recent
أخبار ساخنة

7 خطوات للتخلص من الاضطراب العاطفي/تمرين ديباك شوبرا

7 خطوات للتخلص من الاضطراب العاطفي 



خطوات للتخلص من الاضطراب العاطفي، من السهل التعامل مع المشاعر المؤلمة بشكل مباشر. لكنها مفتاح للصحة الجيدة والرفاهية الجسدية والعقلية والروحية. 


إذا لم نتعامل مع الألم عند حدوثه ، فسوف يعاود الظهور على شكل تسمم عاطفي مركب في وقت لاحق - ويظهر على شكل أرق وعدوانية وغضب أو خوف وقلق.




خطوات للتخلص من الاضطراب العاطفي
خطوات للتخلص من الاضطراب العاطفي





كمزيد من التعقيد ، إذا كنت لا تعرف كيفية التعامل مع مشاعر الغضب والخوف ، فمن المحتمل أن تنقلب عليك وتضرك.


 لاحظ المعتقد التالي: إنه خطئي، أنا المحطة دائماً ،هذا الشعور بالذنب يستنفد طاقتنا الجسدية والعاطفية والروحية حتى تشعر بأن أي مبادرة أو حركة مستحيلة. نشعر بالإرهاق وقلة الحيلة ، مما يؤدي إلى الاكتئاب.


يمكنك تعلم كيفية التعرف على المشاعر المؤلمة على الفور، وكيفية حصرها بشكل فعال، والقضاء على الألم.


التغلب على المشاعر الصعبة مثل الخوف والغضب والشعور بالذنب والقلق ، يمكن أن تجلب نفس التأثيرات التي يجلبها التعامل مع مرض جسدي. غالبًا ما يذكر المرضى الذين يعانون من مرض يهدد حياتهم، أن أمراضهم قد علمتهم حب الآخرين وتقديرهم في حياتهم بشكل أعمق مما كانوا عليه قبل أن يمرضوا.


 أثناء التعافي ، يتعلمون تقدير وفهم مجالات الحياة التي كانوا يعتبرونها أمرًا مفروغًا منه من قبل. في حين أن الغضب والخوف والقلق ليست أمراضًا ، يمكننا أن نتطور منها حتى عندما نعالجها، لنصبح الشخص الذي نريد أن نكونه.


بالعودة إلى ذكائنا المتأصل وتناغمنا وإبداعنا ، يمكننا خلق نتيجة إيجابية ؛ ولكن إذا كنا مضطربين عاطفيًا ، فنحن قلقون جدًا للوصول إلى هذا الاحتمال.


لماذا التأمل جزء من هذا التمرين؟



من خلال التأمل يمكننا أن نختبر أنفسنا الصامتة بما يتجاوز أفكارنا وعواطفنا. هذه هي نقطتنا المرجعية الداخلية للتوازن. من هنا يمكننا إنشاء النتيجة المرجوة. لاستعادة التوازن في حياتنا ، يجب أن يكون التأمل مكونًا أساسيًا.


من المهم أيضًا دعم ذلك بالنشاط المتوازن في المجالات الأساسية: النظام الغذائي والتمارين الرياضية والنوم. في حين أن بعض تمارين التأمل هذه لا تتطلب أيًا منها ، فإننا نوصي بإكسسوارات التأمل البسيطة والفعالة للمبتدئين، وسنشرحها في مقال منفصل لنعطيها حقها.


بافتراض وجود مكونات التوازن الأساسية هذه ، سنقدم تمرينًا إضافيًا لمعالجة ما يجب القيام به على وجه التحديد في مواجهة القلق الشديد والخوف.




تمرين 7خطوات للتخلص من الاضطراب العاطفي


المشاعر السامة المضطربة لها سبب واحد وهو عدم معرفة كيفية التعامل مع الألم. الألم أمر طبيعي في الحياة ، لكن المعاناة ليست كذلك. عندما لا نعرف كيف نتعامل مع الألم فإننا نعاني.


1. التعرف على مكان العاطفة جسديا (تحديده)

في دقائق خلوتك، اختر أي مكان هادئ ( من المستحسن أن تأخذ مقعدًا مريحًا). أفضل ممارسة هي الجلوس بشكل مستقيم. كما يمكنك الجلوس على الأرض ، ولكن هذا يمكن أن يصبح غير مريح بسرعة كبيرة. 


