recent
أخبار ساخنة

كيف أربي طفلا قائد

 




كيف أربي طفلا قائد

مقالنا اليوم كيف أربي طفلا قائد، هناك ستة أمور يجب أن نزرعها في الطفل حتى يكون  قائدًا ناجحًا منذ صغره، ونعزز لديه روح القيادة مستقبلًا فالقيادة ممكن أن تُعلًّم وتغرس في الإنسان، وأهم عمر لغرس القيادة في الأبناء هو السبع السنوات الأولى من عمرهم، ولغرس روح القياده يجب ان نركز في تربيتنا لأطفالنا على ستة أمور مهمة:


كيف أربي طفلا قائد
كيف أربي طفلا قائد




استشفاف الرؤية المستقبلية

اسألوهم باستمرار عن طموحاتهم، عندما يكبرون ماذا يريدون أن يصبحوا وحاوروهم في ذلك فإذا أجابك الطفل:عندما أكبر سأكون طبيبا يعالج الأطفال تناقشوا معه عن مهنة الطب، وكيف يمكن أن يكون طبيبا والصفات التي يجب أن تكون في الطبيب، وحببوا له طموحه وأشعروه باهتمامكم  برغبته ومشاركتكم إياه لتحقيق هدفه.


 ومن الممنوعات في هذا الموضوع أن تقرروا عنهم أو توحوا إليهم بأي هدف أو طموح، كأن يكون الأب تاجرًا ويريد أن يكون ابنه مثله فيبدأ بتوجيهه ابنه منذ صغر للتجاره وهذا قد يؤثر على نفسيه الطفل عندما يكبر ويرى نفسه غير مهتم بهاته المهنة.

أيضًا من الطبيعي أن يغير الطفل طموحاته ورغباته كل فتره فلا بأس بذلك المهم أن يكون لديه هدف وشغف يسعى إليه دائما. 


دعمه لبناء النفس بالثقة بنفسه

 من المهم جدا ان ندعم ثقه اطفالنا بانفسهم، وهناك ستة امور يجب القيام بها لدعم الثقه عند الطفل:

  1. المدح عندما يفعل فعل حسن او يكون لديه خلق حسن او يتكلم بكلمات جميله والتعقيب على ايجابياته ومدحها وشكره عليها.
  2. دعوه يقرر اموره الشخصيه بنفسه فيما يتعلق بملبسه واكله وشربه ما دام لا يضره ذلك.
  3. أوكل له مهام تناسب عمره مثل ترتيب غرفته والاكل بمفرده.
  4. تجنبوا الاستهزاء واياكم والسخريه منه امام الاخرين وحتى على انفراد مثل السخريه من لفظه لبعض الكلمات او لشكله او مناداته باي اسم من اسماء الحيوانات هذا ليس من ديننا ولا من الاخلاق ولا من تربيه القائد.
  5. امنحه حبا غير مشروط وتاكيد هذا الحب له على الدوام بالكلام وبالأحضان.
  6. تعرفوا على نقاط قوته وادعموها: هواية معينة متميز بها أو قوة إلقاء وخطابة، أو قوة حفظ للمعلومات أو نوع من أنواع الرياضة.


 كيف ننمي الجرأة لدى الطفل؟

في الأصل هاته الصفة في الاطفال، فهم بطبيعتهم منطلقين ومتحدثين جيدين أمام الناس ما لم يزرع فيهم الخوف وقلة الثقه بالنفس، وإذا  لاحظتم خجلًا زائدًا وانطوائية زائدة أوتأتأة في الكلام عند طفلكم فسارعوا في حل تلك المشكلة، إما عند مختص في التربية أو أن تتثقف وتقرأ كثيرًا في مجال التربية، علاوة على ذلك يجب تحسين التعامل مع الأطفال وتقوم بحل المشكلة بأنفسكم.



التوازن بين مجالات الحياة

 مجالات الحياة أربعة وهي: 

  1. العقل.
  2. الروح.
  3. العاطفة.
  4. الجسد.

 فلا تكون حياته كلها لعب أو كلُّها جدٌّ ودراسة أو كلٌّها رياضة، بل علينا تعليمه أن يعطي كل الجوانب حقًّها، ويجب أن يتعلّم الموازنة في الأمور حتى يعي ما يفعله في المستقبل.


الشجاعة في العلاقات

 ويكون ذلك بتقبل النصيحة وأفضل طريقة يتعلم بها الطفل هاته الصفة أن يكون الوالدان قدوة له في تقبُّل النُّصح من الآخرين، كما يجب أن يعرف الطفل كيف ينصح الآخرين بأدب.


علاوة على ذلك، لا بدًّ أن يتعلم الإعتذار من الآخرين، ومن أبرز صور الشجاعة هو الشجاعة في قول الصدق فالكاذب لديه مشكلة كبيرة في علاقاته مع الناس، لذلك يضطر للكذب.

تعريفهم بالقدوات التي مرت عبر التاريخ


 حدثوهم عن الشخصيات التي سجلت بطولات حقيقية في مجالات الحياة، وعرفوهم عنها سواء كانت قدوات اسلامية أو علمية أو سياسية من الرجال أو النساء، وذلك من خلال سرد قصصهم والتعرف على سيرة حياتهم وتعمد التحدث عنهم بشغف أمام اطفالكم حتى نخلق لديهم الحماس والشغف لفعل أشياء يحبونها.

 التربية مهمة صعبة وطويلة وتحتاج للصبر ولكنها ليست مستحيلة، وتكون جميلة عندما تثمر تلك التربية أجمل وأفضل جيل، صحيح أن تربية الطفل القائد أصعب من تربية الطفل العادي لكن استعينوا بالله واكثروا من الدعاء لأطفالكم بالصلاح والهداية والنفع لأمتهم، نسأل الله لكم العون في تربية أبنائكم التربية السليمة.


google-playkhamsatmostaqltradent