recent
أخبار ساخنة

كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟

 


كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟





كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟ موضوع يشغل بال الكثير من الطلبة خصوصًا مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة (البكالوريا)، سنقدم أهم النقاط التي ذكرت في محاضرة مارتي لوبدل الرائعة في هذا الموضوع Study less study smart، ونؤكد عليك وبشدة أن تشاهدها كاملة فسنوفرها لك في آخر المقال، والآن سنبدأ في شرح كيف تذاكر بذكاء.



كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟
كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟






افضل اسلوب للمذاكرة


هناك مجموعة من الإجراءات التي لو طبقها الطالب لنجح في دراسته وتفوق وحقق نتائج مذهلة، وهاته النقاط كالتالي:


1. فترات الإستراحة والمكافئات

عُملت تجربة على طلاب الجامعة وطُلب منهم أن يدرسوا حتى يصلوا لنقطة القراءة دون استيعاب، وهذا يحصل لنا جميعًا فهند البدء بالمذاكرة نكون في قمة التركيز، إلى أن نصل لنقطة نقرأ فيها فيها ولا تتجاوز فيها المعلومة آذاننا،وكانت نتيجة التجربة أن المدة التي يبقى فيها الشخص مُركِزًا ويقدر على التحصيل هي من 25 إلى 30 دقيقة، لهذا يجب ألا تتعدى جلسة المذاكرة نصف ساعة.


إذن على الطالب أن يقوم بنشاط مسلي ، أو أي عمل يحبه ويجعله يرجع لإستكمال دراسته بنشاط وحيوية، لكن يجب الإنتباه لأمر مهم وهو تجنب الثقوب السوداء التي تسرق وقت الطالب دون أن يشعر، على سبيل المثال:

  1. دخول مواقع التواصل الإجتماعي دون هدف، أي حدد ماذا تريد أن تفعل، افعله واخرج من التطلبيق بسرعة، ويفضل الإبتعاد عن الهاتف تمامًا.
  2. عدم حضور فيلم أو مسلسل في فترة الراحة، فقد تضطر لتضييع ساعة كاملة أو أكثر.



2. مكان المذاكرة Studying Area

غالبية الطلبة يذاكرون في غرفهم وفوق سرير نومهم، والغالبية الأخرى يذاكرون في غرفة المعيشة ( الصالون)، وهذا خطأ فادح فعقلنا يربط بين كل شيء ووظيفته، فتواجدك فوق السرير يجعلك تُقاوم النوم وشيئًا فشيئًا ستستسلم للنوم، ووجودك على طاولة السفرة تجعلك تتذكر الأكل وهكذا.


تواجدك في المكان الخطأ يجعلك تفقد تركيزك بمقاومة وظيفة المكان، والحل هنا هو تخصيص مكانٍ للمذاكرة، على سبيل المثال: غرفة كاملة أو على الأقل مكتب يُخصص للدراسة فقط، ولا تضع فوقه إلا أدوات المذاكرة، وهنا تم إجراء تجربة على غرف الطلبة، فأنت تعلم أنها ضيقة وفيها عدة أَسِرَة وهذا يجعل من الصعب تخصيص مكان للمذاكرة فيها، فكان الحل هو تخصيص مصباح للدراسة studying lump، بحيث يُشَغَل عند الدراسة فقط، والهدف من هذا هو خلق حافز للدماغ وجو ماسب لتذاكر.

علاوة على ذلك، أنت تخلق عادةً جديدة ودماغنا يحب العادات، فبمجرد اشعال مصباح الدراسة (أو أي عادة بسيطة تبنيتها) فالدماغ سيستعد ويتحفز للدراسة، لأنك انفصلت عن المشتتات من حولك وأصبحت مُركِزًا.


