recent
أخبار ساخنة

أكلات تزيد التركيز والإنتباه

 

أكلات تزيد التركيز والإنتباه



مع موسم العودة إلى المدرسة، يسأل الكثير من الأمهات عن أكلات تزيد التركيز والإنتباه، فهم بحاجة إليها قبل الإمتحانات خصوصًا، سنكتفي بذكر عشرة نماذج منها لأنها لا تعد ولا تُحصى .






أكلات تزيد التركيز والإنتباه
أكلات تزيد التركيز والإنتباه



10 أكلات تزيد التركيز والإنتباه


1. عسل النحل


سورة كاملة في القرآن تحل اسم النحل، وفيها ذكر بأن النحل مفيد، وسبق أن أشرنا أن كل ما يذكر في القرآن، هو إشارة لنا بأنه مفيدة جدا لصحة العقل والجسد، وصحة الإنسان بشكل عام.

كيف نتناول العسل بشكل يفيدنا أكثر؟

نضع ملعقة عسل، نذوبها في كأس ماء دافئ، هكذا تتحول جزيئات الماء لعسل، فكأنما شربت كأسا كاملاً من العسل.




2. الأغذية الغنية بالفوسفور


على سبيل المثال: المأكولات البحرية ( الأسماك)، وبالتحديد : اسماك التونة والجمبري والسلمون، فهي غنية بالأوميجا 3، علينا تناول هاته الأطعمة مرتان أسبوعياً.



3. التمر أو البلح

أثبتت الدراسات أن تناول 7 تمرات على الريق، كافٍ لتوفير الإنتباه و التركيز طول النهار. التمر غني بمادة الغلوكوز اللازم لتشغيل الدماغ.


4. المكسرات 

خصوصاً عين الجمل او ما يسمى في منطقة المغرب العربي الجرجاع، فهو مفيد جدا لتقوية الذاكرة ويعالج النسيان، لو تأملت شكله للاحظت أنه يشبه المخ، وكأنها إشارة من الله عز وجل أن أي طعام يشبه عضوًا من أعضاء الإنسان فهو مفيد لنفس العضو.

لا تنسى فائدة بقية المكسراتن حتى الفول السوداني فسعره في متناول الجميع.المكسرات بشكل عام تساعد على تقوية الأعصاب من خلال تنشيط الموصلات العصبية في الدماغ، وهي تحتو على أوميغا 3 ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم بشكل عام.



5. الزبيب

يمكن للطالب أن يتناول 10 حبات من الزبيب أثناء مذاكراه، فهي تحتوي على السكريات وتسلعد على تقوية الذاكرة والحفظ.

ومن العلماء الذين اشتهروا بأكل الزبيب ( الإمام البخاري)، وكان بطل زمانه في الذاكرة، حيث كان يحفظ بشكل رائع.



6. الفواكه الطازجة

تعتبر الفواكه الطازجة من مولدات الطاقة، على سبيل المثال: الليمون، البرتقال، التفاح والموز.



7. الخضراوات

فهي تحتوي على الفيتامينات المفيدة لخلايا الدماغ، على سبيل المثال: الجزر، الخس، البادنجان، الجرجير والفاصولياء والطماطم، البطاطا والسبانخ.



8. البيض

يعتبر البيض مصدرًا مهمًا للبروتين، وكذا فيتامين B 12 ، ويختوي صفار البيض على الكولين وهو مصدر مهم جدًا لتنشيط خلايا الدماغ خاصةً الذاكرة.



9. العسل الأسود

يحتوي على كمية غلوكوز مناسبة لتغذية الدماغ، فهو يحتاج في الدقيقة الواحدة ل 100 ميليغرام غلوكوز.


10. الكبد

يحتوي الكبد على كمية كبيرة من الحديد، الذي يساعد بدوره على بناء مواد ناقلة للإشارات العصبية في الدماغ، فينصح بها جدًا لمن يعاني من فقر الدم، لأن الشخص الذي يعاني من هاته الأعراض ستجده يشعر بإجهاد بشكل عام، خصوصًا الإجهاد الذهني بالتالي فقد التركيز والإنتباه.




أكلات تخفف من التركيز والإنتباه


سنذكر بعض الأكلات التي تؤثر سلبًا على تركيز الشخص وإنتباهه، علينا تفاديها  ومنعها من وجباتنا ووجبات أطفالنا.

  1. البسكويت بكل أنواعه.
  2. البطاطس المقلية.
  3. الأكل الخفيف الذي يباع في المحلات.

هاته الأكلات تعطي إحساسًا بالشبع بالتالي سيمتنعون عن تناول أكل البيت، وهذا ينتج صعفًا جسميًا عامًا لدى الأطفال، بالتالي نقص في المواد التي تنشط الدماغ ، وهذذا يؤدي إلى نقص التركيز والذاكرة.

كما أن السكر بنسب عالية والمواد الحافظة التي تحتوي عليها وجبات الأكل الخفيف، تؤدي إلى فرط الحركة وهذا ما يُضعف الإنتباه والتركيز.



حاولوا قدر المستطاع اتباع نظام غذائي صحي لجميع أفراد الأسرة، ليس فقط من أجل انقاص الوزن أوللتحصيل العلمي، وليكن شعارك و نمط معيشتك هي الأكل الصحي للجميع.





google-playkhamsatmostaqltradent