recent
أخبار ساخنة

تسع أخطاء قاتلة للكاريزما

 تسع أخطاء قاتلة للكاريزما 


  تسع أخطاء قاتلة للكاريزما Charisma،الكاريزما هي من المهارات الناعمة وهي تعكس مدى ثقتك بنفسك، وهل عندك حضور، هل انت قادر على إقناع غيرك بوجهة نظرك.

 


هل الكاريزما لها قوانين؟


بعد ـن تحدثنا في مقتا سابق عن أسرار الكاريزما، سنتحدث اليوم عن الأخطاء التي نقوم بها وتؤثر سلبا على الكاريزما الخاصة بنا ، وهي كما سنرى متعلقة يتعاملوا داخل مجتمع غريب عنا نوعا ما، أي بيئة لا تعرف ناسها بشكل جيد.


بمعنى آخر مجتمع نكون حديثي الانضمام إليه، أو الأشخاص داخله لا يعرفون ما بشكل جيد أو يعرفون عنا معلومات سطحية فقط، كأن اكون مدعوا لحفلة زفاف أو علاقتي بمكان عمل حديث أو حتى خرجت في رحلة مع أشخاص لا اعرفهم جيدا.




تسع أخطاء قاتلة للكاريزما
تسع أخطاء قاتلة للكاريزما




ضربت هاته الأمثلة لان فيها تكون كاريزما الشخص موجودة وحاضرة بصورة كبيرة جدا، كذلك في هاته الظروف يكون صاحب أكبر كاريزما محل إهتمام كبير ، وسيكون صاحب أكبر نجاح داخل هذا المجتمع ولن ينافسه في هذا أي أحد.



أخطاء قاتلة للكاريزما الخاصة بك


  • الدخول المتذبذب والمتردد:

هي أول خطأ تعمله ويقلل الكاريزما خاصتك بصورة كبيرة، فعند دخولك لأي مكان تريد فيه التعرف على أي أحد لكنه يشعر بترردك .


على سبيل المثال: لما تدخل اجتماعا معينا ، الشخص صاحب الكاريزما يحاول الجلوس في مكان بارز في الإجتماع، كان يجلس في الأماكن الأمامية، أو وسط المجتمعين بثقة كبيرة في النفس، وبدأت مشاركة النقاش والحوار، انت بهذا لا تخاف من مشاهدة الجميع لك.


أما إذا كان دخولك متذبذبا ، ستدخل الاجتماع وتفضل الجلوس في أخر مكان حتى لا يراك أحد.

بعد هذا من أكثر مايدل على الكاريزما القوية هي تعريف الشخص بنفسه، أي عندما تدخل على مجموعة أشخاص تسلم ثم تعرفهم بنفسهم، أنا اسمي كذا واعمل كذا وكذا.


لا تنتظر حتى يعرفك الآخرون بأنفسهم، بل كن انت المبادر فهذا يخدم كاريزمتك، ودليل على ثقتك بنفسك ومدى تصالحك مع ذاتك، فأنت ترى أنك تستحق أن تعرف الناس بنفسك.


  • عدم تقديم من معك للناس:

 ثاني غلطة تعملها وتضيع الكاريزما خاصتك، هي أنك لا تعرف من معك للأشخاص المتواجدين معك حاليا ، فالشخص الذي يتمتع بالكاريزما هو من يستطيع الربط بين الأشخاص.


على سبيل المثال أنا موجود في مكان ومعي صديقتي، وهي لاتعرف بتلقي الأشخاص ، هنا علي أن اعرف بنفسي للحضور وبعدها اعرف صديقتي لهم، لا تقتصر الفكرة على أن اعرف الناس ببعضهم البعض من خلال ذكر أسمائهم فقط، بل أحاول جعلهم يندمجون مع بعضهم البعض.



صاحب الكاريزما يكون قادرا على إنشاء حوار وإدارته، أي يبدأ حوارا يشارك فيه جميع الحاضرين.



  • التحدث عن اهتماماتك فقط:

من الخطأ أن تتحدث عن الاشياء التي تهتم بها انت فقط، بل عليك أن تفتح حوارا يهم الجميع، فصاحب الكاريزما يستطيع أن يجعل كل الحاضرين التركيز معه، فهو أشعرهم بأنه مهتم بما يقولون وأنه مركز معهم جيداً.


مادام اشعرته أنه مركز اهتمام فسيبادلني نفس الشعور، الكاريزما لا تعني أن تركز على نفسك self centered ، بل تعني أنك مركز مع شخص واحد لكن الجميع يحس أنك مركز معهم.




  • طريقة الحديث:

 أي طريقة القاء كلامك، من واعيا أن طريقة حديثك أهم بكثير من الحديث نفسه، على سبيل المثال قد تقول كلاما مهما لكن بنبرة صوت منخفضة، أو تتأتى أو انك غير مركز مع الشخص المقابل لك، كان لا تنظر في عينيه (لغة جسد تدل على الضعف أو اللامبالاة).

 

قد يقول شخص آخر كلاما يقل أهمية عن حديثك، لكن بنبرة صوت قوية وواضحة، ويسترسل في إكمال الخبر ومتواصل مع من يقابله بالعينين، فهذا دليل على الكاريزما.



