recent
أخبار ساخنة

جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى

 


جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على حبيبنا وقسوتنا وقدوتنا وشفاعنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى، الكلام هنا حتى للرجل فمطلوب منه تذكير زوجته أو ابنته أو والدته أو اخته وتكون هاته التذكرة في ميزان حسناته بفضل الله .



جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى
جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى





لماذا نوجه هاته الرسالة للمرأة بالذات لانها اكتر واحدة أعانها الله في المواسم تنشغل بالمطبخ والأكل والشرب والتنظيف والتجهيز للعيد والتوضيب فبهذا تضيع على نفسها خيرات كثيرة. فوصيتنا عندما تريدين التجهيز لعيد الفطر مثلا فجهزي قبل العشر الاواخر من رمضان، وكذلك الأمر في عيد الاضحى حضري كل شيء قبل يوم عرفة.



ننصحك أولًا بقراءة مقال جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى من هنا.


جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى



تجهيز الطعام ليوم عرفة:


نستعد ليوم عرفة قبله بيوم أو يومين فمثلا من عصر اليوم اللي قبله م أي يوم التروية وهو  يوم 8 ذي الحجة جهزي افطار يوم عرفة  واحتفظي به  في التلاجة، وتتبقى لك أعمال بسيطة فقط  مثل الشوي أو القلي واحرصي أن تكون وجبات سهلة وسريعة جدا حتى لا تأخذ من وقتك الكثير.


 قيام الليل  (قيام ليلة عرفة):

بعدما جهزتي أكلك نامي باكرًا الليلة التي تسبق عرفة يعني يوم 8 ذي الحجة اضبطي منبهك لتستيقظي الساعة الثانية ليلا،  واحرصي على النوم بعد صلاة العشاء انت وزوجك وأولادك أو مع عائلتك كلها واحرصوا أن يوقظ كل منكم الآخر وستكتبون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.


 طب اللي مش متجوزها مش هتاخد نفس الاجر تاخد نفس الاجر تصحي والدها الكبير يصح والدتها تصحي اختها تصحي اخوها صح اي حد من اهل البيت صلوا معها تمام وحد من رجالي يا امهم طب لو ما حدش صحي معها خالص تحرم من الاجر ابدا تصلي لوحدها ولها نفس الأجر.


قيام الليل بمئة آية: 

وهذا للتيسير وليس للتحديد، يمكنك قراءة أول أربع صفحات في جزء عم، أو مثلا سورة الواقعة تقريبًا 96 آية مع الفاتحة نقسمهم على ركعتين ثم ركعتين بفضل الله نكون قد صلينا بمئه آية.

قال النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في الحديث الذي رواه ابو داوود وابن ماجة قال صلى الله عليه واله وسلم:  من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمئة آية كتب من القانتين  ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين)

نستطيع تطبيقها بكل بساطة بحيث نقرأ جزء تبارك (الجزء كامل وليس سورة تبارك فقط) جزء تبارك وجزء عم، يمكن تقسميهم على ثمان ركعات مع الفاتحه بفضل الله سيكونون أكثر من ألف آية بفضل الله سبحانه وتعال.

إذا لم تستطيعي الوقوف للصلاة بسبب المرض فعادي جدا أن تصلي جالسة ولك نفس الأجر إن شاء الله.

الزمي الإستغفار فهو من أعمال أهل الجنة ( وبالأسحار هم يستغفرون ) لغاية صلاة الفجر.


جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة

الذكر بعد صلاة الفجر:

 بعد صلاة الفجر مباشره اجلسي ورددي أذكار الصباح و اقرئي وردك من القرآن، بفضل الله لديك ساعة كاملة تستطيعين أن تقرئي فيها على الأقل جزئين من القرآن، وبعد مرور وقت الشروق بربع ساعة  صلي ركعتي الضحى وبإذن الله يكتب لك حجة وعمرة تامة تامة تامة.

ولا تنسي أن المرأة غير مطالبة بصلاة الجماعة ولها نفس الأجر عندما تصلي الصلاة في وقتها.

