recent
أخبار ساخنة

علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء

الصفحة الرئيسية

 علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء



علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء، موضوع يشغل بال الكثيرين، إذ أصبح العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة تساقط الشعر، وهذا راجع لعدة أسباب سنفصلها بالتأكيد في مقالنا هذا، لهذا تابع معنا هذا الطرح إلى آخره، حتى تستفيد جيدا، فسنقدم لك مرجعا ودليلا مفصلا.


غير مطلوب منك سوى التركيز حتى تتمكن من استيعاب أمور هامة في هذا الصدد.


علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء



أسباب تساقط الشعر

في رحلة البحث عن علاج سريع لتساقط الشعر الشديد، عليك اولا معرفة أسباب تساقط الشعر من الجذور. شعر الانسان مثل النبتة، كيفما تسقيها وتعاني بها تصبح جيدة وكثيفة، ومن الطبيعي أن يتخلل فترة نموها تساقط عادي.

كل بصيلة جعل الله لها أطوار عمرية محددة، لها قابلية الانتاش من ٣ إلى ٤ مرات في دورة حياتها، يعني كلما حافظنا عليها فإنها تنبت شعرا من جديد، غير أنه في المرة الرابعة تبدأ في فقدان قدرتها على ذلك بسبب نقص الكرياتين.

  • أسباب تساقط الشعر لا يمكن حصرها في أمر أو اثنين، بل تتعدد العوامل بما في ذلك: الأسباب الوراثية والتغيرات الهرمونية والتوتر وسوء التغذية، علاوة على ذلك الحالة الصحية والنفسية للفرد.
  • وجود خلل على مستوى البصيلات، بحيث يفقد الإنسان مخزونه منها، هذا المخزون يختلف من منطقة لأخرى، على سبيل المثال: سكان شرق آسيا يمتازون بكثافة الشعر أكثر من أي منطقة على الكرة الأرضية.
  •  السلوكات الخاطئة مضرة جدا بالشعر، نذكرها كالاتي:

  1. عدم مراعاة نوعية الشعر عند استعمال مودا معينة.
  2. استعمال فرشاة الشعر بطريقة غير سليمة.
  3. مشط الشعر مبلول.
  4. وضع الزيوت على الشعر الدهني.
  5. الغسل المتكرر للشعر الجاف.
  6. عدم تدليك فروة الرأس لدخول الاكسجين اليها، بالخصوص للمتحجبات، إذ تكون البصيلة مضغوطة ومخنوقة( غذاء الشعر هو: الاكسجين، الماء، الزيوت).
  7. نقص عنصر الحديد، كلما ارتفع مخزونه في الجسم كان الشعر سليما، ولا نقصد به هنا الهيموغلوبين، بل المقصود هو مصل الحديد، فهو من أهم مغذيات بصيله الشعر( من أهم مصادره: الجرجير، الخس، اللحوم الحمراء، صفار البيض).


هل تساقط الشعر درجة واحدة ؟

بعبارة أخرى: متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟ التساقط الطبيعي يكون بفقد من ١٠٠ إلى ٢٠٠ شعرة خلال النهار، كما أنه من العادي أن تسقط بعض الشعارات عند مشط الشعر، أو أثناء النوم.

 لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات الفعالة المتاحة لتساقط الشعر، تشمل بعض العلاجات الأكثر شيوعًا جراحة زرع الشعر ومكملات نمو الشعر والعلاج بالليزر.

تساقط الشعر ماهو الا نقص لمجموعة من العناصر داخل الجسم، و لحسن الحظ هناك عدد من العلاجات الفعالة والمتاحة، هذا جواب أسباب تساقط الشعر بكثرة.



أشهر علاجات الشعر المتوفرة

تشمل بعض العلاجات الأكثر شيوعًا جراحة زرع الشعر ومكملات نمو الشعر والعلاج بالليزر.

هناك مجموعة متنوعة من علاجات تساقط الشعر في السوق ،وقد يكون من الصعب تحديد العلاج المناسب لك. فإذا لا حظت أنك تعاني من هذا الأمر ،فمن المهم استشارة طبيب أو طبيب أمراض جلدية لمعرفة السبب ومناقشة خيارات العلاج. 

بعض العلاجات الشائعة لتساقط الشعر تشمل: 

  1.  جراحة استعادة الشعر
  2.  الأدوية مثل المينوكسيديل والفيناسترايد 
  3. مكملات نمو الشعر
  4.  العلاج بالليزر


 تساقط الشعر في المنزل

يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة يعاني منها كل من الرجال والنساء مع تقدمهم في السن. في حين أن هناك العديد من العلاجات المتاحة في الصيدلية أو من خلال الطبيب. 

