recent
أخبار ساخنة

نصائح لإدارة الأموال للمراهقين

 


نصائح لإدارة الأموال للمراهقين



  نصائح لإدارة الأموال للمراهقين، نقدمها لكم في هذا المقال حرصًا منا على رفع الوعي المالي عند الأطفال والمراهقين، لأن إدارة الأموال مهارة مهمة جدًا للكبار والصغار.




نصائح لإدارة الأموال للمراهقين
     نصائح لإدارة الأموال للمراهقين




نمذجة إدارة الأموال


يتعلم طفلك من خلال مشاهدة كيفية تعاملك مع المال، لذا فإن إحدى أفضل الطرق لمساعدة طفلك على تعلم مهارات إدارة الأموال، هي من خلال نمذجة المواقف المسؤولة اتجاه إدارة المال.


على سبيل المثال ، أنت توصِل لابنك رسالة إيجابية عندما يراك لطفلك تقوم ب :


  • عمل ميزانية عائلية والالتزام بها.
  • تحديد أهداف الادخار.
  • تخصيص الأموال لحالات الطوارئ.
  • إعطاء الأولوية للأشياء التي تحتاج لشرائها، على الأشياء التي ترغب في شرائها.
  • العمل الجِدِي لتوفير شيء ما.
  • تنظيم أموالك لدفع الفواتير.
  • تجنب الشراء الاندفاعي، والجري وراء التخفيضات.




تشجيع الإدارة المسؤولة للأموال


عندما يكبر طفلك ، من الجيد أن تمنح طفلك المزيد من التحكم والمسؤولية على ماله وكيفية إنفاقه، من خلال التوجيه ، فهذا سيساعد طفلك على تعلم مهارات المهمة لإدارة الأموال ومدى الحياة.


قد يكون من المفيد وضع بعض الإرشادات الواضحة حول استخدام الأموال مع طفلك، على سبيل المثال: ناقش معه المبلغ الذي يمكن إنفاقه  والمبلغ الذي يدخره، وما سيتبرع به. ومن المهم توجيه طفلك نحو توفير مبلغ معين المال بدلاً من إنفاقه كله.


سيرتكب طفلك بعض الأخطاء في إدارة الأموال ، فقد ينفق كل ما يملك في مدة قصيرة ، أو ينفق الكثير على شيء لا يحتاجه بالفعل، وغير مفيد له. بدلاً من منح طفلك المزيد من المال ، من الجيد التحدث معه حول ما تعلمه من هاته التجربة وما قد يفعله بشكل مختلف في المرة القادمة.



انفاق المال

جزء من تعلم إدارة الأموال هو تعلم الإنفاق بمسؤولية وتقدير قيمة الأشياء.


قد تساعد هذه النصائح في تعلم طفلك:


  • شجع طفلك على تسعير وإدارة تكاليفه ونفقاته الأسبوعية، قد يشمل ذلك أسعار الحافلات المدرسية والنزهات الاجتماعية وما إلى ذلك. يمكن أن يساعد تطبيق الميزانية.
  • اسمح لطفلك بشراء هدايا أعياد الميلاد أو  غيرها من المناسبات (لأشقائه أو أفراد الأسرة الصغيرة والكبيرة)، سيساعد هذا على معرفة ما ينفقه طفلك على تعلم التخطيط والميزانية، وقد يقدر طفلك أيضًا الهدايا التي يحصل عليها من الآخرين بشكل أفضل.
  • امنح طفلك ميزانية لحفلة عيد ميلاده ليقرر ما يشتريه أو أين سيقضيه.
  • تدخل للمساعدة في المرة الأولى التي يَنفَد فيها مال طفلك ، لكن أخبره أنه في المرة القادمة سيتعين عليه التعامل مع العواقب.



كسب المال


إذا أراد طفلك البدء في كسب أمواله الخاصة ، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دعم ذلك.


بعض العائلات تمنح الأطفال والمراهقين مصروف الجيب (المصروف اليومي) ، إذا قررت منح طفلك مصروف الجيب، فعليك أن تفكر فيما إذا كان هذا المصروف يتضمن مدفوعات للمساعدة في جميع مهام البيت. لا تستغرب، قد تدفع بعض العائلات للأطفال مقابل بعض الوظائف الإضافية ، خاصة إذا كانت تساعد الأطفال في تحقيق أهداف الادخار. لكن عائلات أخرى تشعر أنه يجب على الجميع المساهمة في الوظائف المنزلية دون توقع الدفع. ليس هناك صواب أو خطأ، فالأمر هنا يتعلق بما يناسبك ووضع عائلتك.


