recent
أخبار ساخنة

أهم 10 عادات لصحتك العقلية

 عادات لصحتك العقلية


من منا لا يرغب في الحصول على حياة متوازنة وبعيدة عن المشاكل، الخطوة الأولى لذلك هي الوعي الدائم ثم تأتي النية ثم التغيير،  في هذا المقال سنقدم لك أهم 10 عادات لصحتك العقلية



أهم 10 عادات لصحتك العقلية
أهم 10 عادات لصحتك العقلية






عادات مهمة للصحة العقلية


 1. ممارسة التواجد:

 التواجد هو مهارة معرفة كيفية العيش في الوقت الحاضر، هنا في هذه اللحظة الحالية ، في كثير من الأحيان تحب عقولنا السفر عبر الزمن، ستجد نفسك تفكر في الماضي وتفكر في المستقبل، لكن المشكل يكمن في طريقة التفكير.

قد تفكر في الندم أو القلق بشأن الأخطاء التي ارتكبتها أو ربما كنت شديد التركيز في المستقبل ، سواء كنت قلقًا أو متوترًا بشأن المستقبل،  أو أنك تعرف فقط التركيز على شيء لا يحدث الآن أمامك مباشرة 

.

 اللحظة الحالية هي حقًا مكان قوتك إنها مكانك حيث يمكنك إنشاء حياتك من لا شيء، بالحضور والوعي باللحظة الحالية سيتدرب عقلك على التركيز فيما هو مهم ، فلا يتشتت  انتباهك بسبب شرود عقلك بين الماضي والمستقبل.


 هذا في الحقيقة مجرد إلهاء لك فـنت لا تملك قوة الماضي أو المستقبل ، أنت تمتلك قوتك الآن فقط ، لذا إذا كان بإمكانك أن تعيش في الوقت الحاضر أكثر وأكثر ، فهذه عادة مهمة لصحتك العقلية .



2. السماح لنفسك بعيش مشاعرك

 

قد يبدو هذا  بسيطًا جدًا لأن الكثير من الناس يجيدون الشعور بمشاعرهم، ولكن هناك أيضًا الكثير من الأشخاص الذين ليسوا على اتصال بها.

 

تنشأ العواطف والكثير منا يقوم  بقمعها ، قد تشعر بالبكاء ولكنك تكبحه وتدفعه لأسفل، عليك أن تعلم أن قمع عواطفك ليس صحيًا نفسياً ولا جسديًا . 


 عندما تشعر بمشاعر معينة لا تحكم عليها،  فقط انظر إليها وكن مدركًا لها ، اسمح لنفسك بالشعور بها والتعبير عنها ، تعلم أن تكون قادرًا على الإحتفاظ بمساحة آمنة لنفسك لتشعر بها، أهم 10 عادات لصحتك العقلية.



3. أن يكون لديك منفذ للتعبير عن نفسك: 


أكثر وسيلة مفيدة هي كتابة وتدوين يومياتك، وهذا نوع من الطرق المساعدة للتعبير عن المشاعر والعمل على الأفكار والتعرف على ما يقوله صوتك الداخلي، كما يمكنك التحدث إلى الأشخاص الذين تثق بهم في حياتك أو حتى تجربة العلاج.


 فهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها التعبير عن نفسك، ولكن الهدف من ذلك هو السماح للمشاعر بالظهور والبدء في محاولة فهم أفكارك، بحيث يمكن أن يكون لديك إحساس أكبر بالوعي الذاتي حول موضوع العلاج.



4. وضع الحدود:

 وهذا مهم جدًا لصحتك العقلية ورفاهيتك ، هي أساسًا الخط الذي تقرر فيه ما هو مقبول و ما هو غير مقبول، ما ستتحمله مقابل وما لن تتحمله ، لذا فإن وضع الحدود هو تعلم أن تقول لا وأن تكون حازمًا ، لا تسمح للغير باختراق خصوصياتك واستغلالك .

