recent
أخبار ساخنة

الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2024

الصفحة الرئيسية

 


الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2024



الاستعداد لرمضان من شهر رجب وشعبان، إذا كنت تريدين أن رمضان 2024 مختلفا عن ما مضى، وأن يحصل تغيير جذري في حياتك هاته السنة، إذا كنت تريدين أن تخرجي منه انسانة جديدة كصفحة بيضاء، بإذن الله ستكونين مستعدة لكل ما يواجهك في الحياة لهذا استعدي لرمضان من الآن.


نريد أن ندخل رمضان من اول يوم مستعدين ولا ننتظر حتى يمر علينا أسبوعا منه أو أسبوعين حتى نتكيف ونجد أنه شارف على الإنتهاء ولم نؤد العبادات فيه كما يجب فنضيع فرصة ثمينة تأتينا مرة كل سنة (استعداد القلب لرمضان).


الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2024
الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2024




الإستعداد لرمضان يكون من رجب وشعبان فهو شهر للحصاد، يفوز به من جهز نفسه وزرع في الأشهر لسابقة

وهذه أكبر غلطة يقع فيها معظم الناس، لهذا أقمنا هذا التحدي الخاص بشهر شعبان حتى نتعاون مع بضنا البعض ونستعد ونتجهز لهذا الشهر المميز.


نريد أن نكون ممن غفرت ذنوبهم من أول ليلة وهذا لن نصله إلا برحمة من الله ثم بزرعنا في الأشهر التي تسبق رمضان، نريد أن يكون الإستعداد عائلي بامتياز وليس لأنفسنا فقط، نريد أن نغرس في كل فرد من عائلتنا حب العمل الصالح وحب العبادات والتعاون عليها.


نريد أن يكن لأبنائنا حصة من هذا كله بحيث نساعدهم على بناء شخصية بشكل صحيح وبما تقتضيه شريعتنا، فنساعدهم على معرفة شهر رمضان جيدا والتعرف على عباداته وأن يستغلو وقتهم في كل عمل صالح يقربهم إلى الله ويطور من ذواتهم، لهذا سنخصص لهم نشاطات وبرنامج يناسبهم وهي فرصة لنزرع فيهم العديد من العادات وأولهما التعاون في البيت وتنظيم الوقت ( المذاكرة والترفيه ومساعدة بعضهم ).



ولنبدأ على بركة الله في شرح أقسام تحدي الاستعداد لرمضان 2024.


برنامج الاستعداد لرمضان



قسم الصلاة


صلاة الفجر:


فلنتفق أولا حتى نتحفز أن صلاة الفجر نتيجتها:

  • هي سبب فلاح وتوفيق كل شخص في حياته.
  • من يصليها ستكون حياته مليئة بالبركة والخير والرزق والراحة النفسية.
  • ومن استطاع الإلتزام بها ستجده يتحلى بالإنضباط في كل أمور حياته وهي صفة يفتقدها الكثير ومحروم منها.


 حتى يكون الإلتزام بصلاة الفجر علينا أن نتعاون مع كل أفراد الأسرة، بحيث نتفق أن نضبط جميعا منبهاتنا ومن قام أولا يوقظ البقية.



صلوات اليوم:


 نريد أن نلتزم بالصلاة في أول وقتها فبمجرد سماع الأذان نتوضأ ونتجهز، ولا نسمح لأي أمر أن يشغلنا.



صلوات السنن:


نحاول نتدرب على السنن القبلية والبعدية للصلوات من شهر شعبان، ولا يخفى عليكم أن السنن في رمضان تعادل الفروض في رمضان، نريد أن نعوض ما فاتنا من صلوات في السابق، قد نسهى في صلواتنا بسبب تركيزنا مع أمور حياتنا المختلفة، وقد ننسى أداء صلوات معينة دون قضائها فهذه فرصة عظيمة أن نعوض هذا ونسأل الله القبول.



