recent
أخبار ساخنة

أفضل كتاب في السنة/ ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق

ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق


ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق، هو أفضل هدية تقدمها لنفسك، اطلع على المقال وركز معه جيداً فسيفيدك للغاية.


حالياً نحن في منعطف تاريخي لأننا سنبدأ سنة جديدة بالتالي حياة جديدة ، وستقدم لك نصيحة مهمة وهي أن معظم الناجحين يركزون على أنفسهم وتطوير ذاتهم، إذن أنت بحاجة لتغيير فكرتك على بداية السنة.


لا تفعل هذا بتطرف ولكن بكل أريحية، فتوقف قليلاً وقم بتقييم ما قمت به خلال العام الماضي ، هذا مفيد لك حتى تكون  واعيا بأخطائك والإستفادة منها ، وكنتيجة يتطور من نفسك.


أفضل كتاب في السنة/  ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق
أفضل كتاب في السنة/  ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق





ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق

من أروع الكتب التي تقرؤها في السنة الجديدة هو your best year ever ( أفضل عام لك على الإطلاق)، صاحب الكتاب هو ( مايكل هايات ).

يخبرنا الكاتب أن هناك فرقاً بين النية والتطوير، وقد شبه هذا بفكرة الالعاب النارية الكثيرة التي نراها في احتفالات رأس السنة ، ستكون سعيداً جداً بمشاهدتها لكن لن تستفيد منها شيئا ، كذلك في الواقع قد تتحمس في كتابة أهداف السنة الجديدة ، لكنك بحاجة ماسة لعمل خطوات عملية.


هاته الخطوات سنلخصها في التالي:

1. تقييم حياتك الآن

لو أردنا تلخيص حياتنا فسنقسمها على 8 محطات أساسية، وإذا أردنا معرفة مكاننا حالياً فنحن بحاجة لمعرفة مكاننا في كل محطة، وسنتمكن من هذا بتقييمك لمدى رضاك عن الأمور التالية، أي أعط كل أمر علامة من 10:

  • علاقتك بالله.
  • علاقتك بصحتك.
  • مالك.
  • علاقاتك.
  • أسرتك.
  • الترفيه و الإستمتاع.
  • تطوير ذاتك.


قد ترى أموراً مهمة أخرى يمكنك إضافتها وتقييمها، وهذا بالضبط يشبه تمرين عجلة الحياة الذي سيمكنك من معرفة مستواك في كل جوانب حياتك.


بعد أن قيمت هاته الأمور قم بمناقشة الأمر مع نفسك ، على سبيل المثال: لنفرض أنك قيمت نفسك في الجانب الصحي ب 6 من عشرة، فهل سبب العلامة أن لك أهدافا معينة لم تحققها ، هل كنت بحاجة لعمل خطوات معينة ولم تفعل ذلك.


بعد المناقشة ستحصل على أفكار جيدة تخدمك.


2. التخلص من العوائق الذهنية


بما أنك عرفت مكانك في كل مرحلة فتستطيع الرقي بنفسك في كل المجالات ، لكنك ستصطدم ببلوكات و عوائق كثيرة هي خدع من عقلك، على سبيل المثال: تجربة فشل مررت بها سابقاً ، ستحضر لك الفكرة في كل وقت، وكأنها تذكرك أنك لن تستطيع فعل أي شيء، وأن هاته السنة ستكون كالتي قبلها.


صحيح أننا نملك جميعا بعض المعيقات الذهنية، فالأميجدالا ( مكان في المخ) تفكر بنظرية البقاء، فعلى الدوام سيخرج لك أفكاراً سلبية، فمطلوب منك التغلب على خدع عقلك.


كيف ذلك؟ إسأل نفسك السؤال التالي: لماذا من الصعب علي فعل هذا ؟

لماذا لا أستطيع الحصول على العمل الذي أريده؟

ضع في الحسبان أنك لن تستطيع تغيير نفسك جذرياً خلال سنة واحدة، لكن على الأقل ستحصل على أفكار مفيدة لك، تساعدك على التغيير التدريجي.


عائق ذهني آخر يسيطر على الكثير من الناس وهو من يتعب ويشقى لا يحصل على نتيجة،  والرد البسيط على هذا الإعتقاد هو أن الله سبحانه وتعالى أن يضيع عمل وجهد أي إنسان، اعمل بما يرضي الله واصبر.



3. فن التعامل مع الفشل

في رحلة التطوير قد تتذكر محطات فشلك السابقة، وقد تدخل نفسك في دراما سلبية غير مسبوقة بأنك لن تستطيع التقدم خطوة للأمام ، على سبيل المثال: لماذا رددت في هذا الموقف هكذا؟ أنا فشلت في المحاولة سابقاً لماذا أعيد الكرة؟ 


فسواء قمت بلوم نفسك أو لوم الآخرين فأنت الخاسر، فعوض أن تستفيد وتطور نفسك فيما قصرت سابقا، أنت تتحسر وتبكي على الأطلال، أهرب وانجو بنفسك من شبح الفشل والإخفاق.


لا يمكنك أن تسمي تجربة معينة بالخاسرة، فكل شيء ستتعلم منه، ولتتأكد من هذا عليك الإطلاع على قصص العديد من مشاهير اليوم، على سبيل المثال: قصة اللاعب ميسي، ستيف هارفي، والت ديزني والعديد غيرهم ممن عانوا في حياتهم، وتمكنوا من تغيير واقعهم للأحسن.

إذن إبدأ السنة الجديدة بمبدأ أنا تعلمت من التجربة كذا وكذا.


أفكار أخرى في ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق


4. كتابة ما تتمنى على شكل أهداف الذكية

لا تكن عاماً في طلباتك وأمنياتك، على سبيل المثال: أريد أن أنجح، أتمنى أن أمتلك سيارة، لكن كن محددا وصغ أهدافك على شكل أهداف ذكية.


على سبيل المثال: أريد أن أسجل في الكورس ( تكتب عنوانه)، في الوقت ( حدده) والمكان (أكتبه)، و عند المدرب (تكتب إسمه).


5. توقع الأسوأ

وهنا يقصد الكاتب أن تتوقع الأسوأ فيك وفي شخصيتك، فكل البشر ضعفاء في جانب معين، فقد تنسى أهدافك في مرحلة معينة، كما قد تحبط في أوقات أخرى.


كي تتفادى كل هذا عليك أن تذكر نفسك بأهدافك، تذكر أشياء تحفزك على بلوغ هدفك كأن تذكر نفسك بعد تحقيق هدفك، فأهدافك هي التي ستجعلك تناضل من أجلها.


هل أكملت قراءة مقال ملخص كتاب أفضل سنة على الإطلاق ، وشاهدت فيديو الشرح ، انهض فوراً واكتب أهدافك ، وادعو من الله أن يعينك على العمل حتى تكون سنة 2023 أفضل مما قبلها.













 

google-playkhamsatmostaqltradent