد ذلك بقصص قصيرة فيها تطبيق عملي لبعض تلك المبادئ المذكورة في الكتاب، مع إقتباسات من حكماء وفلاسفة وأشخاص مؤثرين في التاريخ الذين تركوا لنا نصائحهم القيمة على شكل اقتباس ولكن معناه يكون عميقا.

القسم الأول: الإحسان

يفتتح الكاتب هذا القسم بقصة رائعة جدا لشخص حول برنامج إذاعي إلى متعة وجعل يومه إيجابي بسبب طرحه لبعض الأسئلة المهمة التي علينا أيضا أن نطرحها على أنفسنا في كل مرة وهي:

من هو آخر شخص قال لك أحبك؟

من هو آخر شخص عاملك بإحسان؟

هل هناك شخص تصنع ابتسامته فارقا في حياتك؟

فليس من الضروري أن تتذكر إنجازات الآخرين ولكن من المهم جدا أن تتذكر الأشخاص الذين يؤثرون في حياتك بشكل ايجابي ويحسنون إليك باستمرار حتى ولو بفعل بسيط.

ولقد أورد الكاتب قصة ثانية ضمن هذا الفصل والتي بدورها تمثل نموذجا متميزا للإحسان حيث بعدما كان إبن شخص ثري غارقا في الوحل أتى فلاح فقير لمساعدته بعدما كاد يفقد حياته، فأراد ذلك الأب أن يكافئ مساعدة ذلك الفلاح بالمال ولكن لم يقبل بذلك وفي نفس الوقت حينما كانت المساعدة على شكل أنه سيعتني بإبنه ويعلمه أفضل تعليم فوافق بسرعة وبدون تردد كأنه كان يعلم بأن إبنه سيصبح مكتشف البنسلين الذي يعتبر من أهم إكتشافات القرن العشرين والذي بدوره سيساعد مجددا إبن الثري من خلال إعطائه جرعة من هذا الدواء ويخلصه من المرض بشكل نهائي. نستنتج من ذلك أن أعلى درجات الإحسان لا علاقة لها بالمال أبدا فكلما أحسنت إلى شخص ما فأكيد سيعود إليك يوما ما المهم عليك أن لا تتوقف عن الإحسان للآخرين ومساعدتهم.




السماح بالرحيل

كتاب للمؤلف ديفيد هاوكنز هو طبيب وباحث وكاتب في مجال الوعي، يتناول موضوع الوعي بشكل خاص، يرى أن الوعي الإنساني يتعلق عليه مدى سعادة الإنسان التي يشعر بها في حياته.

ومن خلال كتاب السماح بالرحيل يتناول الكاتب الطريقة التي يصل بها الشخص للسلام الداخلي ويتخلى عن كل المشاعر السلبية الضاغطة علية، من خلال تدريبات وشرح يساعد القارئ.


إن التخلي عن المشاعر السلبية له فوائد كبيرة لأجسادنا، فتلك المشاعر السلبية التي نحملها داخلنا تؤثر على صحة جسدنا وصحة علاقتنا بشكل إيجابي.

يتكون من ثلاث فصول :

الفصل الاول : المقدمة

الفصل الثاني : آلية التخلي

تخيل إذا كان هناك أمر ما يشغلك، وتنفعل وتغضب من أجله وبشكل ما تجد نفسك تضحك على الأمر كله متحرراً من كل المشاعر السلبية فتشعر بالسعادة.

السماح بالرحيل يمكن أن يجعلك حراً في أي مكان وفي أي وقت، إن بداخل كل منا خزان يملأه بمشاعر، قد تملئها السلبية فتتراكم الأحزان والقلق داخلك ومع الوقت يجعلك شخص بائس، ومع الوقت تبدأ تلك المشاعر تؤثر على صحة الجسد

هناك ثلاث طرق نتعامل بها مع مشاعرنا وهي:

القمع والكبت: وهذا بناء على الأسلوب المعتاد للتعامل مع المشاعر، والكبت يعني الإنكار بوجود تلك المشاعر.

الهروب: وهي تعني الاعتراف بوجود تلك المشاعر ولكن تحاول الفرار منها بأي طريقة تشتت تركيزك معها.

التعبير: هو التعامل مع الشعور والإفصاح عنه، ولكن عكس ما هو متعارف عليه أن الإفصاح يحررك من المشاعر، ولكن ما فائدة الإفصاح إذا كان الشخص من داخله متمسك بتلك المشاعر، ويعطيها جهد ويعيدها ويكررها فتزيد طاقتها.