صلاة الضحى

معظمنا يعلم فضل صلاة الضحى، وأنها صدقة عن كل جسمنا فهل يعقل أن نفوت فضلها العظيم، سنبدأها بالتدريج بركعتين ونزيد حسب قدرتنا.




ركعات قيام ليل مع ركعة الوتر:


مثل صلاة الضحى ينتدرح فيها ونبدأ بركعتين ونتدرج، نريد أن تكون بيوتنا نورا من صلاة قيام الليل، وحتى نتحفز لابد أن نبحث عن فضل قيام الليل علاوة عن كونه ينير وجوهنا.


للوهلة الأولى قد يبدو لك الأمر صعبا ولكن الجزاء الكبير ينسيك هذا التعب، القرب من الله عز وجل والفوز بمرضاته والفردوس يستحق أن نخصص هذا المجهود، فنحن نخصص أضعافه في رعاية الأولاد والزوج والقيام بأعمال البيت وغيرها من المهام التي لا تنتهي.



حتى هاته العبادة نحتاج لمعرفة كل تفاصيلها لنقبل عليها متحفزين، لما نعرف صفات الجنة والفردوس الأعلى سنقوم بالعبادات بشوق كبير ومحبة لا نظير لها، بل ونقلل من قيمة الأمور الدنيوية في حياتنا.


الاستعداد لاستقبال شهر رمضان


القسم الثاني من الإستعداد للشهر الفضيل: هو ركن الأذكار



 الأذكار عبادات سهلة ميسرة لا أظن أنها هناك من يراها شاقة، فأول ما نلتزم به هو:


أذكار الصباح والمساء:


الإلتزام بالأذكار تحصين وبركة، لهذا علينا أن نركز مع كل كلمة ننطقها وسنجد أننا ننطق كلمات تملأ بالإيجابية وكل خير نرجوه في حياتنا، كلمات لن تصفها أقوى محاضرات ودورات التحفيز والإيجابية.


ستعيش يومك وأنت مطمئن لأنك على يقين أنك في حماية الله مالك كل شيء، وأن شيئا لن يمسك بسوء ما دمت في رعايته.



الإستغفار:


نرسد أن نلتزم بالإستغفار الصحيح والحقيقي ولو 100 مرة في اليوم، نرددها بتدبر وإخلاص ونخصص لها وقتا حتى نؤديها على أكمل وجه، ولستم بحاجة أن أذكركم أن الإستغفار يزيد الرزق ( المال، والولد والمطر) ويمحو الذنوب..... 



الصلاة على النبي:


نريد أن نصلي على نبينا الكريم على الأقل  100 مرة في اليوم، بتأني وتركيز وإخلاص لننال الأجر وننال من بركتها: 

فهي تكفينا الهم والغم وتكفر الذنوب .........



التسبيح:


استعداد القلب لرمضان
الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2024



ونريد هنا التركيز على التسبيح الذي وصى به نبينا الكرم ابنته فاطمة لما طلبت منه خادما لأنها أنهكت من عمل البيت، ولا أخفيك أثر هذا التسبيح على كل من التزموا به، سيمدك بالقوة والعون، وستنجزين في أكثر من السابق.



القسم الثالث: القران الكريم 


قراءة حزبين كل يوم: 

فهذا سنختم قبل خول شهر رمضان لنبدأ ختمتنا الجديدة مع بداية الشهر، ولا يهم الكم هنا بل ما يهم المداومة كما أوصانا نبينا، قليل نلتزم به أفضل من كثير نوقفه في أي وقت، كذلك يهمنا تدبر وفهم ما نقرأ، حبذا لو نتدرب على تجويده، ويا سلام لو طبقنا تعاليمه في حياتنا.



تفسير ما تيسر من القرآن:


أرشح لكم سماع فيديوهات الشيخ الشعراوي لتفسير القرآن فهي تنقلك لعالم آخر من ابداع الشيخ في الشرح.


