recent
أخبار ساخنة

10 أمور بسيطة تزيد حرق الدهون في الجسم

 

10 أمور بسيطة تزيد حرق الدهون في الجسم 


10 أمور بسيطة تزيد حرق الدهون في الجسم ، وهي مثبتة علمياً ، قد تتساءل لماذا بعض الأشخاص يأكلون بنهم ولكنهم لا يزيدون في الوزن، والجواب هو أن معدل الحرق لديهم مرتفع.


10 أمور بسيطة تزيد حرق الدهون في الجسم
10 أمور بسيطة تزيد حرق الدهون في الجسم 






ما هو الحرق (الأيض) ؟

Basal metabolic rate= معدل الحرق الأساسي


إذا لم تتحرك لفترة طويلة من مكانك، فعقلك وأعضاؤك كم تحرق من الدهون؟ هذا هو معدل الأيض، بطبيعة الحال سيزيد الحرق بممارسة الرياضة ، أي أن معدل الحرق الأساسي هو كمية حرفك للدهون دون بذل أي مجهود.


سنفسر الآن لماذا لا يزيد وزن البعض رغم أكلهم الكثير، وهذا يعتمد على أمرين اثنين: 

  1. أن جسمهم لا يمتص الطعام الذي يتم تناوله.
  2. أنهم لا يملكون خلايا دهنية من الصغر.



10 أمور بسيطة تزيد حرق الدهون في الجسم 


1. أكل البروتين

كل أمل نتناوله له تأثير حراري على الجسم thermic effect ، وأعلى تأثير حراري على الجسم يكون من البروتين.

هضم البروتين يتطلب 20% منه للحرق، عكس الدهون التي تتطلب 5% فقط لحرقها، والنشويات تتطلب 15% كذلك، فأكل البروتين يزيد درجة حرارة الجسم ويزيد حرقه للدهون.

معروف كذلك أن أكل البروتين يسد الشهية.


2. نشاط الغدة الدرقية 

عندما يكون عمل الغدة الدرقية بشكل جيد فهي تزيد من معدل الحرق في الجسم،   فهي تحتاج إلى يود وسيلينيوم وكروميوم بشكل جيد حتى تعمل بكفاءة.


3. الفلفل الأحمر الحار

عند أكل الشطة كثيراً سترتفع حرارة جسمك، ويزيد تعرقك، وسيكون هضمك جيداً .


4. خل التفاح

خل التفاح apple cider vinegar يعتبر صديقا لكل من يهتم بتخفيض وزنه، فنصف ملعقة صغيرة في كوب ماء بعد الاكل، تزيد حرق الجسم للدهون، وهي تعمل على مزاوجة البروتين 1و 2، فهو يرفع حرارة جسمك ويجعله يستعمل الدهون للتدفئة.


ولكن خل التفاح مضر لكل من يعاني من قرحة أمعاء أو قرحة أمعاء، أو التهاب مزمن في المعدة فعليه أن يتجنبه تماماً.



5. الكركمين أو الكركم

يمكنك التعرف على فوائده الكثيرة للجسم من خلال قراءة هذا المقال، علاوة على ذلك فهو يسبب موت الخلايا الدهنية، وهو يحول الدهون البيضاء التي لا يحتاجها الجسم للدهون بنية ( دهون تعطيك طاقة وحرارة)، فزيادة الدهون البنية يعني زيادة معدل الحرق في الجسم.


 الإستحمام بالماء البارد 

يحول هو بدوره الدهون غير المفيدة لدهون تحافظ على درجة حرارة الجسم ، أي للدهون بنية.


6. الماء 

أكدت دراسة أن من يشرب نصف لتر من الماء على فترات، فإن نسبة الأيض في جسمه سيزيد لمدة 30% لمدة ساعة، ودراسة أخرى أكدت أن من يشرب كوبا من الماء قبل الاكل بنصف ساعة ، سيكون 

بعد سنة نسبة زيادة الوزن أقل من الأشخاص التي لا تشرب الماء قبل الأكل.

إذن شرب الماء يحسن وظائف أعضاء الجسم، ويحسن معدل الأيض.



7. النوم 

السهر يسبب خفض معدل الحرق، ويجعلك تجوع بسرعة وتأكل في وقت غير مناسب ، وهذا ما يسبب السمنة، لهذا عليك ضبط مواعيد نومك ولتكن العاشرة أو 10 والنصف مساءًا، حتى تحافظ على وظائفك الطبيعية.


8. التمارين الرياضية 

  1. تمارين رفع الأثقال: عند تناولك البروتين سيزيد حجم عضلاتك، وفي النوم ستحرق العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون، أي معدل الأيض سيكون عاليا لأنه بحاجة للسهرات حرارية أكثر.
  2. التمارين العنيفة Hit: عندما تنهي تمارينك سيبقى جسمك بدرجة حرارة عالية، وفي نفس الوقت سيبقى معدل حرق الدهون مرتفعا حتى يعوض ما لم يحرق من الدهون أثناء التمرين،  أي حتى في النوم سيستمر الحرق وهذا ما نسميه after effect .

9. الوقوف

دراسة أجريت عام 2018 أثبتت أن الأشخاص الذين يؤدون أعمالهم وهم في حالة وقوف، فالسمنة  و أمراض القلب والقلق ستكون بنسبة أقل لديهم من اولىك الذين يعملون في حالة جلوس.


والوقوف يحسن من إنقباض العضلات، ويحسن الدورة الدموية ، ويزيد من حرق الدهون.



10. القهوة والشاي الأخضر 

تزيد من معدل الأيض بنسبة 5 أو 6% وهي نسبة غير كافية للتخسيس ، ولكن لما تكون ضمن الأمور التي ذكرت في هذا المقال، فستفيد جداً في زيادة معدل الأيض.



10 أمور بسيطة تزيد حرق الدهون في الجسم ، قدمناها لكم في مقالنا، عسى أن ينفعكم، كما نريد أن تلفت انتباهكم لأمر مهم جداً وهو أن كل ما ذكرناه يزيد حرق الدهون ، لكنه يعمل بشكل جيد عندما يكون أكلك صحياً و مع ممارسة الرياضة.





google-playkhamsatmostaqltradent