إذا اجتهدتي فصلي ركعتين إضافية ( فيكون المجموع أربع ركعات) للضحى لأن لها علاقه بسنة الظهر ليبنى لك في هذا اليوم  بيت في الجنة، النبي صلى الله عليه وسلم كما عند الطبراني في الاوسط باسناد حسن ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى الضحى اربعًا  بنى الله له بيتًا في الجنة).


تخصيص وقت للراحة:

نامي ساعتين لترتاحي واستيقظي قبل الظهر بساعة وتيتعدي لما تبقى لك من يوم عرفة الذي ننتظره كل سنة فارغ الصبر.


أذكار قبل صلاة الظهر:

  • أكثري من الإستغفار.
  •  أكثري من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولتردديها ألف مرة ان استطعت، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول كما عند أحمد بسند صحيح (من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ومحى عنه أو حط عنه 10 خطيئات ورفعه في الجنة عشر درجات)، وهنا أيضًا ليس القصد التحديد بل الحث على الإكثار من فعل الخير.
  • صلي قبل صلاة الظهر أربع ركعات.
  • التسبيح ألف مرة: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهي الباقيات الصالحات وهي غراسك في الجنة(  تغرس لك شجرة في الجنهةبفضل الله سبحانه وتعالى)، وعند ترديدها تطوف حول العرش كما ورد في الحديث تُذكِر بمن يقول تلك الكلمات وهي احب الكلام الى الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أحب الكلام الى الله: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.
  • رددي: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته، لما النبي قال لأمنا جويرية قال لها لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلتهن اليوم لوزنتهن، قالت ماذا قلت؟ يا رسول الله قال قلت سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسي وزنه عرشه ومداد كلماته).
  • أكثري من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها باب من أبواب الجنة وكنز من كنوز الجنة.
  • أكثري من الإستغفار فطوبى لمن وجد في صحبته في صحيفته إستغفارا كثيرًا.
  • أكثري من الدعاء.
  • صلي  قبل العصر أربع ركعات سنة مستحبة وليست مؤكدة. 
  • صلاة العصر. 


إستغلال أهم وقت في يوم عرفة:

بل هو أهم وقت  في عمرك كله بفضل الله سبحانه وتعالى، فأكثري في هذا الوقت الدعاء  ونوعي من الطاعات ( قراءة القرآن والذكر) فهذا وقت استجابة الدعاء (من عصر عرفة إلى مغرب يوم عرفة)

النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،  مع أن هذا ليس دعاء بل هو ثناء على الله وتوحيد لله، والله عز وجل يعطي الذاكرين أكثر مما يعطي السائلين.

أكثري من الدعاء الجامع الذي تعلمناه من النبي صلى الله عليه وسلم، كان النبي يعلمنا أن نقول اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من كل خير سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من كل شر استعاذ منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب أليها من قول أو عمل، وأسالك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا يا رب العالمين.

 أكثري من الدعاء للغير لأن عندنا حديث صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من عبد مسلم يدعو لأخيه المسلم بظهر الغيب إلا عنده ملك موكل يقول آمين ولك بالمثل.


هذا كان نموذج جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى.


إفطار الصائم:

إذا جاء وقت المغرب قدمي الطعام لزوجك وأولادك واحتسبي أن يكون صيامهم في ميزان حسناتك بفضل الله سبحانه ويغفر لك، ولو فطرت شخصًا في هذا اليوم مع صيامك تكسبين مغفرة ذنوب سنتين زائد الأمنيات والدعوات والأعمال الصالحة التي قمت بها في هذا اليوم.


أجمل برنامج للنساء فى العشر الأوائل مِن ذى الحجة ( هديتى لنساء المسلمين ) دكتور محمود المصرى من هنا.

كان هذا جدول عملى رائع للمرأة المسلمة فى يوم عرفة ( أعظم هدية للمرأة المسلمة ) دكتور محمود المصرى، نتمنى لنا ولكم التوفيق في تطبيقه ونسأل الله عز وجل القبول.


google-playkhamsatmostaqltradent