 القسم الرابع: الصيام

نريد أن ترفع أعمالنا ونحن صيام اقتداءا بالرسول صلى الله عليه وسلم، فلمن استطاع أن يصوم الإثنين والخميس، ونتذكر صيام ليلة النصف من شعبان مع اليوم 13 و14 ، لكن نريد صيام الجوارح لا الصيام عن الأكل والشرب، فنحفظ ألسنتنا عن الغيبة والنميمة، ولا ننطق إلا بما يرضي الله.



صيام الدوبامين:

صومي عن كل أمر تدمنينه وأولها مواقع التواصل الاجتماعي، ونعوضها بما يفيدنا وما نريد أن يكتب في صحيفتنا، اقرئي كتابا أو تعلمي مهارة أيا كانت أحسن لك من التجول ليل نهار بين الإنستغرام والتيك توك والفيسبوك.



يمكنك تحميل مستند الاستعداد لشهر رمضان pdf من هنا.


القسم الخامس: رعاية المسلمة القوية


كوني المسلمة القوية:


بالجوانب الخمسة في حياتك: الروحانية وهي علاقتك بالله وستصلين لها إذا طبقتي كل ما سبق ذكره، والنفسية البحث عن كل ما يريح نفسك ويوازنها والجسدية بالأكل الصحي وممارسة الرياضة والفكري والعقلي بالمطالعة مثلا، وقد شرحت في فيديو في قناتي على اليوتيوب هذا بالتفصيل.


رعاية الذات:


ونقصد هنا بالعناية بنفسك بما هو متوفر في بيتك، اعتني بجسمك وبشرتك وقد بدأت بودكاست جديد في قناتي سأساعدك فيه على ذلك بحيث أضع لك وصفات طبيعية وبسيطة ولكن أثرها كبير.



الشكر والإمتنان:

خصصي كشكولا لتكتبي فيه امتنانك لله عز وجل على مختلف النعم في حياتك، حتى تكون مصدر سعادتك كلما عدتي إليها وقرأت محتواها، سنعتبر هاته الكراسة جرعة السعادة لأنها ستجعلك تركزين على ماهو إيجابي في حياتك، وستجعلك تكتشفين نعما لا تلاجظين وجودها في حياتك لأنك تعودت عليها.



الدعاء:

اجعلي نصيب من عائك لغيرك، كل من هو محتاج لدعوة في ظهر الغيب ولإخواننا في فلسطين لعلنا ندرك ساعة إستجابة.



التخطيط والتنظيم:

كمسلمة قوية يجب أن تتحلي بالنظام في حياتك، لهذا تعودي أن تكتبي مهامك وتنظمي وقتك، تكتبي متطلبات بيتك بشكل يومي وليكن في أول اليوم أو آخر النهار




بيتي جنتي:

بيت المسلم يجب أن يكون نظيفا ومرتبا وروائحه عطرة وزكية لتحبها الملائكة ولا تبرحها أبدا، خصصي جدول تكتبين فيه أيام تنظيف كل ركن من بيتك، يجب أن يكون بيتك كل يوم مرتب وكأنك في انتظار ضيوف، لكن بتنظيم وتقسيم للمهام حتى لا تشعري بالتعب والإجهاد.



جهزي كذلك متطلبات البيت التي تحتاجينها في شهر رمضان، وحتى جهزي ميزانيته وقد شرحت هذا بالفصيل في المقال التالي.




الصدقة:

الصدقة تزكي مالنا وتدفع البلاء عنا لهذا علينا أن نتعود على اخراجها ولا يشترط مبلغ معين، ولك أتحددي متى تتصدقي إما بشكل يومي أو أسبوعي.


تذكري أن رجب كالريح وشعبان كالغيم ورمضان كالمطر، فاغتنمي ما استطعت وفوزي بخيرات هذا الشهر الكريم المبارك.

تحميل من هنا 

google-playkhamsatmostaqltradent