recent
أخبار ساخنة

كيفية إنشاء خطة عمل فعالة

 

كيفية إنشاء خطة عمل فعالة



مشكلة غالبية الناس هي سد الفجوة بين ما هم عليه في الواقع والأهداف التي ينوون الوصول إليها، في مقال اليوم أريد أن أوضح لك كيفية إنشاء خطة عمل فعالة لتحقيق أهدافك .



كيفية إنشاء خطة عمل فعالة
كيفية إنشاء خطة عمل فعالة 




 كل شخص لديه أهداف ولكن بعض الأشخاص يحققون أهدافهم أكثر بكثير من غيرهم، وهذا ببساطة لأنهم يستخدمون طريقة منهجية مثبتة لتحديد الأهداف.



خطوات عملية لإنشاء خطة عمل فعالة


 الخطوة الأولى في إنشاء خطة عمل هي تحديد ما تريده بالضبط .

 الوضوح هو أهم معيار للجودة الفردية في تحديد الهدف، وربما أهم جودة فردية للنجاح بدلاً من الأهداف الغامضة ، على سبيل المثال: بدل أن تقول أريد المزيد المال صحة وسعادة، من الأفضل أن تكون محددًا بشأن مقدار الأموال التي تريد كسبها بالضبط في فترة زمنية محددة، أو ما هو مستوى الصحة واللياقة البدنية أو الوزن الذي تريد الوصول إليه.


 تحتاج إلى تحديد أهداف متعددة الأبعاد ولكل جزء من حياتك بحيث تعمل كهدف محدد جيدًا لتحقيق أهداف فريدة لصحتك حياتك المهنية، علاقاتك وتطورك الشخصي والمهني، ومجتمعك ونموك الروحي.

 سيضعك هذا على الفور في فئة منفصلة عن الأشخاص، لأن معظم الناس ليس لديهم فكرة عما يريدونه حقًا، فهم 

ينشغلون دون وعي بالخوف من الفشل الذي يمنعهم من تحديد أهداف محددة وواضحة، فعدم الوضوح يؤدي إلى الفشل حتمًا.


 إذا لم تحدد أهدافًا محددة واضحة ، فلا يمكنك أن تفشل في تحقيقها لأنهم غامضون جدًا وهذا سبب رئيسي للفشل بعد ذلك.



الخطوة الثانية اكتب أهدافك أو هدفك على ورقة .

 3٪ فقط من البالغين فقط يكتبون أهدافهم، والبعض الآخر يخطط لكتابتها يومًا ما ،يبدأ النجاح بقطعة من الورق 

احمل قلمك وخصص بضع دقائق من وقتك ، يمكنك البدء بطريقة الأهداف الثلاثة في أقل من 30 ثانية ، اكتب بسرعة أهدافك الثلاثة الأكثر أهمية في الحياة الآن ، مهما كانت الأهداف الثلاثة التي تمكنت من تدوينها ، ربما تكون صورة دقيقة لما تريده حقًا في الحياة .

عندما تكتب هدفًا فعليًا ، يبدو الأمر كما لو كنت تقوم ببرمجته في عقلك الباطن وتنشيط سلسلة كاملة من القوى العقلية التي من شأنها مساعدتك على تحقيق أكثر بكثير مما حلمت به ، تبدأ في توقع تحقيق الهدف وتبدأ في جذب الأشخاص والظروف إلى حياتك التي تتوافق مع تحقيق هدفك .


 الخطوة الثالثة هي تحديد موعد نهائي.

 إذا كان هدفك كبيرًا ضع هدفًا لسلسلة من المواعيد النهائية الفرعية، لكن: ماذا لو لم تحقق هدفك بحلول الموعد النهائي؟  حدد موعدًا نهائيًا آخر ، تذكر أن الموعد النهائي هو مجرد تقدير للوقت الذي ستحقق هدفك خلاله، فقد تحقق الهدف في وقت مبكر أو قد يستغرق الأمر وقتًا أطول بكثير مما تتوقع ، ولكن يجب أن يكون لديك وقت مستهدف قبل أن ينتهي الموعد النهائي.