يبحث الكثير من الناس عن حل أكثر طبيعية. إذا كان هذا ينطبق عليك، فقد تكون مهتمًا بتجربة بعض العلاجات المنزلية التالية لتساقط الشعر:

  • بيضة نخلطها بالخلاط مع الموز، نضيف المزيج ماء الجرجير، نضعه كماسك على الشعر، فهو سيقويه، ويرفع من نسبة creatin، علاوة على ذلك، يزيد سمك الشعرة.
  • نغلي الأميركية مع مسحوق 3 ملاعق حلبة، بعدها يتم تصفيتها، ووضعها في قنينة عطر نظيفة، نقوم لله المزيج على الشعر 3مرات في اليوم.

لا داعي للبحث عن علاج تساقط الشعر عند البنات، فهاته الوصفة  مفيدة جدا لهن، هناك العديد من علاجات تساقط الشعر في العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها: 

  •  أحد العلاجات الشائعة هو تدليك فروة الرأس، يمكن أن يساعد تدليك فروة رأسك بانتظام على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة وتحسين الصحة العامة لشعرك.
  • علاج شائع آخر هو استخدام الزيوت الأساسية، من المعروف أن الزيوت الأساسية تساعد في تحفيز نمو الشعر، على سبيل المثال: نفس الكمية من زيت الخروع، اللوز الحلو، وزيت الخردل، نضعها على الشعر بعد تدليك الفروة ، نغطيه بكيس نايلون لمدة ٣٠ دقيقة بعدها نشطفه.


علاج تساقط الشعر عند النساء

يُعد تساقط الشعر من النمط الأنثوي ،والذي يطلق عليه اسم الثعلبه ،نوعًا شائعًا من تساقط الشعر الذي يصيب النساء. يحدث بسبب تفاعل الهرمونات والجينات . 

يتسبب تساقط الشعر الأنثوي عادةً في ترقق الشعر حول الجزء العلوي من الرأس. في بعض الحالات ،قد يتسبب في تساقط الشعر بكثرة، لدرجة السقوط الكلي له. لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع لتساقط الشعر ذي النمط الأنثوي.





أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا عند النساء هو تساقط الشعر الكربي ،وهي حالة تؤدي إلى تساقط كميات كبيرة من الشعر، يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر الكربي ناتجًا عن عدد من العوامل:

  1. من بينها  الحمل.
  2.  الولادات المتكررة.
  3.  الإجهاد.
  4. أمراض الغده الدرقية.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد، فمن المهم التماس العناية الطبية لتحديد السبب الأساسي وتلقي العلاج المناسب.



علاج تساقط الشعر عند الرجال

الرجال أكثر قابلية للإصابة بالصلع من النساء، إذ يبدأ عادةً بتراجع خط الشعر وترقق حول الصدغين  وبمرور الوقت، يمكن أن ينتشر إلى التاج وحتى يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء.

 على الرغم من عدم وجود علاج للصلع الذكوري، إلا أن هناك علاجات يمكن أن تساعد في إبطاء أو وقف تساقط الشعر.

يعتقد البعض أن الرجال أقل عرضة لمشكلة تساقط الشعر وهذا غير صحيح، ويمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل مثل الوراثة والعمر والهرمونات وخيارات نمط الحياة.

هرمون التستوستيرون هو أهم سبب للإصابة بالصلع عند الرجال، بحيث قد يتحمل البعض وجوده في جسمهم وقد يرفضه البعض الآخر.

 لحسن الحظ ،هناك العديد من خيارات علاج تساقط الشعر المتاحة للرجال ،بدءًا من الأدوية الموصوفة إلى المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية إلى العلاجات الطبيعية. 

سيعتمد الخيار الأفضل بالنسبة لك على السبب الكامن وراء تساقط شعرك، لذلك من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي تساقط الشعر للعثور على العلاج المناسب لك.


علاج طبيعي لتساقط الشعر

يعتبر علاج تساقط الشعر طبيعيا الخيار الامثل، إليك الآن علاج منزلي شهير لتساقط الشعر بالثوم، يقال أنه يساعد على نمو الشعر عن طريق تقوية بصيلات الشعر وتنشيط الدورة الدموية. 

لاستخدام الثوم لتساقط الشعر، اهرس فص ثوم وافركه في فروة الرأس، اتركيه لمدة لا تتجاوز 16دقيقة، بعدها اغسليه بماء بارد.

 يمكنك أيضًا صنع معجون من الثوم عن طريق خلط فصوص الثوم بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ضعي المعجون على فروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

الثوم علاج طبيعي لتساقط الشعر يُستخدم منذ قرون، يُعتقد أنه يعمل عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تحفيز نمو الشعر.

 يحتوي الثوم أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ،مما يساعد على حماية فروة الرأس من التلف وتعزيز نمو الشعر الصحي.













google-playkhamsatmostaqltradent