لذا قرر ما هي حدودك التي تبقيك على ما يرام ، وتبعد أذى الناس عنك توافق عليه وقف بحزم مع تلك الحدود ، تعلم متى تقول نعم ومتى تقول لا حتى لا تستنزف طاقتك، لا تجعل هدفك  إرضاء الآخرين فقط فهي ليست طريقة صحية للعيش.

 

تعلم كيفية تعيين الحدود يمكنك ممارسته وبناءه فقط مثل أي مهارة أو عادات أخرى، وسوف تفعل المعجزات لصحتك العقلية.



 5. أن يكون لديك خطة الرعاية الذاتية:

   ضع قائمة بالأنشطة التي تجعلك تشعر بالرضا والتي تغذي روحك،  وكذا تجعلك تشعر وكأنك قد حصلت للتو على إعادة ضبط ، على سبيل المثال  قد تكون أشياء بسيطة مثل الاستحمام والتمدد والمشي والقيام ببعض اليوجا، بشكل أساسي أي شيء يساعدك على إعادة شحن طاقتك.


عند تحديد هاته الأمور وترتيبها كروتين، ستتمكن من العثور على مركز التوازن الخاص بك مرة أخرى ، قد لا تكون من الأشخاص الذين يحبون تدوين يومياتهم، أو لا يحبون ممارسة التأمل أو ربما حتى ممارسة اليوجا ، لكن اعلم أن صحتك العقلية ستتدهور كلما طالت مدة إهمالك لهاته التفاصيل.



عادات مميزة لصحتك العقلية


  •  التأمل الذاتي:

 أو تسجيلات التواصل مع نفسك بشكل منتظم، الصحة العقلية هي الأساس الذي لا يتعامل معه الكثير من الناس، والنتيجة هي الخروج عن السيطرة ، لهذا يجب عليك التحقق من هاته الأمور يوميًا إن لم يكن أسبوعيًأ.


 عواطفك ومشاعرك وأحداث حياتك تتقلب كل يوم وحتى على مدار اليوم، إسأل نفسك كيف أشعر بما أحتاجه الآن؟ ما الذي يمكنني تقديمه لنفسي ؟  عكس هذه الطريقة يجعل المشكلات وتوصلك للإنفجار  والانهيار فيما بعد.


 خطط  كل أسبوع لرعايتك الذاتية ولتتبع عاداتك ، عليك قضاء بعض الوقت في نهاية كل أسبوع للتفكير في ما تشعر به حيال ما تفعله ، وما تحققه من انتصارات ، قيم ما تفعله في مجالات مختلفة من حياتك حتى تتقدم في الأسبوع المقبل.



يمكنك تتبع ما تشعر به أو تتبع أي شيء يمكنك تقييمه من واحد إلى عشرة بشكل أساسي ، يمكنك تتبع مزاجك وسعادتك وصحتك بهذه الطريقة طوال الشهر.



  •  قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم:


الاتصال البشري ضروري لرفاهيتنا لأن البشر مخلوقات اجتماعية ، اقض وقتا مع أقاربك وعائلتك أو أصدقاؤك ، فمن الضروري أن تتواصل مع هؤلاء الأشخاص بشكل منتظم سواء كان ذلك رقميًا أو شخصيًا .


أعتقد حقًا أن البشر مرتبطون بالحاجة إلى اتصال بشري ، فنحن ملتزمون برؤية الأشخاص شخصيًا ، لذا اسأل  نفسك من الأشخاص المفضلين لديك في العالم، ومن هم الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالحب والدعم؟

 كل ما يتطلبه الأمر هو بعض المبادرات، أي الخطوة الأولى في تنظيم شيء ما أو إجراء مكالمة وإرسال رسالة نصية إليهم، وسائل التواصل الاجتماعي عودتنا على تعويض الاتصال بالأشخاص برؤية منشوراتهم

  ولكن هذا النوع من الاتصال هو كذلك المستوى السطحي، لا يساوي أبدا إجراء محادثة مع شخص ما تعرفه ، شخص ما تستمتع بإجراء محادثة معه ، لا يتعلق الأمر بعدد الأشخاص في حياتك بل يتعلق بنوعية الأشخاص ، لذا إنها نقطة لقضاء بعض الوقت الجيد مع الناس وإجراء بعض الاتصالات العميقة لأننا نحتاج إليها حرفيًا.



