recent
أخبار ساخنة

دليلك الشامل للمكملات الغذائية في شهر رمضان

 



دليلك الشامل للمكملات الغذائية في شهر رمضان




 دليلك الشامل للمكملات الغذائية في شهر رمضان، مؤكد أنك تبحث عن المكمكلات الغذائية التي بإمكانك تناولها في شهر رمضان المبارك، وما هو التوقيت المناسب لذلك؟  وكيفية تناولها بشكلٍ صحيح كل هاته التفاصيل سنتعرف عليها في مقال اليوم فاحرص على قراءته كاملًا.


دليلك الشامل للمكملات الغذائية في شهر رمضان
دليلك الشامل للمكملات الغذائية في شهر رمضان 





هل تناول المكملات الغذائية ضروري في رمضان ؟

غالبيو الناس لا تحرص على تناول ما يحتاجه جسمها من الأطعمة المفيدة، ظنًا منهم أنهم سيفقدون الوزن، كن هذا سيعود سلبًا عليهم، فهذا يشبه سوء التغذية لحد كبير، لها يجب تعويض النقص من مصادر خارجية، أما بانسبة لمن يحرص على تناول ما يحتاجه جسمه فلا حاجة له بتناول المكملات الغذائية.



المكملات الغذائية في شهر رمضان


سواء كنت شخصًا رياضيًا أو شخصًا لا يمارس الرياضة، فموضوعنا يخصك ومفيد لك، لهذا ندعوك للتركيز فيه.


1. فيتامين D:

مكمل فيتامين دال مهم جدًا لمن لا يتعرض كثيرًا للشمس، فإن كانت طبيعة عملك مكتبية أو تعمل ليلًا، أو كُنتِ محجبة فنسبة فيتامين د منخفضة في جسمك، وهذا يعني أن معدل حرق الدهون عندك منخفض.

أما عن أعراض فيتامين دال فهي كثيرة وسنكتفي بذكر أهمها:

  1. الإكتئاب.
  2. ضعف العظام.

ويمكنك تناوله عن طريق احقن وتحت إشرافٍ طبي.

أو عن طريق الأقراص وهذا بعد وجبة دسمة (وجبة اإفطار مثلًا)، لأنه فيتامين يذوب في الدهون.


2. البروتين Protein:

وهو مكمل مهم جدًا للرياضيين، فهم بحاجة كمية معتبرة من البروتين في رمضان، فإذا لم تتمكن من الحصول عليه من الطعام، فستضطر لتناول مكمل البروتين، وأفضل نوع هو الكازيين Casein وهو أحد بروتينات اللبن ويعتبر بطيء الإمتصاص نسبيًا.

أحسن وقت لتناوله هو الليل أو قبل السحور، حتى يستعم في بناء العضلات ويُمِدها بالأحماض الأمينية التي تحتاجها لفترة طويلة أثناء الصيام.


3. الأوميغا 3 Omega:

عند اقتناءك لزيت السمك احرص أن يكون محتويًا على الأوميغا 3، وستجد EBA/ DHA وهي مكونات الاوميغا، واعلم أنك حاجتك للأوميغا 3 في اليوم هي 1 غرام ( 1000 ميليغرام)، فإذا زجدت أن تركيز EBA/ DHA مع بعض هو 500 فتناول حبتان منه ( واحدة بعد الإفطار والثانية قبل السحور).



بامكانك حساب سعراتك الحرترية من هنا.



4. متعدد الفيتامين Multi Vitamin:

سيعمل هذا المكون على سد النقص الغذائي لديك، فيوفر لك الكثير من الفيتامينات لكن بنسب قليلة، إذن انتبه فهو لا يعالج نقص فتامين معين، فعند تناولك لمكمل متعدد الفيتامين لا تفترض أنه سيعالج نقص فيتامين دال، فبذلك لا تتناول مكمل فيتامين د، هذا خطأ كبير لأنك ستجد نسبته ضئيلة جدًا، إلا في حالة كان Multi Vitamin به نسبة عالية من فيتامين D.



5. مكملات الكارب Carbohydrate:

وهو مخصص للرياضيين، فإن عندك نقص في النشويات فعليك تناول مكمل النشويات، لكن يفضل تناول الكربوهيدرات الصحية من الطعام، فهذا أحسن من المتواجد في المكملات.


6. مكمل الكرياتين Creatine:

وهنا نخاطب الرياضيين، فإذا كنا متعودًا على تناوله قبل شهر رمضان فيمكنك مواصلة تناوله ( 5 غرام يوميًا)، وعليك تناو 1 لتر من الماء إضافة لكمية التي يحتاجها جسمك، فهي مخصصة للكرياتين، وبعد شهر رمضتن قُم بتحليل وظائف الكلى لتطمئن، أما إذا لم تكن تتناوله من قبل فلا تبدأه في رمضان بل انتظر بعد هذا الشهر، وعليك عمل تحليل زظائف اكاى كل 3 أشهر.

تناول الكرياتين ليس له آثار جانبية إذا اقتنيته من مصدرٍ موثوق، فاختر أي شركة تثق بها واشتريه منها.


قدمنا لكم دليلك الشامل للمكملات الغذائية في شهر رمضان ، نتمنى أن يكون مقالنا مفيداً ، وإذا كنت بحاجة لمن يعد لك نظاماً غذائياً صحياً لإنقاص الوزن أو زيادة الوزن فلا تتردد في الإتصال بنا.



















google-playkhamsatmostaqltradent