recent
أخبار ساخنة

5 أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات low_carb deit

 

5 أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات low_carb deit



5 أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات low_carb deit، علينالاان نذكر أولًا الاشخاص الأكثر إستفادةً من هذا النظام، وهم الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو مشاكل في السكر بشكل عام، فعندما نقلل النشويات من أكلنا فسينتظم مستوى السكر في الدم، كذلك يستفيد منه كل من يعاني من البدانة.




5 أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات low_carb deit
5 أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات low_carb deit




عادةً لما نتبع أي نظام غطائي علينا أن نعرف الهدف من اتباعه، فاتباع نظام قليل الكربوهيدرات هدفه إدهال الجسم لللحالة الكيتوزية، فبه يتم استنفاذ السكر الموجود بالدم، علاوة على ذلك يتم فيه استخدام السكر المخزن في العضلات والكبد في شكل غلايكوجين، وهذا يجعل الجسم يستخدم الدهون كمصدر للطاقة بدل السكريات.


في هذه الحالة يحتاج الجسم لجهد أكبر حتى يستخرج الطاقة من الدهون، ويظهر هذا في خسارة الدهون، لكن هناك أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات low_carb deit علينا تجنبها لنصل للهدف الذي نريد الوصول إليه.



 أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات 


سنبسط لك هاته الأخطا في مايلي:

1. عدم معرفة الحد الأقصى لكمية النشويات.

كثير من الأشخاص يدخل نظام قليل الكربوهيدرات ولا يعلم أن الكمية المسموح بتناولها من النشويات هي من 50 إلى 100 غرام فقط، فيتناول أكثر من هاته الكمية ما يمنع جسمهم من الدخول بالحالة الكيتوزية، ولن يستفيدو من زيادة الدهون أو البروتينات كتعويضٍ عن الكارب.



2. نقص الكارب يرافقه زيادة كبيرة في كمية البروتين.

الجسم يستطيع استخراج السكر من البروتين بطريقة أسهل من استخراجه من الدهون، فعندما يتناول الشخص كمية كبيرة من البروتين ( الأحماض الأمينية بالبروتين ضرورية لبناء الكتلة العضلية والشعور بالشبع) سيجعلها تتحول إلى دهون، والنتيجة هي إلغاء مفعول النظام الغذائي.


الحد الصحيح من إستهلاك البروتين هو من 0.7 حتى 0.9 غرام لكل كيلو من وزن الشخص.


3. التخوف من إستهلاك الدهون.

كثير من الأشخاص لديهم مفهوم خاطئ عن الدهون، فيعزفون عن تناولها، وهذا أكبر خطأ يرتكبه الناس، فعند التقليل من الكارب يجب زيادة الدهون حتى لا يشعر من يتبع النظام بالجوع، وحتى يتم تعويض نسب الفيتامينات التي يخسرها الشخص من عدم استهلاك النشويات، على سبيل المثال/ فيتامين أ ، د ، هـ ، وفيتامين كـ.


لا توجد أي دراسة تثبت أن إستهلاك الدهون الصحية ترفه نسبة الكولسترول، أو تزيد نسبة الدهون الثلاثية، حان الوقت لتصحيح بهض المفاهيم المغلوطة عن الدهون.


الدهون المفيدة هي دهون أحادية غير مُشبَعة، ونحصل عليها من الأفوكادو وزيت الزيتون، الدخون الموجودة بالمكسرات، والأسماك ( أوميغا 3).



تجنب أخطاء low_carb deit


4. عدم تعويض نسب الأملاح التي يخسرها الشخص.

من المؤكد أنه باتباع نظام قليل النشويات سيرافقه تقليل نسبة الأنسولين التي يفرزها البنكرياس في الجسم، كما أن دور البنكرياس هو إعطاء إشارة للكلى باحتباس الأملاح داخل الجسم، في هذا النظام سيزيد إخراج الصوديوم من الجسم، لهذا على كل من يتبع low_carb deit أن يزيد من تناول الأغذية التي تحتوي على الأملاح لكن بنسب معقولة.


يفضل إستهلاك الملح في شكله الطبيعي، فالأغذية التي تحتوي هلى أملاح طبيعية تعتبر أفضل من الأملاح المضافة، ولكن لا تمنع عن وجباتك بشكلٍ نهائي، فهذا سيؤدي إلى شعور الشخص بالدوخة، التعب الشديد.

أمثلة عن الأملاح الطبيعية: ملح الهمالايا، الملح البحري.



5. الحوف من أعراض اتباع النظام.


الكثير يصاب بنوبة هلع من أعراض التعب والإرهاق التي تظهر مع اتباع نظام اللوكارب، وهي تحدث في الأيام الثلاثة الأولى فقط، وهذا أمر طبيعي، فعندما يستخدم الجسم الدهون كمصدر للطاقة سيكون مجهدًا له، وأصعب من أخذها من النشويات.


نتيجة هاته الأعراض المؤقتة يتوقف الكثير هن اتباع نظام اللوكارب، دون وعي ان الجسم سيتكيف مع النظام خلال ثلاثة أو أربعة أيام، لهذا يتوجب الصبر والتحمل في هاته الحالة، وبعدها سيعود الشخص لطبيعته ونشاطه العادي.



ذكرنا لك 5 أخطاء عند اتباع نظام غذائي قليل النشويات low_carb deit حتى تتفادها، وتصل لهدفك باكتساب الوزن الذي ترغب به، والأجمل من هذا هو تمتعك بالصحة والعافية، وفي الأخير: هل تتبع نظام قليل النشويات؟ وهل ترتكب أحد الأخطاء التي تم ذكرها في المقال؟ شاركنا في التعليقات.


google-playkhamsatmostaqltradent