 اجلس في وضع مريح وأغلق عينيك. لبضع دقائق ، فقط تأمل في صمت. ركز على تنفسك - أو إذا كنت تفضل ذلك ، يمكنك ترديد أية قرأنية أو دعاء يشعرك بالسكينة .


الآن مع عيون مغلقة ، تذكر بعض ألاحداث المزعجة التي وقعت لك في الماضي القريب، على سبيل المثال: تعرضك لسوء المعاملة، نزاع مع صديق أو شريك حياتك، ظلم في العمل، حدد بعض الحالات التي شعرت فيها بالضيق العاطفي.


خلال الثلاثين ثانية القادمة ، فكر بالتفصيل في تلك الحادثة. حاول أن تتخيل ما حدث بالفعل بوضوح قدر الإمكان ، كما لو كنت تنقله وكأنه حقيقة، أنت بمثابة المراقب هنا . 


أنت لست الحدث أو الحجة أو الاضطراب العاطفي ؛ أنت فقط تشاهد ما يحدث من منظور نفسك الصامت. إنك تحمل تأثير التأمل الذي قمت به للتو ، مما يسمح لك بالحفاظ على النقطة الإيجابية التي لا تطغى عليها شدة المشاعر.


الآن حدد بالضبط ما تشعر به. ضع بعض الكلمات على الحادثة التي تصف ما تمر به. كن دقيقا بقدر ما تستطيع. هل تشعر بعدم التقدير؟ الإهانة؟ معاملة غير عادلة؟ سم هذا الشعور. ابتكر كلمة تلخص التجربة المؤلمة. ركز انتباهك على تلك الكلمة.


2. شاهد التجربة

اسمح للانتباه تدريجيًا بالابتعاد عن الكلمة.

 دع انتباهك يتجول في جسمك. 

كن على دراية بالأحاسيس الجسدية التي تنشأ في جسمك نتيجة للعاطفة التي حددتها.


هذان العنصران (فكرة في العقل والإحساس الجسدي في الجسم ) هما المعنى الحقيقي للمشاعر،المشاعر ، ولا يمكن فصلهما حقًا. لهذا نسميه شعورًا ( لأننا نشعر بالعواطف في أجسادنا).


دع انتباهك يمر عبر جسدك وأنت تتذكر هذه التجربة.

 حدد موقع الأحاسيس التي تثيرها الذاكرة : بالنسبة للكثيرين هو ضغط في الصدر أو إحساس بضيق في المعدة، يشعر البعض أنه ضغط في حلقهم. 

اكتشف أين تشعر في جسمك، أي التجربة العاطفية.


3. التعبير عن المشاعر

الآن عبر عن هذا الشعور. ضع يدك على الجزء الذي تشعر أن الشعور موجود به ( في جسمك). 

 قلها بصوت عالٍ: "هذا مؤلم هنا." إذا كنت على علم بأكثر من مكان للألم ، فحرك يدك من مكان إلى آخر. في كل مكان ، توقف للحظة وعبّر عما تشعر به. قل ، "أنا أتألم هنا، أو هنا مكان الألم"


عندما تشعر بعدم الراحة الجسدية ، فهذا يعني أن شيئًا ما غير متوازن في تجربتك - جسديًا أو عقليًا أو روحيًا. جسدك يعرف ذلك - كل خلية في جسمك تعرفها. صادق هذه الأحاسيس وحكمتها ، لأن الألم يقودك في الواقع إلى الكمال.


تعد كتابة مشاعرك على الورق أيضًا طريقة قيّمة للتعبير عن المشاعر. يكون هذا فعالًا بشكل خاص عندما يمكنك كتابة تجربتك المؤلمة بضمير المتكلم ، وبضمير المخاطب ، وأخيرًا من منظور حساب شخص آخر.


4. تحمل المسؤولية

اعلم أن أي مشاعر مؤلمة تشعر بها هي مشاعرك . تحدث هذه المشاعر داخل جسدك الآن بينما تتذكر الألم ، على الرغم من عدم حدوث شيء فعليًا في العالم المادي. 


