recent
أخبار ساخنة

تعليم الأطفال الإنضباط الذاتي

تعليم الأطفال الانضباط الذاتي


تعليم الأطفال الإنضباط الذاتي، علينا اولا كوالدين أن ندرك أن تعليم الأطفال (تدريب) سلوكا ايجابيا ، يكون لفاىدتهم وليس لنتحكم فيهم ، فبعد أن يتعلموه يكونون مجهزين( الأطفال) بشكل أفضل ليواجهوا تحديات الحياة ، وإدارة التوتر وكذا اتخاذهم لخيارات تخدمهم وتكون في صالحهم لما لا نكون معهم خصوصا.


 ما معنى الإنضباط الذاتي؟


لما يحسن الطفل التصرف لا يعني بالضرورة أنه يتحلى بالإنضباط الذاتي لماذا ياترى؟


لأن الطفل الذي يتمتع بالانضباط الذاتي أن يتخذ خيارات لصالحه دون النظر لمشاعره، كذلك هو قادر على إدارة مشاعره السلبية بطريقة سليمة ، يكون هذا الطفل قد تعلم كيف يتعامل مع غضبه فتقل ردود أفعاله الحادة وهذا تم ذكره في حديثنا عن تعديل سلوك الطفل العصبي وكثير البكاء، كذلك يمكنه يتعامل باحترام لما يصحح الكبار أخطاءه ويتحمل مسؤولية كل تصرفاته بشجاعة.




تعليم الأطفال الإنضباط الذاتي
 تعليم الأطفال الإنضباط الذاتي



لذلك فإن خيار تعليم الأطفال مهارات الإنضباط الذاتي من الصغر يساعدهم طوال حياتهم ، فهم ليسوا بحاجة للتعب حتى يحافظوا على العادات الصحية حتى في مرحلة المراهقة، هم تعودوا على ذلك وتطبعوا عليه فسيكون التعامل مع واجباتهم المدرسية، وتحمل واجباتهم المنزلية وكذا الشخصية (النظافة الشخصية)، وإدارة ماله ووقته في منتهى السهولة يوتيوب اطفال تعليمي .


أمثلة على عدم الإنضباط الذاتي

  •  مقاطعة الطفل صاحب الأربعة سنوات محادثات الكبار بشكل متكرر، لأنه لا يستطيع انتظار دوره في الكلام.
  •  مغادرة الطفلة صاحبة 8 سنوات فراشها باستمرار لأنها تجد صعوبة في تحمل الملل أثناء النوم.
  •  تناول الطفل صاحب 9 سنوات للوجبات السريعة في غياب والديه.
  • استغلال الوقت المخصص لحل الواجبات المدرسية في اللعب في غياب الوالدين.
  •  مشاركة المراهق صاحب 15 سنة أصحابه في سرقة شيء معين من متجر.
  •  تضييع المراهق لوقت المراجعة  للإمتحانات بزيارة مواقع التواصل الإجتماعي.

  أمثلة على الإنضباط الذاتي

  •  الطفل صاحب الأربع سنوات يطلب مساعدة شخص كبير لما صديقه يأخذ لعبته لأنه لا يريد الشجار.
  •  الطفل صاحب الست سنوات يغير ملابس النوم بعد الإستيقاظ ويرتدي زي المدرسة مباشرة دون الحاجة للتذكير.
  • امتناع الطفل صاحب الثمان سنوات من مشاركة أصدقائه  التنمر على آخر.
  •  تأدية الطفل صاحب 10 سنوات لواجباته المدرسية بعد أن يستريح ، ودون تذكير من والديه.
  •  إدخار الطفل صاحب الإثني عشر سنة لمصروفه الأسبوعي من أجل شراء الأشياء التي يرغب بها .
  • امتناع الشاب صاحب 18 سنة عن الغش في الإمتحانات رغم وجود الفرصة لذلك.

كتبت الأعمار في الأمثلة لأن كل سن  نعلم فيه الطفل مهارات تتناسب معه ، وهي عملية تستمر مدى الحياة وهي أنجع وسيلة تساعد الطفل لمقاومة الإغراءات ، وحتى يشعر بالقناعة و الإكتفاء فيتصرف باعتدال فكلما زاد انضباط الطفل زاد حس تحمل المسؤولية عنده ، وقلت تصرفاته السلبية بالتالي تقل حاجتنا كأولياء للعقاب.


