recent
أخبار ساخنة

9 فوائد قوية لزيت الخروع لم يخبرك بها أحد!

 


9 فوائد قوية لزيت الخروع لم يخبرك بها أحد!



سنتحدث في مقال اليوم عن 9 فوائد قوية لزيت الخروع لم يخبرك بها أحد! زيت الخروع هو مكون طبيعي رائع يستخرج من بذور نبات الخروع، يتمتع هذا الزيت بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية المذهلة، مما يجعله مكملاً طبيعيًا قويًا للعناية بالبشرة والشعر.




9 فوائد قوية لزيت الخروع لم يخبرك بها أحد!
9 فوائد قوية لزيت الخروع لم يخبرك بها أحد!





يعد زيت الخروع مغذيًا بشكل لا يصدق، حيث يحتوي على تركيبة فريدة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المفيدة. يحتوي على فيتامين E الذي يعزز صحة الجلد ويساعد في الحفاظ على شبابه وإشراقته. كما يحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الريسينوليك، والتي تعمل على ترطيب البشرة


هل لزيت الخروع فوائد حقيقية أم مجرد دعاية ؟



فوائد زيت الخروع  Castor oil



 1. مرطب طبيعي للبشرة 


هذا الزيت الفاخر والسميك يستخرج من بذور نبات الخروع الإستوائي.

  • زيت الخروع يحتوي على حمض دهني مرطب يسمى حمض الريسينوليك الذي تزيد من مستوى الترطيب في البشرة، يعمل زيت الخروع على ترطيب البشرة عن طريق إنشاء حاجز مادي يحتجز الماء في الجلد ، مما يمنع تبخره ويحافظ على الترطيب،  فيمكنك استعماله كلما شعرت أن بشرتك جافة وباهتة في الشتاء.
  • إذا أزعجك سمك الزيت يمكنك مزجه  مع زيت  أخف، مثل زيت الجوز الهندى أو زيت الزيتون لجعله أسهل في الاستخدام، ولتدليل بشرتك أضف القليل من زبدة الشيا لترطيب أكثر قبل النوم، تستطيع أيضًا استخدامه على الشفاه أو اليدين للحصول على علاج مرطب طوال الليل.
  • يستخدم في بعض المستحضرات التجميلية كمكون فعال ، وتحديدا أحمر الشفاه يحتوي على 81 بالمئة زيت خروع  ليعطي الشفاه نعومة فائقة.


2. فوائد زيت الخروع للبطن 

يعمل كمنشط لصحة الأمعاء.

  • اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) زيت الخروع كمليِن منشط، مما يعني أنه يساعد على تحفيز  حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.
  • يستخدم أيضًا لتحضير الأمعاء قبل الإجراءات الطبية مثل عمل منظار القولون.
  • بحسب الدراسات ، تشير إلى أن هذا الزيت يساعد على زيادة حركة  القولون ، وتقليل شدة الإجهاد أثناء عملية التبرز.


كيف يعمل الخروع داخل الأمعاء؟ قد تغلق الفضلات الأمعاء الغليظة مما يُصَعِب حركة الامعاء، هنا يأتي دور زيت الخروع ، فعندما يتم تكسير زيت الخروع داخل الأمعاء (بواسطة الليباز) يطلق حمض الريسينوليك ، الذي يُنشط مستقبلات معينة في خلايا العضلات الناعمة داخل الأمعاء،والنتيجة هي ارتفاع حاد في الكالسيوم  ومن ثم تحريك كل شيء داخل الأمعاء واخراجه.

إذا كنت لا تفضل مذاق هذا الزيت يمكنك إضافته اعصيرك المفضل، أما بالنسبة للجرعة اليومية الموصى بها  فهي 15 إلى 60 ميلي لتر للذكر البالغ، ويفضل إستشارة الطبيب.

3. تعزيز صحة الشعر 


الكثير من المؤثرين يؤكدون بأن ويت الخروع يزيد نمو وجمال الشعر، ولكن ماهو راي العلم في هذا؟


  •  لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية التي تدعم هذه فكرة أنه علاج سحري لمشاكل الشعر، في حين أن له بعض التأثير المرطب.
  • ليس هناك ما يثبت أنه يفيد الشعر في النمو ومنع التقصف.
  • تشير بعض الدراسات أنه يساعد في علاج قشرة الرأس، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد تركيبته  في تخفيف التهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى ظهور تلك القشور الجافة.
إذن لا تعتمد عليه كعلاج مستقل لفروة الرأس، فقد يتم تضمينه في بعض العلاجات فقط.


فوفئد مذهلة لزيت الخروع


1. فوائد زيت الخروع للرموش


كل فتاة تحلم برموش طويلة وكثيفة، والعديد منهن تلجأ لزيت الخروع في ذلك، فهل هذا صحيح؟


  • بالرغم من عدم وجود أدلةعلمية جادة تثبت فعالية زيت الخروع في تحسين صحة الرموش وتكثيفهان كن قد يعمل على توفير بيئة جيدة لتزدهر فيها رموشك، على ترطيب وتغذية الرموش وجعلها صحية.
  • كما أثبتت الدراسات أنه يستعد في حل مشاكل الجفن المزعجة، على سبيل المثال: التهاب الجفن وتساقط الرموش.
  • يمكن استخدام فرشاة نظيفة لتطبيق زيت الخروع على خط الرموش، مرة واحدة في اليوم. 