أنت تتذكر فقط ما حدث ، لكن جسمك يتفاعل مع تقلصات العضلات ، والإفرازات الهرمونية ، والاستجابات الأخرى بداخلك. حتى عندما كانت الحادثة المؤلمة تحدث في العالم المادي ، كان التأثير يحدث بداخلك .


 لديك خيار في كيفية تفسير الاضطرابات العاطفية والاستجابة لها. إدراك أن هذا هو تحمل مسؤولية مشاعرك.


هذا لا يعني أنك تشعر بالذنب. بدلاً من ذلك ، فهذا يعني أنك تدرك قدرتك على الاستجابة للمواقف المؤلمة بطرق جديدة ومبتكرة. من خلال تحمل المسؤولية عن مشاعرك ، يمكنك أيضًا اكتساب القوة لإزالة الألم. لم تعد تلوم أي شخص آخر على أنه تسبب في الألم ، لذلك لم تعد مضطرًا للاعتماد على أي شخص آخر للتخلص منه. احتفظ بهذا الفهم في وعيك للحظات القليلة القادمة.


5. إطلاق العاطفة

ضع انتباهك على الجزء الذي تشعر فيه بالألم في جسمك ، ومع كل زفير من أنفاسك ، يكون لديك نية لإخراج هذا التوتر. لمدة 30 ثانية القادمة ، فقط اشعر بالألم الذي يترك جسمك مع كل نفس. يجد بعض الناس أن إصدار نغمة مسموعة يتردد صداها في ذلك الجزء من الجسم حيث يكون الألم موضعيًا يساعد على تخفيف الانقباضات ورفعها بعيدًا.


يمكنك أيضًا تجربة اكتشاف أفضل ما يناسبك. بالنسبة لبعض الناس ، الغناء أو الرقص هو الحل. يمكنك محاولة التنفس بعمق أو استخدام الزيوت الأساسية أو أخذ حمام دافئ طويل. 


أخيرًا ، إذا كنت قد كتبت مشاعرك على الورق ، فقد يكون من المفيد حرق الورق وترك الرماد يندثر مع الرياح .


6. مشاركة النتيجة

تعد مشاركة نتيجة التخلص من الألم أمرًا مهمًا، لأنها تنشط النمط الجديد للسلوك بعد إطلاق النمط القديم المؤلم. تخيل أنك تستطيع التحدث إلى الشخص الذي تورط في تلك الحادثة المؤلمة الأصلية. ماذا ستقول لهذا الشخص الآن؟


ضع في اعتبارك أنه لم يكن السبب الحقيقي لألمك. السبب الحقيقي كان ردك. في حالتك المتغيرة ، أنت الآن حر. 


حتى تتمكن من مشاركة ما حدث دون لوم أو تلاعب أو طلب الموافقة. ربما كانوا يعتزمون التسبب في ألم لك ، وربما تكون قد تعاونت عن غير قصد في هذه النية. ربما تود أن تقول إنك لم تعد تنوي الوقوع في مثل هذه الفخاخ.


كل ما تقوله متروك لك تمامًا. طالما لديك وعي بالخطوات التي اتخذناها حتى الآن في هذا التمرين ، فإن كل ما تقوله سيكون مناسبًا لك.


7. احتفل بهذه العملية

يمكنك الآن الاحتفال بالتجربة المؤلمة التي حدثت باعتبارها ساعدتك على الانتقال إلى مستوى أعلى من الوعي. ما كان في السابق جزءًا غير متصل ومدمّر ومعطل من نفسك أصبح الآن مدمجًا ويساهم بقوته نحو هدفك الروحي الأكبر. 


بدلاً من الرد على الموقف برد فعل الألم ، وإدامة المشكلة ، فقد حولتها إلى فرصة للتحول الروحي. هذا شيء يستحق الاحتفال به! أخرج لتناول عشاء لطيف أو اشتري لنفسك بعض الزهور أو هدية تفضلها.


استخدم هذا التمرين كلما شعرت بالضيق لتحرير نفسك من الاضطرابات العاطفية والألم الكامن. عندما تفعل ذلك ، ستجد أن الفرص ستظهر في كثير من الأحيان في كل مجال من مجالات حياتك.



google-playkhamsatmostaqltradent