يرغب بعض المراهقين في كسب أموالهم من العمل خارج المنزل. إذا كان هذا يثير اهتمام طفلك ، فيمكنه التفكير في القيام بوظائف غير رسمية للأصدقاء. على سبيل المثال: العناية بالحيوانات الأليفة لجاره الذي ذهب في عطلة، أو غسل سيارة أحد أفراد العائلة. تعزز هذه الأنواع من الترتيبات أيضًا المهارات الاجتماعية للشباب وقدرتهم على قبول الدفع بكرم.


قد يكون طفلك مهتمًا أيضًا بالحصول على وظيفة بدوام جزئي. يمكن أن تساعد الوظيفة بدوام جزئي أيضًا طفلك على بناء مهارات جديدة، واكتساب الخبرة والثقة، و عمل علاقات جديدة تفيده للعمل في المستقبل.


توفير المال

عندما يكبر الأطفال ، يبدؤون في التفكير في الادخار للأشياء التي يريدونها. هي خطوة أساسية في تعلم إدارة الأموال وتطوير العادات المالية المسؤولة.


يمكن أن تشجع هذه النصائح طفلك على الادخار:


  • شجع طفلك دائمًا على ادخار بعض مصروفه (مصروف الجيب أو المصروف الذي يحصل عليه في المناسبات).
  • ساعد طفلك على تحديد أهداف الادخار، قصيرة الأجل وطويلة الأجل. إذا كان طفلك يدخر نقودًا ، فيمكنك استخدام مخطط لتتبع مدى قربه من أهدافه. إذا كان طفلك يودع الأموال في حساب مصرفي ، يمكنه التحقق من مدخراته عبر الإنترنت.
  • ساعد طفلك على إنشاء حساب توفير مع وصول مقيد ، مما يجعل من الصعب عليه إنفاق أمواله على الفور.
  • شجع طفلك على البحث للحصول على أفضل حساب توفير. تقدم العديد من البنوك حسابات بدون رسوم للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • اقتراض الأموال وإقراضها.
  • من المحتمل أن تكون أول مُقرض لطفلك. هذه فرصة جيدة لتعليم طفلك أهمية سداد القروض كجزء من إدارة الأموال.


على سبيل المثال ، ربما كان طفلك يدخر لشراء بعض الأحذية الرياضية الخاصة المعروضة للبيع حاليًا. يمكنك إقراضه آخر 20 دولارًا يحتاجها حتى يتمكن من شراء الأحذية الرياضية قبل أن يرتفع سعرها مرة أخرى. ولكن يمكنك أيضًا مناقشة خطة السداد والاتفاق عليها.


قد ترغب أيضًا في مناقشة اقتراض المال من الأصدقاء أو إقراض المال للأصدقاء. هل هذا شيء تشجعه؟ يمكنك التحدث عن لماذا أو لماذا لا وأهمية رد الأموال في أسرع وقت ممكن.


فهم المال الرقمي

غالبًا ما يبدأ الأطفال في تعلم إدارة الأموال باستخدام النقود ، لكن الكثير من إدارة الأموال تتضمن المال الرقمي. وهذا يشمل استخدام بطاقات الخصم المباشر أو الائتمان والتسوق عبر الإنترنت.


من المهم أيضًا أن يفهم طفلك أن الإنفاق عبر الإنترنت أو استخدام الخصم المباشر أو بطاقة الائتمان يأخذ أموالًا من حسابه المصرفي. يمكن أن يساعد التحقق من رصيد حسابه بانتظام في ذلك.


إذا كان طفلك يريد بطاقة خصم أو ائتمان ، فمن الجيد التحدث مع طفلك حول إيجابيات وسلبيات سهولة الوصول إلى المدخرات أو الدفع بواسطة بطاقة الائتمان. على سبيل المثال ، من السهل أخذ بطاقات الخصم والائتمان معك ولكن من الصعب تتبع الإنفاق. إذا أفرطت في الإنفاق ، فهناك رسوم وتكاليف يتعين عليك دفعها. وباستخدام بطاقات الائتمان ، من الممكن أن تتورط في الديون ويمكن أن يؤثر ذلك على تصنيفك الائتماني.



google-playkhamsatmostaqltradent