  •  الاجابة بكلمة واحدة فقط:


 يعني لما يطرح عليك أي شخص سؤالاً معينا، فتقوم بالرد عليه بكلمة واحدة مامعنى هذا ؟ هذا يعني أنك تريد إنهاء الحوار، أو منعه من الأساس.


على سبيل المثال كيف حال عملك؟ بخير الحمد لله ، ما رأيك في هذا المكان؟ جميل.


 دائماً الكلمة الواحدة هي طريقة نستخدمها حتى نقفل الكلام، الكلمة الواحدة هي وسيلة تؤكد عدم رغبتنا في الحوار أو إجراء نقاش، عقلنا الباطن يترجمها حتى لما يكون فيه شعور بالخوف من الحديث مع شخص ما.


إذن تذكر هاته المعلومة، وعندما يسالك أي شخص عن شيء معين تكلم معه باهتمام وعبر عن نفسك، ولا تختصر اجابتك في عبارة واحدة، دع الطرف الآخر يطمئن للحديث معك، من الممكن أنه بحاجة لهذا، من إيجابيا.



  • التذمر والحديث السلبي:

هي من أكبر الأخطاء التي تدمر الكاريزما عند الشخص، على سبيل المثال قد يفتح شخص معين معك حديثا عن عمله أو عن أمر سياسي، فترد عليك بكلام سلبي أو بتذمر.


النفس البشرية تنفر ممن بجيبها بطريقة لا تليق بها، فهذا من الأمور التي تقضي على العلاقات مهما كان نوعها، وبالعكس الإنسان يحب من يحدثه بطريقة إيجابية ولينة، وهنا لا نقصد الزيف طبعا بل نشجع على الإيجابية الحقيقة .



قد تجد غيرك يتحدث ويخوض في مواضيع سلبية، حاول انت أن يكون تدخلك إيجابياً ، أو حاول إبراز الجزء الإيجابي في النقاش، كلما ركزت على الأمور السلبية ستنفر منك الناس، وبالعكس ستتقرب منك كلما ركزت على الايجابيات.


لا يوجد شيء إيجابي مئة بالمئة ، ولا شيء سلبي تماماً ، فكن من يرى الجمال ويلفت انتباه غي ه له.


  • عدم مناداة الغير بأسمائهم:

وهذا خطأ قاتل كذلك ، فاقصر طريق لشد انتباه الغير لك هو مناداتهم بأسمائهم، بل وتكرارها على طول الحوار كأن تقوله في الاول وفي المنتصف وفي الأخير.

على سبيل المثال كيف حالك سندس؟ وفي منتصف الحوار أذكر الاسم وفي الاخير شكرا لك سندس وسعيدة بالتعرف عليك، وهكذا مع كل الناس، فيحس الشخص المقابل أنك مهتم به ولم تنسى إسمه وسيحسم باحترامك وتقديرك له، وسيركز معك في الكلام إلى الأخير.



لكن لو خاطبت الناس مباشرة، كيف حالك ؟ كيف عملك؟ سيحس بنوع من الازدراء منك او تكبر عليه، لهذا في الحوارات حاول أن تركز حتى تحفظ الاسماء ولا تخطئ فيها.



  • عدم الثبات على المبادئ:

قد يضطر البعض لبيع مبادئه حتى يكسب الناس، من عنده كاريزما لا يفكر في حديث الناس عنه، أو كيف يرونه وهل هم راضون عنه، لكن ما يركز عليه وبشدة هو شخصيته.


أي هو يراعي كيف يرى الأشخاص شخصيته ومبادئه ، بغض النظر عن تقييمهم له لأنه واثق من نفسه ويعلم جيدا أنه يتصرف بشكل صحيح، فهو مقتنع بقناعاته ومبادئه .


صاحب الكاريزما يرى أن مبادئه عمود مهم، وهي لا تتغير ولا تتجزأ ولا يقوم بتفصيلها على مقاس الآخرين، بل هي من أركان الكاريزما في حد ذاتها




  • اللطف الزائد مع الناس:


 لو انا انسان عندي كاريزما هذا يعني أنني انسان أتمتع بشخصية قوية، بالتالي لن أسمح لأحد أن يقاطعني في الكلام مثلا، أو أن يتعدى أحد على حدودي وخصوصياتي، أو أن يقول لي كلمة تسيء لي.


علي أن أتخذ معايير معينة في تعاملي مع الناس، وحتى علي ألا أجعل نفسي متاحا بشكل مستمر للغير، فهذا ليس من الطيبة بل سيجعل الآخرين يتجاهلونك في عدة أمور، لأنك بالنسبة لهم مضمون وموجود متى شاءوا هم.


هذا يندرج ضمن مبادئ سلطتك الخاصة أي ضمن إطار قوتك، تكون حاضرا متى تحب وتغيب متى تشاء.


 في الختام نتمنى أن يكون موضوعنا حول  تسع أخطاء قاتلة للكاريزما، قد أضاف لكم الجديد ونبهكم على أخطاء تؤذي شخصيتكم.


google-playkhamsatmostaqltradent