recent
أخبار ساخنة

التنمر عند الأطفال وكيفية التعامل مع الظاهرة

 

التنمر عند الأطفال




التنمر عند الأطفال bullying in children أصبح ظاهرة مخيفة تتوجب الوقوف عندها، علينا التصدي لها حفاظًا على شخصية أطفالنا، فهي تترك رواسب كبيرة في نفسية الطفل.


أساليب المضايقات والتنمر بين الأطفال، مثل السخرية والإهانة والنعت بأسماء الحيوانات، وهي ظاهرة يتعرض لها العديد من تلاميذ المدارس الابتدائية في مختلف البلدان.



التنمر عند الأطفال
التنمر عند الأطفال




ويؤدي التعرض إلى هذه الممارسات في المدرسة ( التنمر في المدارس)إلى تغير سلوك الطفل في المنزل، مما قد يصيب الأبوين بالحيرة، إذ يصبح ابنهما حزينا منعزلا ويعاني من صعوبات في النوم وتتراجع نتائجه المدرسية.


فماهي اسباب تحول طفلك لشخصية متنمرة.



ما الذي يجعل الطفل متنمرًا ؟


1. الإهمال

اهمال الأسرة للطفل والإنشغال عنه يجعل لديه احتياجات نفسية غير مشبعة، سيظهرها من خلال تنمره على غيره من الأطفال، على سبيل المثال: عمل الأم، عدم التحدث للطفل، تركه وحيدًا مقابل التلفاز....


2. التربية الخاطئة

قد تستعمل الأسرة مختلف أساليب العنف في تربية الطفل، كالضرب والسب والشتم، هذا يجعله يخرج ما بداخله ويفرغ طتقته السلبية مع أقرانه، فهو لم يتعلم سوى هاته الأساليب فلن يتعامل بغيرها.


3. قلة الثقة بنفسه

نتيجة التربية الخاطئة وغير الجيدة سيفقد الطفل المُتنمِر ثقته بنفسه، واختلاطه بغيره من الأطفال يحتم عليه ايجاد أسلوب يمارسه على غيره، هذا الأسلوب هو التنمر.

تظهر قلة الثقة في التردد، الخوف، عدم القدرة على التواصل بشكل صحيح وسليم.....


4. العنف الأسري

كما سبق وذكرنا الأساليب الخاطئة في التربية هي التي تجعل الطفل مُتنمِرا، فلا يجوة القسوة على الطفل بسبه وضربه والصراخ عليه، فهي تفسِد شخصيته ونفسيته، وهذا ما ينعكس سلبًا على من حوله.


5. الألعاب الإلكترونية العنيفة

إدمان هاته الألعاب يفعل بأطفالنا العجب العجاب، فهو يجد فيها المتنفس خصوصًا المليئة بالعنف ومشاهد الدماء والمعارك، هي بالنسبة للطفل الرفيق الدائم، بحيث يقضي وقتًا أكثر من أي شيء آخر.


6. الغيرة

غيرة المُتنمِر من أقرانه تولد فيه حب الإنتقام، فيختار فريسته التي تمكنه من تفريغ شحنات الغضب التي بداخله، وعلينا ـن ندرك أن الغيرة أيضًا هي نتيجة احتياج نفسي عند الطفل.


7. الغرور

حتى الطفل الذي لا تكون تربيته صحيحة يكون مغرورًا، قد يكون هذا غريبًا للبعض لكنه موجود في الواقع للأسف.




علامات تدل على تعرض الطفل للتنمُر


1. الإنطواء والعزلة

يحب الطفل المتنمَر عليه ـن يبقى وحيدًا، لأنه فقد الثقة بكل من حوله، وحوله ألم سيجد صعوبة في شرحه للآخرين.


2. تكرار غيابه عن المدرسة دون أسباب

سيبدأ الطفل النفور من المدرسة، لأنها تذكره بجرح التنمر والازعاج، سيربط في عقله صورة من جرحه بتوجهه للمدرسة، فسيكرهها بالتدريج.


3. تجنب الحديث عن المدرسة

كما في النقطة السابقة لن يحب الطفل أن يمكلم عن المدرسة، سيتحاشى فتح نقاشات عنها، وسيرفض الأسئلة التي توجه له عن الدراسة والمدرسة، فذاكرته تستحضر له الجرح الذي بداخله.