2. يخفف آلام المفاصل

  • زيت الخروع استخدم لعدة قرون لتخفيف آلام المفتصل والإلتهابات، والتورم المرتبط بالتهاب المفاصل.  
  • هناك دراسات أُجريت على الحيوانات، تظهر أن تطبيق حمض الريسينوليك( العنصر الرئيسي في زيت الخروع) على الجلد  يمكن أن يقدم تأثيرات مسكنة ومضادة للالتهابات، لكن عي دراسات أجريت على الحيوانات فقطن فعلينا التريث لحين صدور دراسات أكثر دقة.
  • دراسة أظهرت أن أولئك الذين يعانون من هشاشة العظام، والذين تم إعطاؤهم   كبسولة زيت الخروع ثلاث مرات في اليوم،  لمدة أربعة أسابيع قد شهدوا تحسنا.
  • تعتبر الخصائص الطبيعية المضادة للإلتهابات لزيت الخروع، مثالية لآلام المفاصل أو العضلات أو الأنسجة.، فإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل لا تتردد في تجريبه.


3. يقلل التهاب القدم



  • زيت الخروع يمكن أن يساعد في تخفيف التهابات اللفافة الأخمصية ، تتضمن هاته الحالة التهابًا في الأنسجة التي تمتد عبر الجزء السفلي للقدم، ففي إحدى الدراسات وجد المرضى الذين يعانون من نتوءات كعب أخمصي (وهي حالة مرتبطة بالتهاب اللفافة الأخمصية) راحة كبيرة بعد استخدام زيت الخروع .



4. العلاج التقليدي للبواسير


يتجنب الكثير من الناس الحديث عن البواسير، بالرغم من  75  من الأشخاص الأكبر من 45 سنة يعانون منها، ما يجعل الشخص يشعر بآلام في المساقيم والشرج، إضافة إلى ذلك يشعر الشخص وكتنه يجلس على شوك الصبار، وقد تويد الأمور سوءا بالألم والنزيف. 
العلاج الكبي الحالي للبواسير يتمثل في اجراء تعديلات في أسلوب الحياة والنظام الغذائي والأدوية والإجراءات الجراحية.

تشمل تعديلات النظام الغذائي زيادة تناول الألياف، وشرب الكثير من السوائل، وتجنب اكثير من الإجهاد أثناء عملية التبرز.

فإذا كنت ممن يخاف من العمليات الجراحية، يمكنك تجربة الطب الفارسي التقليدي، فوفقًا للمخطوطات الفارسية القديمة يمكن أن يساعد أكثر من 100 نبات طبي في تخفيف الألم والإلتهاب المرتبط بالبواسير، وبذور الخروع  ضمنها.

يمكن أن يفيد الزيت المضغوط البواسير لأنه قد يكون له بعض التأثيرات المضادة للالتهابات، ولاتنسى استشارة الطبيب في هذا الصدد.

5. فوائد زيت الخروع للبشرة 


فهو يحسن البشرة المعرضة لحب الشباب 

  • زيت الخروع يساعد على الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة.
  • بالرغم من ذلك، يتطلب المزيد من الأبحاث لفهم جميع فوائده بشكل كامل.
  • يعتبر زيت الخروع مكوناً آمن ومفيد للبشرة.


6. يساعد في الولادة 

  • يساعد زيت الخروع في تسهيل وتسريع ولادة الأمهات الحوامل، ويعود استخدام هذا الزيت الطبيعي لقرون عديدة.
  • يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يمكن أن ينشط المستقبلات في الرحم ويساعد في بدء عملية الولادة في 24 ساعة.
  • يجب عليك استشارة طبيبك قبل تجربة أي طريقة جديدة لتسريع الولادة .




علاوة على ذلك، يعتبر زيت الخروع مضادًا للالتهابات الطبيعية، حيث يحتوي على مركبات تساهم في تخفيف الالتهابات وتهدئة الجلد المتهيج. يمكن استخدامه لتهدئة الحروق البسيطة والجروح الصغيرة، كما يمكن استخدامه أيضًا لتقليل احمرار البشرة وتهدئة حب الشباب.


لا يمكننا إغفال الفوائد الرائعة لزيت الخروع في تعزيز صحة الأظافر. فهو يعزز نمو الأظافر القوية ويحسن قوتها، ويمكن استخدامه للحد من التكسر والتقشر. ببساطة، و يساعد على الحفاظ على أظافر جميلة وصحية.


ملاحظات عليك مراعاتها عند استعمال زيت الخروع


  1. يجب توخي الحذر عند استخدام زيت الخروع.
  2. يمكن لزيت الخروع أن يسبب غثياناً واسهالاً شديداً.
  3. يجب الحذر من وضعه حول العينين والرموش.
  4. يمكن استخدام الزيت على الجلد، ولكن يجب تجربته على منطقة صغيرة قبل تطبيقه على مساحة أشمل.
  5. يجب توخي الحذر إذا كان لديك إمساكًا، حيث يمكن لزيت الخروع أن يسبب آثار جانبية غير مريحة مثل القيء والإنتفاخ والتقلصات.



أحسب سعراتك الحرارية من هنا
أحسب مؤشر كتلة الجسم من هنا
حمل كتاب نظام اللوكارب من هنا




 هل أعجبك مقال: 9 فوائد قوية لزيت الخروع لم يخبرك بها أحد! ،  في الأخير زيت الخروع يعد إضافة رائعة لروتين العناية بالجمال والصحة الخاص بك. سواء كنت ترغب في تحسين صحة بشرتك وشعرك، أو تسعى لتحسين صحة الأمعاء وتقوية الأظافر، فإن زيت الخروع هو الحل الطبيعي الذي تبحث عنه. استمتع بفوائده المتعددة واستعد للحصول على نتائج رائعة تشعرك بالثقة والجمال.




google-playkhamsatmostaqltradent