recent
أخبار ساخنة

أسرار الكاريزما والذكاء العاطفي

 أسرار الكاريزما والذكاء العاطفي




أسرار الكاريزما والذكاء العاطفي من أهم المواضيع التي علينا دراستها، وإعطاءها اولوية في البحث لأنه يدخل في جميع تعاملاتنا، مع أنفسنا اولا ثم مع غيرنا.

لماذا عندما نقابل أشخاصا لأول مرة يتركونا بداخلنا أثرا إيجابيا، وطاقة ايجابية ويكون لهم حضور متميز، فنريد بعدها التعرف عليهم أكثر.


في المقابل قد نصادف أشخاصا أخرى ولا نريد أن يتكرر هذا اللقاء مرة أخرىن فكلهم طاقة سلبية وحضورهم باهت.
الفرق بين الفئتين أن الأولى تتمتع بالذكاء العاطفي أو الكاريزما، والثانية يفتقدونه، في هاته المقالة سنتكلم عن هذا الموضوع باستفاضة .






أسرار الكاريزما والذكاء العاطفي
 أسرار الكاريزما والذكاء العاطفي







تفاصيل الذكاء العاطفي والذكاء العاطفي


قد يختلط على البعض أن مفهوم الذكاء العاطفي والذكاء الإجتماعي هما نفس الامر، وهذا غير صحيح فالذكاء الإجتماعي هو جزء من الذكاء العاطفي.


تعريف الذكاء العاطفي:

 هو قدرة الفرد على فهم نفسه وترويض مشاعره والتحكم فيها، بعدها معرفة التعامل مع مشاعر الآخرين والتحكم فيها وترويضها لصالحين من أجل جذبهم لي ، لهذا يسمى فن كسب قلوب البشر.


لهذا وكقاعدة عامة كل شخص يعاني من مشكلة مع نفسه، أو غير متصالح مع نفسه فلن يستطيع التواصل والتعامل مع غيره، هنا تأتي أهمية الذكاء العاطفي.




ماهي اهمية اكتساب مهارة الذكاء العاطفي؟



نحن بحاجة إليه في كل تعاملاتنا، مع الزوج والأولاد واهل الزوج، لا أبالغ إذا قلت أنه مثل الماء والهواء.
إذا تقدمت لوظيفة معينة فتاكد من الظفر بها إذا أتقنت الذكاء العاطفي، من أول المقابلة ستحسم الأمور لصالحك.


قد لا تولي هذا الموضوع أهمية لكن لمت تطالع معنا المقال، ستتبين لك كل الإيجابيات اتي ستجنيها من اكتسابه، وسلبيات عدم التمتع به.




محاورالذكاء العاطفي


يتكون من ثلاثة محاور مهمة هي كالآتي:


  • القوة:


الشخص الكارزماتي حتى يتمتع بالقوة يجب أن يتمتع بالقوة، لا نعني هنا السلطة بل نعني تواجد أمرين مهمين:


لغة الجسد (الطلة الأولى):


اللقطة الأولى تبقى في الدماغ ولا تمحى أبدا، فتتمثل في البداية بأن أعطي إنطباعا بأنني شخص واثق من نفسه ويفهم مشاعره، لذا علينا مراعاة بعض الأمور:


1. وقوفي يجب أن يكون مستقيما، ورأسي مستقيم ولو لاحظتم وقفة دونالد ترامب دائما يكون رأسه مرفوعا، وهذا دليل على الفخر الشديد، نحن نريد الثقة والتوازن لهذا نحرص على أن يكون رأسي بشكل مستقيم.
2. الأكتاف يجب أن تكون مستوية ومرتفعة، ويمكن الوصول لهذا بإدخال البطن فيستقيم العمود الفقري والأكتاف معا.
3. عند الحديث يجب الإنتباه لوضع اليدين، فهل يعجبك من يتحدث ويداه تتحرك وترتفع باستمرر؟ مؤكد لا، لن تركز مع حديثه فحركة يديه كثيرة جدا. لهذا وطقاعدة يجب ألا تخرج يداك عن محيطك أي خارج حيز الذراعين.
لاحظ أنجيلا ميركل (سياسية محنكة) عند نقاشها، تحرك يديها بشكل بسيط ثم تستقر على وضعهما مجتمعين كما في الصورة.
4. الأذرع شكلها مهم جدا في النقاش ، فهل يعقل مثلا شبكهما وأنت في حوار مع زوجك؟ بالتاكيد سيفهم أنك لا تريدين الحديث معه أو أن الموضوع لم يعجبك من الأساس.
على النقيض فالأذرع المفتوحة تعني الترحيب بالحديث مع الطرف الآخر، وأنك مهتم بكلامه وتسمعه.


حسن المظهر:


هنا لا نقصد الماركات أو البراندات التي ترتديها، من يرتدي اللباس هو ما يعطيه قيمة، نجد أناس كثر يرتدون أغلى الماركات ولكنهم فارغين من الداخل، المهم في الأمر هو تناسق لبسك وألوانه.
البساطة هي ما يجلب الإحترام وليس البهرجة واتباع الموظة غير المناسبة، هذا مناف لأسرار الكاريزما والذكاء العاطفي.



  • دفئ المشاعر (العواطف):


 الإبتسامة:


لو شاهدت فيديو معين به شخص مكشر، وتعابير وجهه به غضب أو حزن هل ستكمل مشاهدته؟ طبعا لا، لا وبالعكس لو شاهدت فيديو به شخص مبتسم فستكمله للأخير.
الإبتسامة تكسر الجليد وهي دعوة منك للطرف الآخر لاتصال هادئ و آمن.


