recent
أخبار ساخنة

11 وسيلة تجعل ابنك المراهق يحترمك

 

11 وسيلة تجعل ابنك المراهق يحترمك



11 وسيلة تجعل ابنك المراهق يحترمك، سنقدمها لك في مقال اليوم ، تابعها حتى تتمكن من خلق علاقة إيجابية مع ابنك المراهق، وتابع مجموعة المقالات التي وضعناها في موقعنا، فهناك العديد مما يناسب فترة المراهقة. 




11 وسيلة تجعل ابنك المراهق يحترمك
11 وسيلة تجعل ابنك المراهق يحترمك




كيف يحترمك ابنك المراهق


دائمًا تتكرر شكوى الأسر التي بها مراهق: ابني عنيد، ابني متعصب لآرائه، ولدي لا يحترم أحدًا، إليك بعض النصائح التي ستقرب بينك وبين ابنك، وتجعله يتقبل آراء من حوله، مع مراعاة أن المرحلة لها خصوصيتها.


1. أن يشاهد ابنك احترامك له 

لأن الأبناء يتعلمون بالمشاهدة أكثر من تعلمهم بالكلام والنصيحة وهي ما نسميها  بالتربية بالقدوة، فإذا كنت أنت لا تحترم  ابنك فمن الطبيعي لا يحترمك.


2. تدعه يعبر عن رأيه بحرية

أن تعطيه فرصة يعبر عن رأيه ويبين وجهة نظره، حتى ولو كانت خاطئة أو مخالفة للدين، وقتها سيشعر باحترامك له، فإذا قدرت رأيه ناقشته أو انتقدت رأيه فإنه ثم  يحترمك.


3. أن تكون صادقا مع ابنك

فالأطفال يحترمون الصادق ولا يحترمون الكاذب، سيقلدك المراهق في كل سلوكاتك، أظهر أجمل ماعندك وتحاى بالصفات التي تريد أن تراها فيه.


اطلع على مقال نصائح لإدارة الأموال للمراهقين من هنا



4. أن تصادق ابنك

اصنع علاقة صداقة بينك وبين ابنك ولا تتحدث معه من برج عاجي، أو أنه لا يسمع منك إلا الأوامر فيشعر كأنه

يعيش بثكنة عسكرية فيفكر بالإنتقام منك من خلال عدم طاعتك واحترامك.



إليك كتاب 50 طريقة لمصادقة ابنك.


77




5. لاتبالغ في ردة فعلك

إذا أخطأ ابنك لا مانع من تأديبه أومعاقبته، ولكن كن عادلًا وأنت تعاقب، واحرص ألا تكون العقوبة أكبر الخطأ الذي ارتكبه.



اطلع على مقال الإكتئاب عند المراهق من هنا 


6. لا تكثر من نقده

لا تنتقده عن طريقة كلامه أو لبسه و صداقاته أو أسلوبه بالحياة، وإنما حاول أن تستخدم أساليب متنوعة عند توجيهك له، فمرة بقصة وأخرى بطرفة وثالثة بقراءة مقال أو تغريدة ورابعة بمتابعة شخص ينقل رأيك ويكون مشهورًا بشبكات التواصل الإجتماعي وهكذا حتى لا يكره نصحك له.




7. احترم خصوصية ابنك المراهق

أعطه مساحة من الحرية مع اشرافك عليه من بعد مع التوجيه غير المباشر، لأنه يشعر بأنه كبر وصار رجلًا فعامله باحترام، وأشركه بوضع قوانين البيت والأسرة حتى يلتزم بها، ولا يشعر بأنه فرضت عليه فيتمرد عليها.





8. كافئ ابنك

كافئ طفلك إذا عمل عملًا مميزًا، وشجعه وامدحه وأشعره بأنك راض عنه، وإنه حريصٌ علي رضاك، حتى ولو لم يعبر لك عن ذلك، فكثيرٌ من المراهقين يصعب عليهم التعبير على الرغم من محبتهم لوالديهم، وحتى تَكسِبه عامله بطريقة تشعره بأنك تعتمد عليه وأنه محل ثقةٍ عندك وأنه قادرٌ على تحمل المسؤولية، فلو سافرت أو غبت عن البيت فهو المسؤول الأول عنه.




9. أعطه فرصة


احفظ حقه في أن يختار ما يريد، وأَذْكُر أن أحد المراهقين اشتكى من والده أنه مسيطر عليه لدرجة أنه إذا دخل 

مطعمًا معه لا يعطيه  فرصة لاختيار الوجبة التي يحبها، فلا تضع أي افتراضات وتستنتج ما يريد لوحدك، وإنما حاوره وأعطه فرصة للإختيار.





10. الإعتذار

اعتذر إن أخطأت، وشاركه هواياته ومواهبه لتكون صديقه، أنت قدوة له سيتعلم منك أن القوي هو من يعترف بخطئه ويعتذر عنه، والضعف في الإصرار على الخطأ. 



11. عبر له عن حبك اللامشروط

وقتها ستجد ابنك المراهق يحترمك احترامًا كبيرًا، فأنت لا تحبه فقط كونه ناجح في دراسته، أو منضبط في سلوكياته، بل تحبه كونه ابنك، وتتقبل كل عيوبه وأخطائه، ما يزرع داخله ثقة بالنفس، وحبًا وتقديرًا لذاته.



قدمنا لكم 11 وسيلة تجعل ابنك المراهق يحترمك، لعلها تفيدكم في بناء علاقة جيدة مع المراهق في بيتكم، قد تتخلل المرحلة بعض المشاكل، لكن لو استطعنا فهمها جيدا فلن يصعب علينا الأمر، وسنحولها لمرحلة مرافقة وليس مراهقة.




google-playkhamsatmostaqltradent