 الخطوات العملية لتعليم الطفل الإنضباط الذاتي

1. وضع نظام واضح.
عندما أبين لإبني ما الواجب فعله كغسل الأسنان بعد الأكل، تغيير ملابس النوم قبل النوم، مراجعة الدروس التوقيت بعد الإستراحة من المدرسة هكذا سيتعود على هذا الروتين ومن السهل جدا أن يتبعه.



2. شرح أسباب كل قاعدة في النظام.

عندما يفهم الطفل أنه بعد مراجعته لدروسه في الوقت المناسب فيستمتع بباقي وقته في أمور يحبها، ولما يفهم أن تنظيف اسنانه بعد الأكل سيجنبه زيارة طبيب الأسنان والتمتع بأسنان جميلة، و لما يفهم أن النوم المبكر يجعله ينام وقت كافي ويستيقظ مبكرا ليحضر نفسه للمدرسة يجعله يحب هذا الأمر.


كل هذا يجعل الطفل مقتنعا بكل ما يفعله فبدل أن يفكر بمنطق (أمي طلبت مني كذا وكذا ) سيتصرف بالطريقة السليمة التي تخدمه.


3.تحمل العواقب الطبيعية.

من غير الطبيعي أن تبقى الأم في تتبع كل خطوات أبنائها، فبعض التجارب كفيلة أن تعلمهم الكثيرو دون نسيانه فمثلا إذا نسي الطفل تغيير أدواته المدرسية، سيجعل تعرضه لعقوبة من المعلمة كفيلة بحرصه على تفقد أدواته بشكل مستمر، ليست الحكمة في فرض الأوامر على أطفالنا بل الحكمة في أن نبين لهم الأمر السليم وعواقب عدم إتباعه، ثم ندع له الخيار إذا امتنع وسيتعلم من كل خيار.


4. مراعاة التدرج في تنفيذ السلوك.

من غير المعقول أن نتوقع من الطفل التطبيق التام للسلوكيات الجيدة، فهو يتعلمها بتدرج ، كل مرحلة عمرية يتعلم مهارات معينة، وعلينا أن نساعده في تطبيق المهارات بتذكيره بطرق مباشرة أولا ثم بطرق غير مباشرة، كأن أستعين بصور تذكره بغسل اليدين قبل الأكل أو صور تذكره بغسل أسنانه بعد الأكل .

جعل جدول به نجوم يسجل فيها إنجازاته حتى يتشجع وحتى يتذكر مايجب فعله، بالتكرار سيتعود على الروتين ويلتزم به، دعيه يشاهد برامج تعليم اطفال بخصوص النظافه وغيرها وقد شرحنا هذا في مقال كيف تعدل سلوك طفلك .



5. مدح السلوك الإيجابي لتعزيزه.

مدح السلوك الجيد يشجع الطفل ليزيد منه ، علينا الإنتباه لذلك فإذا راجع الطفل دروسه في الوقت المحدد ودون تذكير، أمدحه لذلك وإذا توجه للنوم مبكرا أمدحه أيضا  كل هذا يضمن تكرار السلوك.


6. تعليم الطفل مهارة حل المشكلات.

هي مهارة مفيدة جدا وتعليمها له مبكرا يجعله يطورها دوما، فمثلا إذا كان الطفل لا يستطيع الإستيقاظ  مبكرا للمدرسة نتدارس معه الأمر ونستمع لحلوله حتى نصل أن يضع هو مخططا معينا كالنوم مبكرا، ممارسة الرياضة في المساء حتى يشعر بالتعب وينام مبكرا، تجهيز ملابسه من الليلة السابقة لربح الوقت....


7. القدوة الحسنة.

يتعلم الطفل الإنضباط الذاتي من تصرفات والديه، فكلما كان حرص الوالدين على حسن تسيير وقتهما سيفعل الطفل مثلهما، كلما كان الوالدان ملتزمان في النظافة الشخصية سيفعل الطفل ذلك.


8.المكافأة.

تكلمنا عن جدول المهام والنجوم، سنستثمره الآن في مكافأة الطفل بناءا على هاته الإنجازات، وليس بالضرورة أن تكون المكافأة مادية ، يمكن أن تكون امتيازا كزيادة وقت استعماله لجهازه الإلكتروني أو كأخذه في نزهة معينة....


يمكنك قراءة كتاب الدكتور عبد الكريم بكار فهو جدا مفيد في التربية.



 

 

google-playkhamsatmostaqltradent