recent
أخبار ساخنة

6 طرق لوقف الأفكار السلبية (التفكير السلبي)

 


طرق وقف التفكير السلبي



6 طرق لوقف الأفكار السلبية، نقترحها عليك في مقال اليوم، فهي فعالة جدا ومناسبة، إقرأ المقال كاملا حتى تستفيد بشكل كبير.


هل سبق لك أن أمضيت ليالي تعاني من الأفكار السلبية ؟ ربما تشعر بعدم الأمان بشأن جوانب معينة من حياتك، أو تشعر بأن شيئًا ما مزعجٌ لك على وشك الوقوع ، يمكن أن تؤدي هذه الأفكار السلبية المستمرة إلى خوف لا داعي له، وهي تعيق توازنك النفسي والعقلي،  يمكنك التغلب على هذا المشكل بالنقاط التالية:


6 طرق لوقف الأفكار السلبية (التفكير السلبي)
6 طرق لوقف الأفكار السلبية (التفكير السلبي)





6 طرق لوقف الأفكار السلبية


1. التعرف على التشوهات المعرفية

هل لديك ميل إلى التفكير المتطرف، ربما بصديقٍ لك ولم يرد عليك فورًا وافترضت أن ذلك يعني أنه يتخلى عن صداقتك، أو قد يدلي شخص ما بتعليقٍ عنك وتعتبره أنه يكرهك ، هذا نوع من التشويه المعرفي المعروف بالتفكير الأسود والأبيض.


يمكن أن يضر هذا النوع من التفكير بصحتك العقلية بشكلٍ كبير ، كن على يقين أن عقلك قوي جدًا لدرجة أنه يمكن أن يقنعك بشيء ليس بالضرورة دقيقًا، وهذا يعزز التفكير السلبي ، ولهذا من المهم بذل جهد لتكون على دراية بهذه الأفكار والتشوهات حتى تتمكن من ذلك، والبدء في تحدي هذه الأفكار .


2. تعلم تحمل الضيق والإنزعاج 


 كيف تستجيب للتوتر؟ ، تحمل الضيق هو قدرة الشخص على إدارة حالته العاطفية الداخلية استجابةً لعوامل تحفيز الذات، التي يمكن أن تشمل الأفكار السلبية، وهذا يتطلب القدرة على التراجع قليلاً للوراء لبضع لحظات أو بضعة أيام لإعادة التركيز على نفسك ثم اتخاذ إجراءات للحفاظ على الهدوء في مواجهة التوتر. 

هذا لا يعني عدم المبالاة تجاه المشكلة أو أنك تقمع مشاعرك، ولكنها بدلاً من ذلك تسمح لك بالشعور بالتحكم في مشاعرك لسلوكك بدلاً من السماح لعواطفك بالسيطرة عليك. بعض الطرق لمساعدتك على بناء تحمل الضيق، هي أن تكون على دراية بما يشعر به جسمك من الإجهاد ، فقد يكون: صعوبة في التنفس، أو توتر في رقبتك أو ظهرك ، تعرق أو قبضتي يديك مشدودتين .

عادة ما يتم الشعور بهذه الأعراض  قبل حدوث الإجراء ، بين الحافز ، ما الذي يحدث والاستجابة وكيف تتصرف ،

 يجب أن تأخذ لحظة لاستعادة السيطرة على جسدك وأفكارك، ثم تتخذ قرارًا فيما بعد بشأن كيفية المضي قدمًا، بعد كل هذا ستمتلك القدرة على تحديد ما إذا كنت تريد التصرف وفقًا لمشاعرك المؤقتة، أو بناءً على المنطق السليم أو قيمك وما هو في مصلحتك على المدى الطويل.


3. تغيير تصور المشكلة أو إعادة صياغته


أكد  (ليندا وتشارلي بلوم)  أن هناك طريقة أخرى رائعة للتغلب على الأفكار السلبية، تتمثل في إعادة صياغة المشكلة من  سلبية إلى  مفعمة بالأمل، وهذا بإعادة تعريف المشكلة كتحدي، على سبيل المثال: بدلاً من الشعور بالهزيمة أو الضعف لأنك يجب أن تتخلى عن مدرستك التي تحلم بها بسبب مشاكل مالية، يمكنك محاولة التقدم للحصول على منحة دراسية، ابحث عن المساعدة المالية من المؤسسات المناسبة، أو ربما عليك العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة.