الموعد النهائي يعمل كنظام إجبار لعقلك الباطن نحو تحقيق هدفك في الموعد المحدد ، على سبيل المثال: إذا كنت تريد تحقيق الاستقلال المالي ، يمكنك تحديد هدف ل 10 أو 20 عامًا ثم تقسيمه عامًا بعد عام حتى تعرف مقدار الإدخار والإستثمار كل عام .



باقي خطوات و كيفية إنشاء خطة عمل فعالة


الخطوة الرابعة في إنشاء خطة عمل في وضع قائمة بكل شيء يمكن أن تفكر فيه ويتعين عليك القيام به لتحقيق هدفك.


 بعد أن يكون لديك هدف مكتوب ، أحد الأشياء التي تعيق الناس هو عدم أخذ الوقت الكافي لوضع قائمة بجميع الأشياء الصغيرة التي سيتعين عليهم القيام بها للوصول إلى عدفهم، حدد العقبات التي سيتعين عليك التغلب عليها، و حدد المعلومات والمهارات المعرفية التي ستحتاجها.


بعد هذا حدد الأشخاص التي ستحتاج إلى مساعدتهم وتعاونهم لتحقيق هدفك ، كلما كانت قائمتك أكثر شمولاً  كلما أصبحت أكثر تحفيزًا ، وستكون رغبتك أكثر حدة  وستتأكد أنه بإمكانك تحقيق ماتريد.


 قم بدمج كل هذه الأشياء في خطة منظمة حسب الأولوية والتسلسل :

  1. الأولوية: تعني وضع الأمور الأكثر أهمية ثم الأقل أهمية.
  2. التسلسل: هو ما يجب عليا فعله قبل أي شيء آخر، وما هو الترتيب. كل خطوة يمكنك القيام بها عليك اتباعها وأضف لها عناصر جديدة إذا جاءتك أفكار أخرى.


  •   تنص القاعدة 80/20 على أن 80٪ من نتائجك ستأتي من 20٪ من أنشطتك .
  •  تنص القاعدة 20/80 على أن 20٪ من الوقت الذي تقضيه في التخطيط لهدفك وتنظيم خطتك،يساوي 80٪ من الوقت والجهد اللازمين لتحقيق الهدف.


الخطوة الخامسة جدولة ما سبق في خطة شاملة

 الآن أصبحت لديك هذه القائمة الشاملة ، قم بجدولتها في خطة خطة شاملة كل يوم  وأسبوع وشهر، خطط بشكل مسبق بحيث تضع خطة الشهر قبل بدايته، وخطة الأسبوع المقبل في نهاية الأسبوع الحالي، وخطط كل يوم في المساء لليوم الموالي.


عندما تكون حريصًا ومفصلاً في تخطيطك لأنشطتك ومهامك ستحقق المزيد في وقت أقل ، القاعدة هي أن كل دقيقة تنفقها على التخطيط توفر عليك 10 دقائق من التنفيذ ، ثم كلما تقدمت في كل يوم من خطتك ، حدد الهدف الأول والأكثر أهمية لليوم .

 يمكنك تحديد أولوياتك باستخدام قاعدة 80/20 فاسأل نفسك ما إذا كان بإمكاني فعل شيء واحد فقط في هذه القائمة؟ ماهو النشاط الوحيد الذي له  أهمية كبرى؟

 ثم اسأل نفسك عما إذا كان بإمكاني القيام بمهمة واحدة أخرى في هذه القائمة والتي ستتطلب من وقتي الكثير، ثم اكتب رقم 2 بجوارها.

 استمر في طرح هذا السؤال حتى يتم تنظيم أفضل 20٪ من مهامك حسب التسلسل والأولوية .


الخطوة السادسة هي اتخاذ إجراء (take action) وتتبع تقدمك وإجراء التعديلات على طول الطريق.


 تأكد من أنك تفعل شيئًا كل يوم لتحريكك في اتجاه ما تريده حقًا في الحياة، اسع وتوكل على الله حتى تصل لكل أهدافك، فلا يكفي عملك لوحده دون حسن التوكل على الله والإيمان بقضاءع وقدره.


في الاخير ماهي الأهداف التي تريد تحقيقها؟ وهل كان مقالنا كيفية إنشاء خطة عمل فعالة مفيدًا لك وقدم لك مايساعدك على تحقيقه؟



google-playkhamsatmostaqltradent