حسن الإصغاء:


أي تسمع أكثر مما تتكلم ، فالشخص الذي يتكلم كثيرا عن نفسه ويخبر أسراره للغير فكأنه حرق ورقته، لن يتمنى أحد رؤيته مجددا لأنه قد عرف كل شيء عنه.
بالعكس لو كنت شخصا رزينا وتحكي اللازم فقط  وابقلى غامضا نوعا ما، ستكون لك هيبة ووقار عند غيرك.


عدم المقاطعة:


دع لغيرك المجال بالحديث فله الحق في اكمال فكرته وايصالها، فلا تحول الحوار إلى ندية، لست مجبرا لتبرير أمر معين أو اثباته ثقتك بنفسك كافية.
على سبيل المثال : تتحاور مع شخص ويخبرك أنه زار المالديف، لست مضطرا لإخباره أنك زرتها قبله أو زرت مكانا آخر.


تقبل الإختلاف:


من يتمتع بالذكاء العاطفي يتقبل كل الآراء، ولا يغضب أو يثور إذا خالفه أحد بل يتحكم في مشاعره ويروض مشاعر الآخرين ويروضها لصالحه .


إعطاء المجاملات:


وهي أهم عنصر في هذا المحور،  فلنتفق على أن لا أحد يحب الإنتقاد وفي المقابل ليس هناك من لا يلين بالكلمة الطيبة، إذن كل منا يحب سماع تعليق ايجابي وجيد.
على سبيل المثال صديقتي تهتم كثيرا بالملابس، سأقدم لها ملاحظة جيدة وفي محلها عن ملابسها، وهكذا نكلم كل شخص بما يحب فأكسبه لأن أسرار الكاريزما والذكاء العاطفي هو فن كسب القلوب.




  • الحضور:


طريقة كلامك مع الناس واختيارك للألفاظ، ويتطلب هذا مجموعة عناصر مهمة:
التواصل البصري ونبرة الصوت وطريقة الكلام من حيث السرعة.


التواصل البصري:


لا يعقل دخول أي شخص لمكان معين وعيناه موجهتان للأرض، حتى لو كنت تزوره لأول مرة ، لو أحسست بالخوف فلغة جسدك ستظهر ذلك وسينعكس عليك هذا الأمر سلبا.


كشخص لده ذكاء عاطفي عليك الدخول بطمأنينة ورأسك مستقيمة، وعيناك تقوم بلفة في كل أرجاء المكان ، مع إبتسامة ساحرة، حتى لو لم أكن اعرف اي شخص في المكان.


عليك أن تدرك أن وجودك يكفي، التواصل البصري مهم جدا ، على سبيل المثال لو أن زوجة تتحدث إلى زوجها في أمر مهم، وهو مشغول في تصفح النت من هاتفه، هل سيكون الامر عاديا؟ بالطبع لا.


الذكاء العاطفي هو أن تترك ما بيدك، وتركة مع الطرف الآخر، حتى عند زيارتك لمكتن معين فلا تزعج الآخرين بمكالماتك، أغلق هاتفك واندمج مع الموجودين.


حتى لو تلقيت مكالمة مزعجة فلا تنشر طاقتك السلبية في المكان، بل حول الموقف السلبي إلى إيجابي ، خذ خطوة للوراء وتنفس بعمق بعدها أغلق هاتفك وعد للمجموعة.



نبرة الصوت:


ما علاقة نبرة الصوت باكتساب الكاريزما والذكاء العاطفي، الصوت المرتفع يعطي دلالة سلبية ، العديد من الأشخاص يظنون أن صوتهم العالي يجعلهم يسيطرون على المجموعة، وهذا خطأ فهذا سيعطي إنطباعا بأن كلامه عار من الصحة، أو أنه لا يقبل النقد والإختلاف مع الآخرين ، أو انه يعاني من كبت.


ركة أن تكون نبرة صوتك لا مرتفعة ولا منخفضة، فالأول دليل على انعدام الثقة والثاني دليل على الضعف.




سرعة الكلام:


هناك من يتعمد الحديث بسرعة فلن تتطيع تتبع أي كلمة منهم، وهذا راجع لعدة عوامل منها كونهم غير متأكدين من صحة كلامهم، فيستعملون سرعة الكلام.


لما تتكلم بهدوء وبصوت واضح، ساعطي للطرف المقابل عدة إنطباعات منها:


  1. دعوة لسماعك.
  2. سيفهمك.
  3. واثق ومتأكد من الكلام الذي تقوله، وهذا معناه المصداقية الت تعتبر الوجه الآخر للذكاء العاطفي.
  4. من يتكلم بسرعة سيخطئ كثيرا لأنه لا يمنح دماغه فرصة التنفس، أي لا يدخله أكسجين .
  5. خصوصا في الصراعات والخلافات علي التنبه لهذا، يجب أكون هادئة في كلامي ، فالعكس سيجعلك تخسر قضيتك، لن تسمع غيرك ولن يسمعك أحد.


استخدام الكلمات الأجنبية:


من لا يتمتع بالذكاء العاطفي سيستعمل كلمات أجنبية كثيرة في حواراته، وهذا بشكل متعمد خصوصا الكلمات التي لا يفهمها عامة الناس.


استخدم اللغة التي يفهمها المحيطون بكن حتى يكون هناك تواصل جيد بينكم.



في الأخير أتمنى أن ينال موضوع الذكاء العاطفي وأسرار الكاريزما إعجابكم،  الموضوع طويل جدا ومتشعب ويصعب حصره في مقال واحد، لكن سنقدم العديد  من المعلومات فيه، كما نقدم لكم الفيديو التالي من قناتي فهو يقدم المزيد من المعلومات المفيدة.


google-playkhamsatmostaqltradent