recent
أخبار ساخنة

9 طرق عملية تجعل ابنك يحب المذاكرة

 

9 طرق عملية تجعل ابنك يحب المذاكرة

 

 

 

9 طرق عملية تجعل ابنك يحب المذاكرة، سنشرحها في مقال اليوم نظرًا لأهمية الموضوع، وبالخصوص مع اقتراب موعد الإمتحان في أغلب الدول العربية والجزائر.

قبل ذلك، علينا في البداية أن نعرف سبب عزوف الطفل وامتناعه عن المذاكرة، فهل هو لا يحب الدراسة؟ أم أن سببًا ما وراء الموضوع، على سبيل المثال: لا يمكنك تحفيز من كسرت رجله على خوض سباقٍ معين، بل عليك أن تُعالج رجله أولًا.

حتى في الدراسة قد يكون ابنك يعاني من مشكلٍ صحي معين (ضعف البصر، أو ضعف السمع، أو أنيميا تجعله يشعر بالتعب طول الوقت)، وهذا ما يجعله يعاني من المذاكرة، كما قد يكون عنده مشكل نفسي: وسواس قهري، إكتئاب، أو مشكل عقلي كانخفاض نسبة الذكاء، أو يعاني من صعوبات تعلم أو فرط حركة واشتت الإنتباه.

 فمعرفة السبب هي القضاء على 90 بالمئة من المشكل وهذا ما سنوضحه في مقال مفصل.



9 طرق عملية تجعل ابنك يحب المذاكرة
9 طرق عملية تجعل ابنك يحب المذاكرة





 

طرق عملية تجعل ابنك يحب المذاكرة


1. منع الضرب أثناء المذاكرة

توقف عن السب والشتم ووصف الطفل بأوصاف مُشينة.

علينا أن نراعي الفروق الفردية بين الأطفال، فليس بالضرورة ، طريقة معينة دربتها مع الابن الأول ونجحت، ستنجح مع الآخر.

 

 

2. استخدام التشجيع


  • كلمات ايجابية: أنت ذكي، أنت شاطر، أنت تحب العلم.  
  • وضع أوراق وملصقات بمهنة الطفل في المستقبل (ما يتمنى أن يكون)، وهذا ما عملته أو الدكتور الراحل أحمد زويل، فقد كتبت في باب غرفته (غرفة الدكتور أحمد)، سيترسخ هذا في العقل الباطن للطفل.
  • وضع ملصقات في حجرة الطفل فيها آيات وأحاديث وحكم تحث على المذاكرة.

 

 

3. لا تبدأ المذاكرة بشكل مباشر

العب مع طفلك قليلًا حتى يتحسن مزاجه (مدة خمس دقائق)، وتصنع رابط مودةٍ بينكما، وهذا له  فوائد كثيرة:

  • تدفق الدم وتحسين التركيز.
  • تحسين عملية التنفس.

بعدها درسي ابنك على حسب قدرته وسنه ، فالطفل الذي عمره من 4 إلى 7 سنوات فيكفي أن يدرس لمدة عشر دقائق ثم يستريح (5 دقائق)،  بعدها يستأنف مراجعته لمدة 10دقائق اخرى، حتى نتفادى شعوره بالملل.

الطفل من سن 7 حتى 12 سنة، قدرته على الجلوس للمذاكرة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، بعدها يستريح لمدة 10 دقائق.

كتوصية، أبعد ابنك قبل المذاكرة عن كل ما يحب طاقته، على سبيل المثال: اللعب لمدة طويلة، الجلوس أمام التلفاز أو استعمال الهاتف والكمبيوتر، فهي تستهلك طاقته، علاوةً على ذلك، سيشعر أخذ مكافأته مُسبقًا فليس مضطرًا للمذاكرة.

 

 

4. المنافسة الحميدة


أن نجمع الأبناء في مكان واحد، ونتفق على أنه من يُكمل مراجعة دروسه وحل واجباته ستكون له هدية معينة، وبالطبع الهدية رمزية ومن موجودات البيت (نعطيه قطعة كبيرة من الكعك).

كما يمكنك أن تتنافسي مع ابنك، على سبيل المثال: اتفقي معه من يكمل مهامه أولًا، قومي بمهمة معينة من أشغالك مغسل الأواني، وهو يذاكر ، ومن يكمل أولًا تُلَبَّى طلباته.

 

 

5. نظام المكافأة والهدية


هي أكثر شيء يحفز الأطفال على تحسين سلوكاتهم وعاداتهم، ولتكن هدايا رمزية، ونعمل جدولًا معينًا نضع فيع الدرجات وما سيحصل عليه الطفل من مكافأة.


أو نقوم بعمل صندوق معين ونضع فيه مجموعة بطاقات، على كل بطاقة اسم هدية أو مكافأة، ونشرح للأبناء أن  من يكمل مراجعته أولًا سيسحب بطاقةً واحدة.

 


طرق عملية أخرى تجعل ابنك يحب المذاكرة

 

6. مراعاة الطبيعة النفسية


لو ان طفلك حركيًا عليك أن تراجعي معه بطرق حركية، واسمحي له ببعض الحركة، فالجلوس كما ذكرنا مزعجٌ له، ولو كان الطفل بصريًا فراجعي معه باستعمال الصور والألوان، والطفل السمعي يستوعب بالتكرار، وقد فصَّلنا هاته الجزئية في دورة مهارات التفوق الدراسي على قناتنا في اليوتيوب.

 

تحديد موعد ثابت للمذاكرة وباقي الأعمال، فمثلًا نحدد وقت توقف المراجعة في الساعة 10 ليلًا فحتى إذا لم يُكمِل يجب أن نوقفه، حتى لو تعرض للعقاب من المدرس سيحرص في المرة المقبلة على البدء في حل واجباته مُبكرًا.

مع تكرار النظام سيتعود عليه الطفل، وسيطبقه لوحده دون إرشاد منك.

 

 

7. الإهتمام بمكان المذاكرة


يُفضَّل أن يكون هادئًا وبعيد عن المُشتتات، فلا يذاكر الطفل على سريره لأنه سيشعر بالنعاس، فدماغه يربط بين النوم والسرير، ولا يراجع في مكان فيه حركة، من الأفضل أن يراجع في مكتب لو توفر ونوفر له إضاءة جيدة حتى تقوي تركيزه.

 

 

8. إستخدام السبورة


لو من الممكن والمتاح توفير سبورة في البيت ليشرح عليها الطفل درسه، وكل معلومة فهمها وحفظها، سيزيد هذا ثقته بنفسه لأنه سيشعر أنه مدرس.


 

9. تسجيل الدرجات المُتوقعة


نقوم بإعداد جدول نكتب فيه قائمة المواد في عمود، والعلامات المُتَحَصَل هليها في الفصل السابق، بعدها نكتب الدرجات المتوقع الحصول عليها في الفصل المُقبل، وليكن حديثنا مُحفِزًا للطفل، أي نحبره أنه قادرٌ على الحصول على علامات أكثر.

ونلاحظ علاماته فيما بعد لنكافئه إذا زادت، ونناقش معه أسباب الإنخفاض إذا حصل.

 

 

 

 

في الأخير، قدمنا لكم 9 طرق عملية تجعل ابنك يحب المذاكرة، نتمنى أن تفيدكم وتحسن من تحصيل أنائكم الدراسي، كمت نقدم لكم دورة مهارات التفوق الدراسي في قناتنا على اليوتيوب، فهي مفصلة جدًا.







google-playkhamsatmostaqltradent