recent
أخبار ساخنة

تخلص من شراهة السكر: 7 استراتيجيات فعالة للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن



تخلص من شراهة السكر: 7 استراتيجيات فعالة للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن



هل أنت من الاشخاص الذين يحبون تناول السكريات باستمرار؟ أم أنك لا تفضلها، على العموم وفي الحالتين المقال سيفيدك، فسنتحدث عن   تخلص من شراهة السكر: 7 استراتيجيات فعالة للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.



شراهة السكر
تخلص من شراهة السكر 




نجد العديد من الأشخاص يحبون تناول السكريات بشكل مفرط، وعلى الناحية الثانية أشخاص كثر ينفرون من أي شيء به حلاوة، لكن لا تتفاجأ إذا علمت أن فئة أخرى لم تكن تحب الحلويات ولسبب ما أصبحت شريهة جدا في تناولها، على سبيل المثال: شخص تذوق قطعة كعك عند صديقه فأصبح مدمنا عليها.


السبب العلمي لشراهة السكر


اجريت عدة تجارب لفهم هذا الموضوع وتحديد أسبابه والحلول العملية للتخلص منه، ومن بين التجارب سنذكر تجربة مهمة جدا.



تم تقديم مجموعة حلويات لمجموعتين من الناس الأولى أشخاص يعانون من الوزن الزائد والثانية أشخاص عاديون، فوجدوا أن المجموعة الأولى تعاني عدم تذوق كل ماهو حلو Dalness sensitivity of sweet، أي أنهم لا يحسون بالمذاق الحلو كالشخص العادي، بصيغة أخرى لسانهم تعود على الحلو.

على الناحية الثانية تم تقديم مشروبات بها سكر للمجموعة الثانية (أصحاب الوزن العادي)، مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع، فما الذي حدث؟

بعد اكمال التجربة أصبحت هاته المجموعة مثل أصحاب الوزن الزائد تمامًا في شراهة الحلويات، أي أن لسانهم تعود على طعم السكر، علاوة على ذلك أصبحوا يريدون زيادة استهلاكهم للسكر.


بمعنى آخر، عندما يتعود الشخص على تناول السكر سيزيد منه بمرور الزمن حتى يحافظ على السعادة التي تحصل عند تناوله، وهذا يسمى في علم الأدوية ( الفارماكولوجي ) Tolerance أي لما يتعود الجسم على دواء معين يصبح بحاجة لزيادة الجرعة للحصول على نفس النتيجة، فهذا يحدث مع السكر أيضًا لأن السكر مث المخدِّر.


ماذا نستنتج من هاته الدراسة؟

 

  1. حاسة التذوق متغيرة فلا تجعل منعا هوية، فلا تقل أنا لا أستطيع النوم إلا بعد أكل الشوكولاطة، لا أستطيع أن الإستغناء عن التحلية بعد وجباتي.
  2. قد لا تكون من محبي السكريات، لكن بعد تناولها ذات مرة تُدمن عليها (في العيد مثلًا)، فانتبه ولا تُجرب وتعرض نفسك للسكريات.
  3. ليس المهم تقليل كمية السكريات، بل ركز على تباعد مدة تناولك لها، بمعنى أنت تتناول الشوكولا كل يوم أو كل أسبوع، لأن هذا ما يحدد مدى إدمانك.
  4. الشخص الذي لديه شراهة للسكريات حتى لو اتجه لبدائل السكر العادية ( سكر ستيفيا أو الشوكولا الدارك مثلًا)، ستعود له شراهة الحلويات من جديد، أي اعزم على قطع السكريات تمامًا.
  5. لو أخطأت مرة وتناولت الحلويات، لا تنهزم وتشعر بالإحباط وابدا من جديد لمقاطعتها. 


7 استراتيجيات فعالة للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن: كيف تتخلص من شراهة السكر ؟


إدمانك على السكر هو سبب زيادة وزنك وهو العائق الذي يمنع دخولك لأي ريجيم يحافظ على صحتك ورشاقتك، وكذا الإصابة بداء السكري،فإليك أهم الإستراتيجيات للتخلص من هذا: 




  1. اتبع ريجيم الصيام المتقطع لانه يقلل من أوقات تناول الطَّعام، بالتالي يقلل إفراز الأنسولين (الأنسولين يفرز بمجرد تحريك افم ونزول اللُّعاب) وتقل شهوتك لتناول السكريات، يمكنك تحميل كتيب دليلك الشامل للصيام المتقطع من هنا.
  2. يجب ان يكون طعامك مليئًا بالعناصر الغذائية الصحية التي تجعلك تشبع حتى موعد  الجبة الموالية، أي أن وجبتك يجب أن تتكون ممايلي: البروتين بشكلٍ كافي والدهون الصحية  وكذا الألياف.
  3. ايقاف تام لكل الحلويات والنشوياتوحتى بدائل السكر ( اتباع الكيتو دايت).
  4. تناول المكملات والأطعمة المنظمة للسكر في الدم، على سبيل المثال: الكروميوم، مغلى القرفة أو حبة البركة.
  5. تناول خميرة البيرة والخميرة الغذائية، لأنها تزود جسمك بالفيتامينات (B) المسؤولة عن الميتابوليزم عملية الأيض وحرق الدهون، فعند تناولها يصبح جسمك نشيطًا وينتظم مستوى السكر في الدم ولن تشعر برغبة في تناول السكريات.
  6. تناول البكتيريا النافعة، قد تعاني من الإمساك فالحل يكون بتناول البريبايوتكس، فهي لما تدخل الأمعاء تأخذ معها السكر الموجود فيها والذي كان من المفترض أن ينتقل مع البكتيريا الضارة(هنا ستموت هاته البكتيريا)، إذن سيهضم طعامك جيدًا ولن تحتاج لتناول السكريات فمستوى الطاقة لديك مرتفع.
  7. ممارسة تمارين المقاومة عالية الشدة Hit ، فمطلوب منك عمل تمرين رياضي لمدة 10 دقائق بريتم 120 /130 نبضة بالدقيقة، بعدها ارفع هذا التمرين لأعلى ريتم تستطيع تحمله لمدة دقيقة، ثم تهدئ التمرين عندما تتعب وتعمل تمرين من 120/130 نبضة لمدة عشر دقائق ليصل جسمك للإستقرار، ثم ارفع الريتم مرة أخرى، وهذا لاستهلاك كميات كبيرة من السكر وزيادة حساسية الجسم للأنسولين،فيتنتظم نسبة السكر وتقل شهيتك للحلويات (بعد هاته التمارين تناول صحنًا من السلطة).

  

يمكنك حساب سعراتك الحرارية من هنا.

احسب مؤشر كتلة الجسم من هنا.

احسب نسبة الدهون في جسمك من هنا.

احسب كمية المغذيات الكبرى من هنا.


حمل كتبنا المجانية من هنا.













google-playkhamsatmostaqltradent