  • أن تكون لطيفًا مع نفسك:

 نعم إنها عادة لأنه على الأقل بالنسبة لي كان شيئًا يجب تعلمه وممارسته والعمل عليه ، فالكثير منا ينتقد نفسه كثيرًا، لدينا حديث سلبي عن النفس ، فنحن نحبط أنفسنا ونشعر بالسوء تجاه أنفسنا، في كثير من الأحيان نتعامل مع أنفسنا بقسوة شديدة مع أنفسنا.


 حول صوت الناقد والمرتفع داخلك إلى صوت اللطيف والمحب ، فهذه عادة مفيدة جدًا لصحتك العقلية، يجب أن يكون لديك هذا التحول في الطاقة بدلاً من الحكم على نفسك وأن تكون قاسيًا عليها.


أختار التحدث إلى نفسك بالحب، كن لطيفًا معها وبالطريقة التي تتعامل بها مع الآخرين، بالطريقة التي تتعامل بها مع الناس.


سيكون كل شيء على ما يرام ، قل لنفسك أحبك وشكرا فأنت تعرف ما قمت به من عمل وهو رائع بغض النظر عن النتيجة، لا تجعل الكمال هدفك ولا تتوقع أن تكون مثاليًا، من العادي جدا أن تخطئ وتفشل ، فكلها تجارب ستتعلم منها الكثير حتى تصل للنجاح. 



  •  الشعور بالامتنان:


الاستيقاظ ليوم آخر هو نعمة كبيرة نشكر الله عليها يوميا، و كل يوم جديد هو فرصة لك لتعلم التركيز على ما لديك (لا تركز على ما لا تملكه). 


الامتنان هو في الحقيقة مجرد منظور يختار بقصد ما يجب التركيز عليه، واختيار التركيز على الأشياء التي تسير بشكل صحيح في حياتك ، والأشياء الإيجابية فقط الأشياء التي يجب أن تكون ممتنًا لها في كثير من الأحيان .


يركز الناس على الأشياء السلبية  أنهم لا يمتلكون الأشياء التي يحبونها، أو التركيز على حقيقة أنهم ليسوا في المكان الذي يريدون أن يكونوا فيه  وأنهم محبطون من ذلك، هم لا ينظرون الى مدى تقدمهم مقارنة بالماضي، لهذا قد لا يرون  الخير والوفرة الموجودة في حياتهم .


الامتنان والعيش بقلب ممتن هو أحد أقوى الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل سعادتك وصحتك العقلية.




  •  اتبع الأشياء التي تجلب لك السعادة:

 افعل الأشياء التي تجعلك تشعر بالحيوية وتنبض بالحياة، لأن هذا هو ما تحتاجه روحك ، واهمال هاته العادة تجعل  صحتك العقلية تتدهور.


في كل يوم راقب ما تشعر به عندما تقوم بأمر معين، وسجله كنشاط مفضل لك ومصدرا لسعادتك، كلمت فهمنا أنفسنا جيدا وزودناها بما تحب ستنتعش وتتطور، فهي بالنسبة لها كالماء والهواء. 




في نهاية المقال نتمنى أن يكون موضوع أهم 10 عادات لصحتك العقلية، قد نال إعجابكم ونتمنى أن تشاركونا بالعادات التي تمارسونها، والتي قد تمارسونها من اليوم.

google-playkhamsatmostaqltradent