3. التعلم الفعال Active Learning


هل تعلم أن هناك إستراتيجية تساعدك على قراءة أي كتاب إسمها SQ3R وقد شرحناها باستفاضة في دورة مهارات التفوق الدراسي، وهي مجانية تمامًا في قناتي على اليوتيوب، ولابأس في تذكيرك بأهم شرحً لها:

  • S     Survey
  • Q  Question
  • 3R    Read
  • Recite
  • Review


أي إذا اردت تصفح كتاب فابدأ بتصفح الكتاب من أوله إلى آخره، وانتبه للصور التي يحتويها وكذا العناوين الكبيرة والصغيرة، كل هذا سيكون عندك فكرة شاملة وتساؤلات عن المحتوى، ستتاءل عن المغزى من الصور ومعنى العناوين ومحتواهم، زعندما تبدأ المذاكرة الفعلية سيبدأ دماغك في البحث عن إجابات لهاته الأسئلة، وهذا سيسهل عليك أمر المراجعة، باختصار: تصفح واطرح أسئلة ثم اقرأ بصوتٍ عالي وأخيرًا المراجعة قبل الإختبار.


عندما تقرأ كتابًا أو أي مادة لديك فلن تخرج المعلومات فيهما عن أمرين اثنين:

  1. حقائق.
  2. مفاهيم.


على سبيل المثال: إذا طُلِب منك حفظ بيتٍ من الشعر، فهو من الحقائق، وغالبًا ستجد صعوبة في فهم الكلمات لكنك ستحفظه كما هو دون فهم، وبعد مدةٍ من الزمن ستنساه تمامًا، لكن لو شرحت معنى البيت الشعري، وبحثت عن دوافع كتابة الشاعر له، وفهمت التشبيهات التي يحتويها، فستحفظه دون نسيان، زهذا ما نسميه المُعالجة العميقة Deep Processing.

إذن لا تأخذ الحقائق كما هي بل قم بغجراء معالجة عميقة لها، لأن هذا سيقوي ذاكرتك اتجاهها.


4. شارك ما تعلمته مع الآخرين Teach it to others


أي عَلِم ما تعلمته للآخرين فهي أفضل طريقة لتتعلم أي شيء تريده، على سبيل المثال: تعلمت اليوم أن سرعة الضوء هي 300 ألف كيلو متر في الثانية، شارك هاته المعلومة مع أفراد أسرتك، زأضف عليها معلومات اخرى كأن تقول أن هاته السرعة تجعل الضوء يقطع مسافة من الأرض للقمر في 1 من 3 من عشرة ثانية، وبيِّن له أنه وقتٌ قصير جدًا، وستجد أن هاته المعلومات قد رسخت في ذهنك بشكلٍ جيد.


وقد تختار من أجل هذا الدراسة مع مجموعة من زملاءك، على أن تكون الدراسة في مكان مخصص لها وبعيدًا عن المُلهيات كأن تلتقوا في مكتبة، وتكون الجلسة مليىة بالنقاشات المفيدة، وكل شخص فهم معلومة معينة يشرحها للبقية، هكذا ستكون الإستفادة كبيرة.


5. فن الإستذكار Mnemonics 

وهو أن تجد طريقة تسهل بها الإستذكار لديك، على سبيل المثال: لو أردنا حفظ أسماء الثلاثة المخالفين عن غزوة تبوك، وهم:

  1. مرارة بن الربيع.
  2. كعب بن مالك.
  3. هلال بن أمية.

قد تحفظهم الآن ولو سألتك عنهم بعد أسبوع من الممكن أن تتذكر كعب بن مالك فقط، الحل هنا أن تجد رابطاً معيناً يذكرك بهاته الأسماء، كأن نحفظ الحروف الأولى منها أي: م ك ه ، ونحاول تركيب كلمة منهم على سبيل المثال مكه، وهذا سيسهل عليك الأمر جداً.


6. النوم الجيد 

الدماغ يتعامل مع المعلومات التي دخلته ونحن نائمون ، فإذا لم ينم الشخص بقدر كافي فلن يستوعب ويحفظ الكثير مما درس، لهذا يجب النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات يومياً.

في الأخير، تذكر الدافع من المذاكرة والدراسة، فهذا ما سيوقظ الحافز في داخلك ويشجعك لو خفتت إرادتك.


فيديو محاضرة Study less study smart







نتمنى أن يكون مقالنا كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟ مفيداً لكم، ونحن سعداء باستقبال أسئلتكم ونقاشاتكم، وفي القريب العاجل ستكون لنا دورة حفظ المقررات الدراسية لطلاب البكالوريا وطلبة شهادة التعليم المتوسط.


















google-playkhamsatmostaqltradent