الفصل الثالث: تحليل العواطف

وشعار هذا الفصل هو أن البساطة واحدة من خصائص الحقيقة، يقول الكاتب أن البقاء أحياء هو هدف من أهداف الإنسان الرئيسية، وليحدث ذلك عليهم بحفظ صحة أجسادهم، ويعتقد الجسم أن المشاعر تساعده على البقاء



كتاب جلسات نفسية

كتاب ممتع وجهد رائع لطبيب شاب مصرى متخصص فى الطب النفسي د. محمد إبراهيم. يشير الكتاب لكيفية التعامل مع نفسك دون اصدار الاحكام القاسية عليها بشكل مستمر، دون تحديد واضح وواعي لما يؤلمك ولذا يمكن أن تتأثر كافة جوانب حياتك نتيجة لتأثر حالتك النفسية وتكمن هنا المشكلة فى التعامل الخاطئ م نفسك لهذا أقدم لك هذا الكتاب كمرشد لك في الطريق.‏


كل فصل من هذا الكتاب يُعينك على التعامل مع نفسك بشكل صحيح حتى تصل الى السكينة النفسية يحاول الكتاب عرض الطريقة الصحيحة للتعامل مع النفس ومع الآخرين بما يحافظ على الصحة النفسية.وهو يناقش موضوعات عدة، مثل فكرة الكمالية، أو السعي نحو الكمال، وأثر الحياة الاستهلاكية على البشر، وكيفية التعامل مع عادة التسويف والخوف المرضي والتفكير المفرط، ومخاطر الفراغ، وأهمية تحقيق التوازن بين مجالات الحياة، وكيف يتقبل الإنسان فكرة امتلاكه للكثير من العيوب، وأهمية القدرة على رفض الأوضاع التي لا تناسب الإنسان، وكيفية وضع حدود مع الآخرين بشكل صحي سليم، وكيفية التفريق بين الحزن والاكتئاب، والآثار السلبية .


استمتعت جدا بالكتاب ووجدت فيه البعض من نفسي رغم انه لا يختلف عن كتب التنمية البشرية التي قرأتها ، لكن يركز عن نقاط أساسية اهمها بناء الثقة بالنفس والتصالح مع الذات وبناء فكر مختلف.


  • كتاب اللصوص الخمسة للسعادة، اطلع على ملخصه من هنا.
  • كتاب الأسرار الكاملة للثقة بالنفس، يمكنك قراءة ملخصه من هنا.
  • كتاب الذكاء العاطفي، طالع الملخص من هنا.
  • كتاب فن اللامبالاة، اطلع على محتواه من هنا.
  • كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، إقرأه من هنا.
  • كن الشخص الذي يجعلك سعيدًا، طالعه من هنا.
  • كتاب نظرية الفستق، طالعه من موقعنا.





كتب تطوير الذات للمرأة

1. كتاب إمرأة من طراز خاص

للكاتب كريم الشاذلي، يتناول الكتاب خطوات تجعل المرأة ناجحة في حياتها، بحيث يبين كيفية الخروج من منطقة الراحة، وكيفية تحقيق أهدافها.


2. كتاب كاريزما الأنوثة

للكاتبة ومدربة الأنوثة ريهام الرشيدي، بحيث تبين لنا أنواع النساء الثلاثة، وسبب هذا التقسيم، وكيفية إرتقاء المرأة إلى التوازن، فقسمت النساء إلى :

  • الرمانة الكاملة.
  • قشرة الرمان.
  • حبة الرمان.


3. كتاب شوربة دجاج

كتاب ألفته مجموعة من النساء المؤثرات، منهن (أوبرا وينفري)، تحكي فيهن تجاربهن وكيفية التعامل مع صعوبات الحياة.


4. شيفرة أنوثة

للكاتب المصرية نشوى شاكر أبو الفتوح، تقدم دراسة طاقية لموضوع الأنوثة، وقد طرحت تمارين تطبيقية تساعد في الوصول لحالة التوازن.


5. كوني صحابية (حنان لاشين).

6. أنوثة طاغية (هالة محمد غلبان).



أتمنى أن تعجبكم هاته التشكيلة من أفضل كتب تطوير الذات، عند اطلاعكم على محتواها تستطيعون الحكم إن كانت مناسبة لكم، فتقومون باقتنائها، اجعلوا المطالعة ضمن روتينكم اليومي، فهي من عادات النجاح.
































































































































































google-playkhamsatmostaqltradent