4. تدني مستواه الدراسي

وهذا نتيجة غيابه عن المدرسة، ونتيجة نفوره وكرهه لها، حتى وإن حضر فسنجده يعاني من الشرود وعدم التركيز داخل صفه.


5. الضرب

قد يكون التنمر جسديًا، فتظهر على الطفل علامات ضرب ويرفض الحديث عنها نتيجة خوفه من المتنمِر.


6. عدم الرغبة في الأكل

سيفقد شهيته في تناول الطعام، وهذا من أعراض الإضطراب وعدم الراحة النفسية، وقد تكون قسوةً على الذات.


7. فقدان الثقة بالنفس

وهي نتيجة حتمية للهجوم الممارس عليه.


8. الكوابيس

ستظهر على الطفل اضطرابات عديدة عند النوم، فستنعكس الأحداث السلبية التي مر بها بها خلال يومه على جودة نومه، فسيرى الأحلام المزعجة والكوابيس.


9. الغضب عند الحوار

سيكون الطفل الذي تعرض للتنمر مشحونًا بالغيض، وهذا ما سيظهر عليه في حواراته، سيغضب لأبسط سةال، ولأبسط ملاحظة تُقدَم له.



كيف أتعامل مع تنمَر الأطفال مع طفلي ؟

سنتعرف في هاته النقطة كيف نتعامل مع من تعرض للتنمر، حتى نُضمد نفسيتهن ونحاول إخراجه من أحداثٍ تدمر نفسيته، وإن لم نستطع فعل هذا بـأنفسنا علينا أن نستعين بمختص، فالسلامة النفسية للطفل هي التي تجعل شخصيته سليم ومتوازنة في المستقبل.


1. منح الطفل الأمان

وهذا بطمأنته، وأن نتواصل معه ونرشده كيف يبني تقديره لذاته، وعلينا ـن نعلم أبنءنا درسًا مهما وهو: رأي الناس فينا لا يمثلنا.

علينا أن نمنحه جرعة من الحب، ونعلمه قبول الذات، قد يكون الأمر صعبًا لكنه سيُكتسب مع الوقت.


2. استخدام أسلوب الحوار

عليك تن معلم ابنك أن كل الأمور تحل بالحوار، وأن كل ما يمر به في يومه يجب أن يخبرك به، حتى تتمكن من مستعدته في المناسب، فتراكم المشكلات سيعقدها، ولن يكون في صالح أي طرف، الحوار بأسسه الصحيحة هو ما يعلم الطفل مهارة حل المشكلات، ويعلمه التواصل الجيد مع غيره.


3. مناقشة الأسباب وزرع الثقة بالطفل

ناقش مع ابنك سبب تعرضه للتنمر، فمعرفة السبب هي في حد ذاتها حلصا للمشكل، بعدها عليكما التوصل للحل بالحوار، وزرع الثقة بالطفل تكون الضربة القاضية لكل من يحاول استهدافه وأذيته.


4. يختار  المتنمر الطفل الضعيف

المُتنمِر شخصٌ ضعيف وسيختار من هو مثله أو أكثر منه ضعفًا، فهذا سيمكنه من اخراج كل ما امتصه من أمور سيئة، فتقوية شخصية طفلك ومعليمه الثقة بالنفس ستمكنه من مساعدة نفسه ومستعدة غيره في تخطي المشكل.


5. مقابلة إساءة المتنمِر بالإحسان

علينا أن نرأف بالطفل المتنمِر، فقد علمنا أن هذا التصرف نتيجة أخطاءٍ ارتكبها في حقه أناس أكبر منه، علينا أن نعامله بالإحستن حتى يتغير طبعه ونقلل من نسبة المتنمرين في المجتمع.


ظاهرة التنمر عند الأطفال سببها ظروف وأشخاص عاقلة للأسف، لو تمكنا من تعليم العائلات أسليب التريبة الصحيحة سنقضي على الكثير من المشكلات في المجتمع، لهذا معظم الحكماء يُجمِع على : من لا يستطيع أن يلعب دور الأبوة بصفة جيدة، عليه ألا يتزوج.









































































google-playkhamsatmostaqltradent