 إعادة صياغة المشاكل يمنحك القوة لأنك تتحكم في مشكلتك بدلاً من ترك تتفاقم.



4. مهارات التأقلم المهدئة ذاتيًا

 هي طريقة أخرى لوقف الأفكار السلبية، هذه المهارات هي الإسعافات الأولية للأفكار المجهدة كالتوتر ، أمثلة المهارات:

 التوكيدات: هي كلمات قصيرة وقوية يمكنك إخبار نفسك بها، لمساعدتك في الحصول على أفكار إيجابية، على سبيل المثال: قد لا أكون مسيطرًا على هذا الموقف، ولكن لدي السيطرة علىنفسي وهذا يكفي.

 التنفس العميق: هل لاحظت أنه عندما تشعر بالضيق والإنزعاج ، يصبح تنفسك تلقائيًا أسرع، يمكن أن يساعدك التنفس العميق في مواجهة ذلك، ويجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء. 

 استبدال الأفكار بقدرات معرفية: إذا شعرت أن أفكارك السلبية تطغى عليك، حاول أن تتجاهلها لبعض الوقت، وحاول إلهاء نفسك (انتباهك) بقدراتٍ معرفية أخرى، على يبل المثال:  تعلم مهارة جديدة أو حل الكلمات المتقاطعة أو لعبة سودوكو، استبدل الأفكار بأفعال وأنشطة بدنية. 


وفقًا للأدب النفسي الجسدي، يمكن تقليل  الأفكار التي تنشط استجابة القتال أو الطيران ،  من خلال اللمس الجسدي الإيجابي والضغط، بعض الأمثلة التي يمكنك تجربتها: عد أنفاسك، ركز انتباهك على كلتا قدميك الموضوعتين على الأرض، ضع يدك على قلبك، أو المس شيئًا ناعمًا مثل فرو حيوانك الأليف أو بطانيتك الحريرية.


5. توقف عن  إصدار أحكام 


هل لديك بعض الآراء الوحشية عن نفسك؟ في بعض الأحيان بغض النظر عن مدى نجاحك أو سعادتك خارجيًا، إلا أنك تلظل متمسكًا بالأفكار الهدامة والحكم على نفسك ، فقد تقارن نفسك بمثلها الأعلى ( القدوة أي النسخة  المثالية من نفسك أو من الآخرين)، وتشعر وكأنك مقصر لسببٍ ما ، إذن من المهم أن تتعلم التخلي عن مثل هاته الأحكام، حتى لو كان من الصعب القيام بذلك ، غير أنه ممكن مع بعض الممارسات، وفي الوقت المناسب ستجد نفسك أكثر سلامًا مع نفسك.


6. عبر عن أفكارك ومشاعرك

عبر عن مشاعرك وأفكارك في دفتر يومياتك أو مع أشخاص تثق بهم، حدد أولًا: هل يمكنك التحدث عن مشاعرك أو تفضل كتابتها؟ 

عندما تبدأ في اجترار أفكارك السلبية باستمرار ، ستبدأ في التأثير سلبًا على حياتك اليومية، لهذا السبب من المهم أن تجد طرقًا صحية للتعبير عن أفكارك ومشاعرك ، ربما يمكنك أن تجد قريبًا أو صديقًا أو أحد أفراد أسرتك للتحدث معه، أو يمكنك الكتابة في دفتر يومياتك.

 إذا لم تكن مولعًا جدًا بالكتابة، يمكنك أيضًا تجريب العديد من أنواع التفريغ المختلفة، على سبيل المثال: المجلات المرئية حيث تقوم بإنشاء رسومات تخطيطية ورسومات، أو يمكنك تسجيل أفكارك أو إملاءها على مسجل الهاتف.


إذا كان مقالنا 6 طرق لوقف الأفكار السلبية (التفكير السلبي) مفيدًا لك، فشاركنا في التعليقات بالطريق التي جربتها وكانت نافعة.


google-playkhamsatmostaqltradent